mohamed-saleem

أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم

استاذ - أستاذ متفرغ : تاريخ التعيين بالوظيفة الحالية : ابتداءً من 1/8/2015 ( Prf. Dr. Mohamed Elasmay Mahrouse Saleem )

كلية التربية

العنوان: 4 شارع النبوي المهندس / نجيب محفوظ - أمام المدرسة التجريبية للغات – مدينة ناصر - سوهاج ثان ، سوهاج .

31

إعجاب
المعلومات الشخصية: أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم
mohamed-saleem
الاسم بالكامل أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم
البريد الإلكتروني mohamed_saleem@edu.sohag.edu.eg
النوع ذكر
تاريخ الميلاد 1954-10-27
الكلية كلية التربية
الدرجة الوظيفية استاذ
العنوان 4 شارع النبوي المهندس / نجيب محفوظ - أمام المدرسة التجريبية للغات – مدينة ناصر - سوهاج ثان ، سوهاج .
المنصب الحالي أستاذ متفرغ : تاريخ التعيين بالوظيفة الحالية : ابتداءً من 1/8/2015 ( Prf. Dr. Mohamed Elasmay Mahrouse Saleem )
البيانات الأكاديمية
التخصص العام أصول التربية
التخصص الدقيق التخطيط التعليمي - اقتصاديات التعليم
عنوان رسالة الماجستير باللغة العربية الإشراف التربوي في التعليم الابتدائي - دراسة تحليلية
عنوان رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية The Educational Supervision on Primary Schooling : An Analytical Study
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة العربية تأثير خلفية التعليم علي مستوي الدرجة الوظيفية والدخل العائد والمنتظر وعلي الانسجام الوظيفي لدي عمال الصناعة
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة الإنجليزية Effects of Education on Job Levels , Earnings , Vocational Aspirations and Job Satisfaction of Industrial Workers : An Analytical – Empirical Study on Economic Benefits of Education
رقم الهاتف 201150500115
رقم الجوال 201150500115
رابط صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/profile.php?id=100008800543253
رابط صفحة جوجل بلس http://www.ekb.eg/web/guest/login / http : //08105tg9f-1103-y-https-www-scopus-com.mplbci.ekb.eg/search/form.uri?display=basic
Google Scholar https://scholar.google.com.eg/citations?hl=ar&user=gw2Bf5yAAAJ
نبذه مختصرة

المؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي

والأنشطة البحثية والأكاديمية

وقائمة بالرسائل المنتجة

بإشرافـ أ.د / محمد الأصمعي محروس

&- المؤهلات العلمية:

1- بكالوريوس العلوم والتربية – شعبة الرياضيات - من كلية التربية بسوهاج - جامعة أسيوط ، عام 1976م بتقدير عام " ممتاز ".

2- الدبلوم الخاصة في التربية من كلية التربية بسوهاج، جامعة أسيوط ، أكتوبر 1979م بتقدير عام " جيد جدا"

3- الماجستير في التربية " تخصص أصول التربية " من كلية التربية بسوهاج - جامعة أسيوط في 10/11/1981م بتقدير عام " ممتاز".

4- دكتوراه الفلسفة في التربية " تخصص أصول التربية" من جامعة هامبورج بألمانيا ( الغربية سابقا") في 4/12/1989م بتقدير عام " ممتاز ".

&- التدرج الوظيفي :

1- عضو هيئة معاونة ( معيد – مدرس مساعد- عضو بعثة خارجية) من أكتوبر 1976 إلي فبراير1990م .

2- عضو هيئة تدريس( مدرس- أستاذ مساعد) من فبراير1990م وحتى ديسمبر 2003م .

3- أستاذ أصول التربية منذ ديسمبر 2003م  .

4- رئيس قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج من 6 مارس 2004م لمدة ثلاث سنوات.

5- وكيل كلية التربية بسوهاج لشئون التعليم والطلاب من 14 مارس 2007م .

6- وكيل كلية التربية بسوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 8 أكتوبر 2008م .

7-أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية– كلية التربية– جامعة سوهاج ابتداءً من1/8/2015 وحتى الآن

& - قائمة بالرسائل التي شارك السيد الدكتور/ محمد الأصمعي محروس في الإشراف عليها ، وتاريخ منحها ( عنوان الرسالة العلمية - مقدم الرسالة - الدرجة الأكاديمية - تاريخ المناقشة وجهة المنح :

1- تأثيرات التعليم علي أوجه أنفاق الأفراد لدخولهم- دراسة ميدانية. أ. محمد عباس محمد عبد الرحيم. الماجستير في التربية: تخصص أصول التربية. ديسمبر 1998. كلية التربية: جامعة أسيوط.

2- الجهود التربوية للمنظمات الإسلامية تجاه الأقليات المسلمة في أوربا. أ. إيمان عبد الرحمن محمد. الماجستير في التربية: تخصص أصول التربية. نوفمبر 2003م. كلية التربية جامعة جنوب الوادي.

3- الدور التربوي للأحزاب السياسية في المجتمع المصري. أ. أحمد حسين الصغير. دكتوراه الفلسفة في التربية : تخصص أصول التربية. أكتوبر 1997م. كلية التربية بسوهاج: جامعة جنوب الوادي.

4- الدور التربوي لبعض النقابات المهنية في المجتمع المصري في ضوء بعض التغيرات المعاصرة. أ. عماد صمؤئيل وهبة. دكتوراه الفلسفة في التربية : تخصص أصول التربية. يوليو 2004م. كلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي.

5- التطبيقات التربوية للفكر النســــوي المعاصر في مصر – دراسة تقويمية. أ‌. إيمان عبد الرحمن محمد دكتوراه الفلسفة في التربية : تخصص أصول التربية. 2008م. كلية التربية جامعة سوهاج.

& - قائمة بالرسائل التي شارك السيد الدكتور/ محمد الأصمعي محروس في مناقشتها وتاريخ منحها :(عنوان الرسالة العلمية - مقدم الرسالة - الدرجة الأكاديمية - تاريخ المناقشة وجهة المنح ) :

1- المضامين التربوية في المذهب المالكي من خلال بعض مصادره. أ. أحمد حمدان حسانين. الماجستير في التربية: تخصص أصول التربية. سبتمبر 2004م. كلية التربية جامعة جنوب الوادي.

2- دور المعاهد الابتدائية الأزهرية في البناء الخُلقي لتلاميذها مع الإشارة إلي العوامل المؤثرة فيه . أ.خالد عبد الرحمن ياسين الماجستير في التربية : تخصص أصول التربية . أغسطس 2005م كلية التربية جامعة جنوب الوادي.

3- تطوير أساليب ومعايير اختيار مديري ونظار التعليم الأساسي في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. أ. محمد أبو حسيبة مرسي . دكتوراه الفلسفة في التربية : تخصص أصول التربية. يناير 2005م. كلية التربية: جامعة أسيوط.

&- قائمة بالأبحاث المنشورة للدكتور/ محمد الأصمعي محروس سليم

 تاريخ النشر - مكان النشر - موضوع البحث - نوع النشر (مشترك أم منفرد -بالخارج أم بالداخل والعدد

1- منفرد ، بالداخل ، العدد السادس ، يوليو 1991. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج – جامعة أسيوط. منهج البحث العلمي : أدواته وأساليبه في تقدير عائدات التعليم الاقتصادية .

2- مشترك/ مناصفة مع أ.د خلف البحيرى . بالداخل العدد السابع،جزء 1 يناير 1992. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج- جامعة أسيوط. مدي أهمية التعليم في تحديد مستوي الأجور لدي العاملين

3- مشترك / مناصفة مع د. خليفة الحويج بالداخل 20-22/1/ 1992 مؤتمر التربية والنظام العالمي الجديد بكلية التربية- جامعة عين شمس. تنمية القيم العلمية لدي طلاب الجامعة.

4- منفرد. بالداخل 14-16/4/1992. مؤتمر قضية الإنتاج في مصر بجامعة أسيوط. علاقة التعليم والتدريب والخبرة المهنية بمستوي إنتاجية القوي البشرية العاملة.

5- منفرد. بالداخل 28-30/4/1992 المؤتمر السنوي الخامس للطفل المصري بجامعة عين شمس. تربية الطفل المصري في المرحلة اللاحقة لمحو الأمية.

6- منفرد. بالداخل العدد السابع جزء2 يوليو 1992. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج- جامعة أسيوط. توقعات طلاب التعليم قبل الجامعي لفرص الوظيفة والبطالة في سوق العمل.

7- مشترك / مناصفة مع أ.د عبد المعين سعد الدين بالداخل العدد السابع جزء2 يوليو 1992. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج- جامعة أسيوط. دور التعليم في تنمية الوعي ببعض القضايا الاجتماعية والسياسية لدي أفراد المجتمع

8- مشترك مع د. حامد حمادة بالداخل 7- 9 /7/1992. مؤتمر رابطة التربية الحديثة- جامعة المنصورة. النظام التربوي العربي: أسياسة واحدة أم سياسات متمايزة؟.

9- منفرد بالخارج 28/2/1994 مجلة رسالة التربية- دائرة البحوث التربوية بسلطنة عُمان. صناعة القرار التربوي الفعال.

10 منفرد بالخارج April , 1994 International Encyclopedia of Education EGYPT:SYSTEM OF EDUCATION 

11- مشترك / مناصفة مع د. سيد طهطاوي بالداخل العدد التاسع أكتوبر 1994. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج- جامعة أسيوط. منظومة المعلومات الضرورية في صناعة القرار التربوي الفعال.

12- منفرد بالداخل ديسمبر 1994. مجلة دراسات تربوية- بعض الجوانب التربوية في الفكر الفلسفي الألماني

13- منفرد بالداخل يونيو 1995. مجلة التربية والتنمية- مركز التنمية البشرية والمعلومات – جامعة عين شمس. فقر الثقافة المهنية لدي الشباب المتعلم ودور التربية في مواجهته.

14- منفرد بالداخل المجلد الثالث، العدد الثاني ، يونيو 1997. مجلة دراسات تربوية واجتماعية بكلية التربية جامعة حلوان. التجديد التربوي في مواجهة فقر الثقافة المهنية لدي الشباب المتعلم.

15 - منفرد بالخارج 7- 10 ديسمبر 1997. المؤتمر التربوي الأول بكلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان. تطوير استراتيجيات التعلم الذاتي في المرحلة اللاحقة لمحو الأمية في المجتمعات العربية.

16- منفرد بالخارج المجلد الثالث،العدد 51، ربيع 1999. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت. دور تعليم الكبار في طموحات الحراك المهني في سلطنة عُمان.

17- منفرد بالداخل السنة السابعة،العدد 18، ديسمبر 1999. مجلة التربية والتنمية- مركز التنمية البشرية والمعلومات بجامعة عين شمس. أدوار المعلم في تربية الإبداع وتنمية التفكير الابتكارى لدي الطلاب في مراحل التعليم العام

18- منفرد بالداخل 20-27 مارس 2000. المؤتمر العلمي الأول، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة. أبعاد التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بين النظرية والممارسة.

19- منفرد بالداخل السنة الثامنة،العدد 19 ،مارس 2000. مجلة التربية والتنمية- مركز التنمية البشرية والمعلومات بجامعة عين شمس. إسهامات التعليم في تحديد كفايات العمل بمنطقة صناعية حديثة في المجتمع المصري.

20 - منفرد بالداخل 18-20 أبريل 2000. المؤتمر العلمي الثاني ، كلية التربية بجامعة أسيوط. إدراك معلمي التعليم الأساسي لأدوارهم التربوية في القرن الحادي والعشرين.

21 - منفرد بالداخل 17-19 أبريل 2001. المؤتمر العلمي الثاني للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية استخدام نماذج التحليل متعدد الانحدار في تطوير منهجية البحث التربوي.

22- منفرد بالداخل العدد السادس عشر ،يوليو 2001. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج - جامعة جنوب الوادي الحوار المطلوب في توظيف دراسات الكلفة والعائد في تحسين نوعية التعليم.

23- منفرد بالداخل العدد السابع عشر ،يناير 2002. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج - جامعة جنوب الوادي نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية.

24 - منفرد بالداخل العدد الثامن عشر ،يناير 2003. المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج- جامعة جنوب الوادي. ربحية الشهادات التعليمية في سوق العمالة الحرفية .

&- قائمة بالمؤتمرات الخارجية ونوع الحضور : أسم المؤتمر ونوع الحضور

 International Encyclopedia of Education. Poster: EGYPT : SYSTEM OF EDUCATION.

 المؤتمر التربوي الأول بكلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان . بحث : تطوير استراتيجيات التعلم الذاتي في المرحلة اللاحقة لمحو الأمية في المجتمعات العربية.

&- قائمة بالمؤتمرات الداخلية ونوع الحضور : أسم المؤتمر ونوع الحضور : 

1- مؤتمر التربية والنظام العالمي الجديد بكلية التربية- جامعة عين شمس. 20-2/1/1992 تنمية القيم العلمية لدي طلاب الجامعة.

2- مؤتمر قضية الإنتاج في مصر بجامعة أسيوط. 14-16/4/1992 علاقة التعليم والتدريب والخبرة المهنية بمستوي إنتاجية القوي البشرية العاملة.

3- المؤتمر السنوي الخامس للطفل المصري بجامعة عين شمس. 28-30/4/1992 تربية الطفل المصري في المرحلة اللاحقة لمحو الأمية.

4- مؤتمر رابطة التربية الحديثة- جامعة المنصورة. 7-9/7/1992 النظام التربوي العربي: أسياسة واحدة أم سياسات متمايزة؟.

5- المؤتمر العلمي الأول، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة: 20 -27 مارس 2000. أبعاد التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بين النظرية والممارسة.

6- المؤتمر العلمي الثاني ، كلية التربية بجامعة أسيوط :18-20 أبريل 2000. إدراك معلمي التعليم الأساسي لأدوارهم التربوية في القرن الحادي والعشرين.

7- المؤتمر العلمي الثاني للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية 17-19 أبريل 2001 استخدام نماذج التحليل متعدد الانحدار في تطوير منهجية البحث التربوي.

&- خبرات في مجال التدريب.

1- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس للمشاركة في البرامج التدريبية لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات (FLDP) التابع لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي – متدرباً ومدرباً- منذ أكتوبر 2003م وحتى الآن في الموضوعات التدريبية التالية : *- مهارات الاتصال الفعال في أنماط التعليم المختلفة . * - التعليـم عــن بعـــد . *- نظم الامتحانات وتقويم الطلاب في التعليم الجامعي . *- معايير الامتحانات ، وبناء الأسئلة وقياس المهارات . *- سلوكيات المهنة في التعليم الجامعي . *- مفاهيم أساسية ومداخل في تصميم المقررات الجامعية . *- التدريس والتقويم الفعال في التعليم الجامعي . *- تصميم المشروعات البحثية والحصول علي المنح من المنظمات الدولية .

2- شارك أ.د/ محمد الأصمعي محروس في ورش تدريب المدربين التي نظمت من قبل مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات خلال الفترة من 2004م وحتى ديسمبر 2006م بمراكز المؤتمرات بجامعات جنوب الوادي وأسيوط والقاهرة.

3- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس من قبل القائمين علي برنامج تحسين التعليم بوحدة التخطيط والمتابعة بوزارة التربية والتعليم –متدرباً ومدرباً- في البرامج التدريبية التي نظمها ،والخاصة بتفعيل دور وحدات التدريب والتقويم المدرسية بالمرحلة الابتدائية.

4- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس من قبل القائمين علي برنامج تدريب مديري ونظار مدارس التعليم الأساسي"مشروع المدرسة الفعالة" ( متدرباً ومدرباً ) في البرامج التدريبية التي نظمت ،والخاصة بتفعيل المعايير اللازمة لتحقيق الأهداف والكفايات من المدرسة الفعالة.

5- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس ( متدرباً ومدرباً ) من قبل القائمين علي مشروع "الطرق المؤدية إلي التعليم العالي" ( PHE ):Pathways to Higher Education والممول من خلال منحة دولية متعاقد عليها بين مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث- جامعة القاهرة ومؤسسة فورد ، بهدف رفع مهارات الطلاب والخريجين من الجامعات المصرية المختلفة ومساعدتهم علي الاندماج وصقل المواهب والانخراط في سوق العمل.ويشارك في هذا المشروع جامعات القاهرة،وعين شمس، وحلوان، والمنيا، وجنوب الوادي، والفيوم،وأسيوط،وسوهاج، إضافة إلي المجلس القومي للمرأة.

6- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس من قبل القائمين علي مشروع "الطرق المؤدية إلي التعليم العالي" ( PHE ):Pathways to Higher Education للمشاركة في تسيير وتقييم العملية التدريبية التي تتم في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية في إطار البرنامج القومي لتدريب طلاب الجامعات المصرية .

7- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس لحضور الدورات التدريبية الثلاثة : مهارات المراجع الخارجي ، ونظم المعلومات ونماذج المحاكاة والتي تقدمها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشأن إعداد فرق المراجعة الخارجية وتأهيلها لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي .

&- خبرات في مجال بناء اللوائح والبرامج التعليمية:

1- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس من قبل اللجنة الخاصة لدراسات الطفولة ورياض الأطفال بالمجلس الأعلى للجامعات لمراجعة وتقييم اللائحة المقترحة لكلية رياض الأطفال ، وبما يضمن تحويل قسم رياض الأطفال بكلية التربية النوعية بفرع بور سعيد إلي كلية مستقلة لرياض الأطفال بجامعة قناة السويس.

2- تم اختيار أ.د/ محمد الأصمعي محروس من قبل مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة سوهاج لمراجعة وتقييم لائحة الكلية التكنولوجية المقترحة ، واللائحة الداخلية لطلاب مرحلة البكالوريوس في برامج كلية الزراعة ، ومقترح برنامج التعليم المفتوح في مجال الإنتاج الزراعي ( الشعب العامة) ، إضافة إلي تقديم تصور لتفعيل امتحانات أعمال السنة والامتحانات الشفوية وأعمال المناقشة بمختلف الكليات بجامعة سوهاج ووضع معايير لضمان شفافيتها.

3-ساهم الدكتور/محمد الأصمعي محروس في إقرار اللائحة الداخلية الجديدة لكلية التربية بجامعة سوهاج ، وبمقتضاها يتم إعداد معلمي العلوم والرياضيات حالياً وإكسابهم الكفاءات اللازمة للتدريس باللغة الانجليزية (Math –Science). 4-السيد الدكتور/ محمد الأصمعي محروس عضو مؤسس لجمعية أهلية- في طريقها إلي الإشهار – تسعي إلي توفير الفرص التدريبية لمعلمي الــ (Math –Science) المتواجدين حالياً بالمدارس التجريبية واللغات الخاصة ، إضافة إلي توفير فرص التدريب لخريجي الجامعات في صعيد مصر من أجل الانخراط في سوق العمل الحر.

&- خبرات إدارية في تنفيذ مشروعات لتطوير التعليم العالي:

1- نائب المدير التنفيذي ومنسق مشروع : تقويم المخرجات التعليمية لشعبة تربية الطفل بكلية التربية بسوهاج ، وقد تم تمويل هذا المشروع من صندوق تطوير التعليم العالي (HEEPF) التابع لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية بالاشتراك مع صندوق البنك الدولي خلال الفترة من 2003م حتى 2005م. وقد أدت مخرجات هذا المشروع إلي تأسيس*وحدة تقويم المخرجات التعليمية بكلية التربية–جامعة سوهاج*.

2- المدير التنفيذي لمشروع : تدعيم دور كليات التربية في مجال محو الأمية من خلال تفعيل أبعاد الشراكة المجتمعية المعاصرة وإدارة الجودة الشاملة ، وقد تم تمويل هذا المشروع من صندوق مشروع تطوير كليات التربية (FOEP) التابع لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 2005م حتى 2007م . وقد أدت مخرجات هذا المشروع إلي تأسيس*وحدة تعليم وتقويم امتحانات الكبار بكلية التربية–جامعة سوهاج*.

3- عضو مجلس إدارة ومسئول الخطط ومنهجية العمل بمشروع :إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بكلية التربية- جامعة سوهاج .وقد تم تمويل هذا المشروع من صندوق : (Quality Assurance & Accreditation Project- QAAP) التابع لوحدة إدارة المشروعات (PMU) بوزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من يناير 2006م ولمدة ثمانية عشر شهراً ، انتهت في الأول من يونيو 2007م . وقد أدت مخرجات هذا المشروع إلي تأسيس وحدة تقويم وتوكيد الجودة والاعتماد لبرامج إعداد معلم مرحلة التعليم قبل الجامعي بناءً علي معايير قياسية تم بنائها لضبط الجودة بالكلية .

&- قائمة بالجوائز الحاصل عليها والجهة المانحة وتاريخ الحصول عليها :

فاز أ.د/ محمد الأصمعي محروس- ضمن فريق عمل- بالمركز الأول في مسابقة تحديث برنامج مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة بتاريخ فبراير 2008م ضمن مسابقات تنافسية قدمها مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات (FLDP) التابع لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي لجميع أعضاء هيئة التدريس خلال الفترة من يوليو 2007م وحتى سبتمبر 2007م لتحديث البرامج التدريبية التي يقدمها هذا المشروع لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات والعاملين بجامعات مصر .

&- قائمة بالكتب والمؤلفات الدولية والقومية والمحلية وجهة النشر ورقم الإيداع :

Mahrouse , Mohamed 1- Empirische Schul - und Unterrichtsforschung (4) : Hearausgegeben von Manfred Herbig Effects of Education on Job Levels,Earnings, Vocational Aspirations and Job Satisfaction of Industrial Workers: An Analytical – Empirical Study on Economic Benefits of Education. PETERLANG :Frankfurt am Main .Bern New York.Paris,1990. info@peterlang.come-mail: Website: www.peterlang.com ISBN 3-631-42698-4 & - هذا الكتاب المنشور دولياً تم الإعلان عنه باللغة اليابانية :

http://www.amazon.co.jp/Education-Earnings-Vocational-Aspirations-Satisfaction/dp/3631426984 この商品が数百万点にものぼるAmazonプライムの対象商品かどうかを確認するには、こちらからも買えますよをクリックしてください。 Effects of Education on Job Levels Earnings Vocational Aspirations and Job Satisfaction (ペーパーバック) Mohamed Mahrouse (著) まだカスタマーレビューはありません。 最初のレビューを書く

& - كتب مؤلفة باللغة العربية :

* - محمد الأصمعي محروس . منهج البحث العلمي : أدواته وأساليبه في تقدير عائدات التعليم الاقتصادية والاجتماعية . سوهاج: دار محسن للطباعة، 1991م . رقم الإيداع بدار الكتب القومية 4695/1991. 977-00-1610-1 I.S.B.

*- محمد الأصمعي محروس . الإصلاح التربوي والشراكة المجتمعية المعاصرة- من المفاهيم إلي التطبيق. القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2005م. I.S.B.N 977-358-069-5

*- برنامج تنمية قدرات الكوادر التعليمية في مجال محو الأمية.كلية التربية- جامعة سوهاج ، 2006م. ( تحرير : أ.د / محمد الأصمعي محروس ) .

*- تقويم المخرجات التعليمية لشعبة الطفولة بكلية التربية- جامعة سوهاج ، 2006م                 ( المنسق أ.د محمد الأصمعي محروس ) .

& - الخبرات المهنية المصاحبة:

1- شارك الدكتور/ محمد الأصمعى محروس فى المحاضرات والندوات العلمية فى دورات إعداد المعلم الجامعى بجامعات: أسيوط ، وجنوب الوادى ، وسوهاج في الموضوعات التالية: - الجوانب التربوية والنفسية ومهارات عضو هيئة التدريس بالجامعة. - مواصفات عضو هيئة التدريس في التعليم الجامعي. الأنشطة الطلابية في الجامعة. - أساليب تقويم الطلاب فى الجامعة. المناهج الدراسية بالجامعة وعلاقتها بالبيئة المحلية. - دور الجامعة في تنمية المجتمع المحلى. منهج البحث العلمي وتطبيقاته في الممارسات التدريسية في التعليم الجامعي. قواعد العمل بروح الفريق في التدريس الجامعي.

2- شارك الدكتور/ محمد الأصمعى محروس فى برامج تدريبات الترقيات لوظائف الموجهين ومديرى المراحل التعليمية المختلفة التى عقدت بمديرية التربية والتعليم بسوهاج بالموضوعات التالية:             .* مستويات الاتصالات الإدارية ودورها فى تحقيق الأهداف التربوية .

3- شارك الدكتور/ محمد الأصمعى محروس فى برنامج تحسين التعليم (لمديرى التعليم الأساسى بسوهاج) التابع لوحدة التخطيط والمتابعة- البنك الدولى/ الاتحاد الأوربى بالإشتراك مع وزارة التربية والتعليم بمحاضرات وورش عمل حول تنمية مهارات العاملين بالمدرسة في الموضوعات التالية:

* المدرسة والشراكة الفعالة مع البيئة.

* العوامل المؤثرة في إدارة المدارس الحكومية بمفهوم الوحدات الإنتاجية.

* إدارة تسويق المدارس بمفاهيم الوحدات الإنتاجية.* المنهج الموازي وتحقيق عوائد التعليم.

4- شارك الدكتور/ محمد الأصمعي محروس في مشروع تقويم المدرسين ببعض مدارس محافظة سوهاج بتكليف من قبل وزارة التربية والتعليم ، إضافة إلي المشاركة في برنامج تدريب الأخصائيين الاجتماعيين بمرحلة التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم.

5- شارك الدكتور/ محمد الأصمعي محروس في برامج التوعية الثقافية لطلاب الجامعة من خلال اشتراكه في إصدار مجلة الجوالة والخدمة العامة ضمن الأنشطة الثقافية والإجتماعية وأنشطة اتحادات الطلاب بجامعات أسيوط وجنوب الوادي ، وسوهاج.

6- شارك الدكتور/ محمد الأصمعي محروس في تدريب مدراء وحدات التدريب والتقويم المدرسية .

7 - عضو بدائرة الموسوعة العالمية في التربية التي تصدر باللغتين الألمانية والانجليزية :                   INTERNATIONAL ENCYCLOPEDIA OF NATIONAL SYSTEMS OF EDUCATION & - M. E. Mahrouse , "Egypt," in International Encyclopedia of National Systems of Education, 2d ed. (Cambridge: Cambridge University Press, 1995). Mahrouse, M.E. 1994. “Egypt: System of education,” in Torsten Husén...www.popcouncil.org/arabic/pdfs/DeterminantsEducationalAttainment.pdf. Educational Strategies Among Muslims Mahrouse , ME (1998).( Egypt: System of Education In T. Husen and N. Postlethwaite (eds. ... Arab Education Transition. A Source Book. New York: Garlands. ... books.google.com.eg/books?isbn=9004136754 M - E , Mahrouse : Egypt,System of Education International Encyclopedia of National Systems of Education The Impact of Educational Quality on School Exit in Egypt 22 Jun 2006 ... Mahrouse, M.E. (1995). "Egypt." In T.N. Postlethwaite (ed.), International Encyclopedia of National Systems of Education (Second Edition). ... Chicago Journals - Comparative Education Review 1 May 2008 ... 20M. E. Mahrouse, “Egypt: System of Education,” in The International Encyclopedia of Education, ed. Torsten Husén and T. Neville ...www.journals.uchicago.edu/cgi-bin/resolve?CER470302PS English in the Arab Republic of Egypt Mahrouse, M. E. (1992) Egypt: System of education. In International Encyclopedia of Education, vol. 4 (2nd edn). Oxford, UK: Pergamon Press, pp. 1939±47. ... www.ingentaconnect.com/content/bpl/weng/2000/00000019/00000002/art00007?crawle Mahrouse, M. E. (1998). Egypt: System of Education. In T. Husén, N. Postlethwaite, B. R. Clark & G. Neave (eds.). International Encyclopedia of Education. ... www.springerlink.com/index/j121116x30qg0508.pdf 8