fatmaelzahrasaleh

fatma elzahraa saleh ahmed

استاذ - استاذ

كلية الآداب

العنوان: سوهاج

26

إعجاب

اهلا بكم فى الموقع الأكاديمى ل د . فاطمة الزهراء صالح احمد حجازى استاذ الإذاعة المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة سوهاج .

المؤهلات العلمية:-

1- درجة الليسانس في العلوم الاجتماعية ((قسم الصحافة)) بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف دور يونيو1999م -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافة.

2- درجة الماجستير في الأداب ((قسم الصحافة) – بتقدير (( ممتاز)) -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافةيوليو2004م بعنوان(( تأثير إعلانات التوعية التليفزيونية على جمهور جنوب الصعيد – دراسة تحليلية و ميدانية لاختبار فروض نظرية فجوة المعرفة)).

3-- درجة الدكتوراه في الآداب ((قسم الإعلام ) – بتقدير (( مرتبة الشرف الأولى)) -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الإعلام-  يوليو2008م بعنوان(( دور القنوات الفضائية الإخبارية العربية فى تشكيل اتجاهات الرأى العام المصري نحو القضايا السياسية – دراسة مسحية)).

 

المؤهلات العلمية:-

1- درجة الليسانس في العلوم الاجتماعية ((قسم الصحافة)) بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف دور يونيو1999م -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافة.

2- درجة الماجستير في الأداب ((قسم الصحافة) – بتقدير (( ممتاز)) -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافةيوليو2004م بعنوان(( تأثير إعلانات التوعية التليفزيونية على جمهور جنوب الصعيد – دراسة تحليلية و ميدانية لاختبار فروض نظرية فجوة المعرفة)).

3-- درجة الدكتوراه في الآداب ((قسم الإعلام ) – بتقدير (( مرتبة الشرف الأولى)) -جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الإعلام-  يوليو2008م بعنوان(( دور القنوات الفضائية الإخبارية العربية فى تشكيل اتجاهات الرأى العام المصري نحو القضايا السياسية – دراسة مسحية)).

التدرج الوظيفي:-

1- معيدة – جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافة -1999م

2- مدرس مساعد - جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الصحافة -2004م.

3-مدرس - جامعة جنوب الوادي – كلية الآداب – قسم الإعلام -2008م.

4- مدرس - جامعة سوهاج – كلية الآداب – قسم الإعلام -2011م .

5- أستاذ مساعد – جامعة سوهاج – كلية الآداب- قسم الإعلام -2016.

6-استاذ الإذاعة - جامعة سوهاج - كلية الآداب- قسم الإعلام 2022.

   البعثات العلمية :-

   تنفيذ بعثه داخلية فى الفترة من 2006 وحتى 2008 لإنهاء دراسة الدكتوراه.

 

 

 


2018-10-13 09:21:03
الإتيكيت والبروتوكول فى المناسبات الرسمية
يتضمن الكتاب عدد من الموضوعات المهمة فى مجال فن التعامل ويشمل : * التعازى - التهانى - زيارة الاماكن المهمة -التعاون - تقديم المساعدات - زيارة رؤساء الدول . * اتيكيت المصافحة - اتيكيت الزيارة -الاستئذان - اللهجة - البشاشة - السلام - الهدية - تقديم الورود. * زيارة المريض - الاناقه . * الموائد - كبار الشخصيات - عدم ... إقراء المزيد

2018-10-10 19:08:55
الوسائط التكنولجية الحديثة وأثرها على الإعلام المرئى والمسوع
ملخص: تتناول الدراسة الحديث استكشاف ماهية الوسائك التكنولوجية الحديثه وتوظيفها فى الإعلام المرئى والمسموع الدراسة للدكتورة / رحيمة عيسانى . ارجو ان تعم الفائدة إقراء المزيد

2018-10-10 19:01:41
فنون المنوعات والتليفزيون
يتناول هذا الكتاب إطلاله على مفهوم برامج المنوعات التليفزيونية مناقشا النقاط التالية : * مفهوم الترفية . * وظائف الإعلام الترفيهى . * برامج المنوعات المسرحية . * برامج المنوعات الإذاعية . * برامج منوعات التليفزيون . * معجم المنوعات . إقراء المزيد

2018-10-10 15:19:11
تقنيات إعداد البرامج الحوارية فى الإذاعة
عرض هذا المؤلف لعدد من النقاط المهمة فى موضوع البرامج الحوارية وتناول النقاط التالية : * البرامج الحوارية ماهيتها ،واشكالها . * المقابلة ، الندوة والمناقشة . * المذيع فى البرامج الحوارية . * إقراء المزيد

2018-10-10 15:11:30
التحليل السيميائى لخطاب الرئيس مرسي فى ميدان التحرير دراسة تأويلية
ملخص : إحدى الدراسات الجديرة بالقراءة فى مجال التحليل السيمائى ورؤية علمية للأستاذ الدكتور / عبد العزيز السيد عبد العزيز اتمنى لكم الاستفادة إقراء المزيد

2023-03-21 11:53:26 | الكلمات المفتاحية الإعلانات الخيرية - السلوك الم,
اتجاهات الجمهور المصري نحو الإعلانات التليفزيونية الخيرية وتأثيراتها السلوكية في إطار نظرية السلوك المخطط
ومع انتشار وسائل الاتصال الجماهيرية الحديثة وتطورها، وفي مقدمتها التليفزيون، وتطورها وغزارة المضامين التي تقدمها: سارعت المنظمات غير الربحية إلى الإعلان عن أنشطتها عبر التليفزيون؛ لما يتميز به من مزايا الصورة المتحركة، والصوت، والألوان، وسرعة الانتشار، وإمكانية إعادة عرضه عبر مواقع الفيديو، مثل اليوتيوب. وتعد الإعلانات الخيرية مجالاً ترويجياً وإعلانياً مهمًا وسريع النمو (Wheeler, 2009)، ونظرًا لأهمية دراسة تأثير الرسالة ... إقراء المزيد

إدارة الحملات الانتخابية الرئاسية المصرية لعام 2014 على مواقع التواصل الاجتماعي في ‡ ضوء نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية
ملخص: اهتمت الدراسة بالوقوف على قدرة صفحات مرشحى الرئاسة المصرية لعام 2014 على الفيس بوك وتوتير على التواصل والتأثير على جمهور الناخبين والترويج للمرشحين وحملاتهم إقراء المزيد

2018-10-10 10:58:53 | الكلمات المفتاحية اتجاهات, الجمهور, الصورة الإعلامية, الدراما,
اتجاهات الجمهور نحو الصورة الإعلامية لمجتمع الصعيد فى الدراما المصرية
ملخص: اهتمت الدراسة الحالية بقياس اتجاهات الجمهور نحو الصورة الإعلامية لمجتمع الصعيد في الدراما التليفزيونية، وتحليل أبعادها ومكوناتها في الدراما ذات أهمية كبيرة؛ لأن هذه الصورة تدّعى تمثيل البناء الاجتماعي للحقيقة التي تروجها الدراما ، وذلك عبر تشكيل مفاهيم وأطر معرفية عن مجتمع الصعيد . اظهرت الدراسة المؤشرات التالية: * اهتمام الدراما عينة الدراسة بمشكلة واحدة في الصعيد وهى الثأر ... إقراء المزيد

2018-10-10 11:20:50 | الكلمات المفتاحية رؤية نقدية, الرأى العام, بحوث الاذاعة, الاتجاهات الحديثة, 2016,
الاتجاهات الحديثة في بحوث الإذاعة وتشكيل الرأي العام رؤية تحليلية نقدية
ملخص : لا شك أنه ليس من السهل على الباحث تقويم الاتجاهات البحثية في تخصصه العلمي، ورصد عناصر تطوره وتوصيفها وتحليلها ، والاتجاهات الحديثة والمعاصرة التي انتهى عندها هذا التخصص وحدوده المعرفية، وذلك ليس لصعوبة هذا النمط من البحوث والدراسات مقارنة بغيره ، إنما نتيجة لما يتطلبه هذا النمط من إلمام بكافة جوانب التخصص وإشكالياته كافه ، وليس هذا فحسب ... إقراء المزيد

2018-10-10 11:06:09 | الكلمات المفتاحية المجال العام, الشائعات, الإعلام,
العلاقة بين الإعلام والشائعات والصراع لشغل المجال العام .. دراسة كيفية
ملخص: تستند الدراسة الحالية إلى إطارين نظريين لتفسير العلاقة بين تداول الشائعات في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقتها بالمجال العام المصري وذلك في إطار التغييرات السياسية والاجتماعية والثقافية التي أعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011. بعد استعراض نتائج الدراسة الكيفية التي تمً اجراؤها على مجموعة من أساتذة علم النفس والاجتماع وكذا فئة القائم بالاتصال في وسائل الإعلام، وذلك من ... إقراء المزيد

2018-10-13 09:12:00 | معمل صحفى وتصوير
تنفيذ موضوعات  مصورة
فى هذا المقرر يتم تكليف الطلاب باختيار موضوع معين مثل " حرفة يدوية معينة مثل صناعة النسيج مثلا " - اماكن سياحية زيارة - زيارة مدن لها تاريخ تتبع مشكلة مجتمعية مثل اطفال الشوارع ، معاناة المرأة الفقيرة ، دور الايتام ، الفوضى فى بعض المدارس ، الفوضى المرورية - التوتكتوك وغيرها من المشاكل ، حيث يتم التعبير عن تلك ... إقراء المزيد

2018-10-13 09:04:53 | اخلاقيات الإعلام
تقييم المحتوى الإعلامى فى وسائل الإعلام المختلفة
يتم تكليف طلاب الفرقة الرابعة صحافة من خلال تقسيمهم مجموعات حيث يتم تكليفهم بالاتى : * اختيار أحد وسائل الاعلام راديو " تقليدى - انترنت " تليفزيون " تقليدى أو عبر اليوتيوب " صحافة " جرائد او مجلات تقليدية أو نسخ اليكتورنية " مواقع اليكترونية . * بعد ان تختار المجموعة الوسيلة التى سيتم العمل عليها يقدم الطلاب مسح للمحتوى ... إقراء المزيد

انتاج برامج إعلامية  للراديو والتليفزيون
يتم تكليف طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلاقات العامة ب الأتى : * تقديم مقترح لفكرة مادة اعلامية تصلح للبث عبر الراديو او التليفزيون . * اعداد الاسكريبت الخاص بالفكرة وتقييمة ، واعطاء الاذن بالتنفيذ. * تنفيذ الاعمال ومساعدة الطلاب بتوجيههم وامدادهم بما يتوفر فى المعمل من كاميرات ومايكات تساعدهم فى تنفيذ البرامج . إقراء المزيد