د.سنية جمال عبد الحميد
من مواليد محافظة الاسكندرية
حصلت على الدرجة الجامعية الأولى من كلية الآداب جامعة الاسكندرية من قسم علم النفس 1978
وفى السنة الأولى بالجامعة حيث التحقت بقسم الاجتماع وعلم النفس ، وفى الفصل الدراسى الثانى تم تقسيم القسم إلى أربع أقسام :
علم النفس حيث درست ، والفلسفة والاجتماع والأنثروبولوجيا .عملت معيدة بكلية الآداب فرع جامعة أسيوط ، وتدرجت حتى رُقيت إلى درجة أستاذ .
اهتمامى الأساسى بتخصص علم النفس الارتقائى ، ويشغلنى بشدة القراءة بكل ماله علاقة بالنمو والارتقاء ، ولذلك فقد كان موضوع البحث المرجعى فى ترقيتى للأستاذ مساعد عن " البيولوجيا والسلوك " وقد حولته بعد ذلك إلى مقرر ألكترونى حيث تعاقد معى المجلس الأعلى للجامعات لتدريسه ألكترونياً .
حصلت على الماجستير والدكتوراه فى ذات التخصص الذى أهتم به من جامعة عين شمس تحت إشراف معلمى وأستاذى وقدوتى الأستاذ الدكتور فرج عبد القادر طه
ترقيت بعد ذلك إلى درجة أستاذ مساعد وأستاذ . أقوم حالياً بتدريس مواد يقع غالبيتها تحت تخصصى الدقيق : علم النفس الارتقائى ( مقررين) وعلم نفس النمو ، والأساس البيولوجى للسلوك ، وغيرها .
على طلاب الفرقة الرابعة الإسراع فى الانتهاء من تحليل العمل فى مقرر علم النفس الصناعى حتى يتمكنوا من مناقشته فى سكاشن علم النفس الصناعى وعلى القائمين فى التدريس فى السكاشن حفز الطلاب على إنهاء تحليل العمل حتى يتمكنوا من مناقشته قبل انتهاء الفصل الدراسى .
إقراء المزيد
بالاتفاق مع الطلاب تقرر أن يكون امتحان منتصف الفصل الدراسى الأول فى مقرر علم النفس الارتقائى : مقدمة بيولوجية الذى يدرس للفرقة الأولى علم نفس يوم 19/11/2018 وذلك فى الفصول الثلاثة الأولى وحتى نهاية الفصل الثالث الذى سيتم الانتهاء من شرحه فى محاضرة يوم 12/11/2018
إقراء المزيد
يوجه الطلاب دائما وأعضاء القسم والهيئة المعاونة إلى ضرورة المشاركة فى الأنشطة التى تُجرى بالقسم ، ويتم الإعلان عنها فى الوقت المناسب حتى يتمكن الطلاب من حضورها ، ومن أمثلة هذه الإعلانات : 1- الإعلان عن مناقشة رسالة ماجستير للطالب محمد عبد الراضى السمان تحت إشرافى ومشاركة الأستاذة الدكتورة بانسيه مصطفى حسان الزميلة بالقسم ، واشترك فى المناقشة الأستاذ الدكتور ...
إقراء المزيد
أسفر البحث عن أننا لدينا أنساق متعددة للذاكرة ، منها نسق خاص نخزن فيه الخبرات الخاصة بماضينا الشخصى وأحداثه وهو ذاكرة السيرة الذاتية ، التى تُعد سجلاً يتم فيه المزج بين أحداث الخبرات الشخصية مع المعرفة عن الذات ، ويرتبط هذا النوع من الذاكرة بشدة بأهداف حياتنا وانفعالاتنا والمعانى الشخصية الخاصة بنا .وتُعد ذاكرة السيرة الذاتية بناءً اجتماعياً ثقافياً ومهارة ...
إقراء المزيد
الذاكرة والذات وقصص الحياة أنساق معان متداخلة العلاقات تبنى معاً فى السياقات الصغرى والكبرى ، والأحداث هى الوحدات البانية لقصة الحياة ، ونحن ننسج قصص حياتنا من أحداث حقيقية ، وذكرياتنا عن هذه الأحداث ، ويُعاد بناؤها بطريقة تجعلها تتأثر بمنظور الفرد الحالى ، وأهدافه ، وذواته الممكنة فى المستقبل . وترتبط تلك الأحداث غالباً بالموضوعات الثقافية السائدة أو الصراعات ...
إقراء المزيد
تُعد مرحلة الشباب أو الرشد المبكر ( التى تمتد من سن الثامنة عشرة إلى سن الثلاثين ) مرحلة انتقالية ذات تحديات عدة بسبب الصعوبات التى يواجهها الشباب فى هذه الفترة حيث يتحول الدور البارز محل الاهتمام من الإنجاز الأكاديمى إلى الحصول على عمل . ويمثل ذلك تحدياً نفسياً فى عصرنا الحالى الذى يعانى فيه سوق العمل من الاختلال الواضح ؛ ...
إقراء المزيد
كانت الدراسات الفلسفية والدينية مجالاً رئيسياً للكشف عن مفهوم الحكمة ، واهتم علماء النفس الأوائل كاستانلى هول وإريك أريكسون بالكتابة عن الحكمة ، حيث اعتبر أريكسون تحقيق التكامل والحكمة آخر شكل من فعالية الشخصية وأعلاها وهى مرحلة تصل فيها الذات إلى التأكد من الميل إلى النظام والمعنى والتكامل الإنفعالى وقبول الفرد لنفسه ، وتتميز هذه المرحلة بالمثالية والحكمة وسهولة التكيف ...
إقراء المزيد
يُنبه على طلاب الفرقة الرابعة المقرر عليهم علم النفس الصناعى بنظام تقسيم درجات أعمال السنة حيث تُخصص 10 درجات لحضور المحاضرة والتفاعل ، و10 درجات لإجراء تحليل العمل لعمل من الأعمال ومناقشته فى السكشن وتسجيل نتيجة التحليل فى الاستمارة الخاصة بذلك ، ولتشجيع الطلاب على التفاعل والمشاركة يراعى فى كل محاضرة : * التنبيه على الطلاب لمذاكرة المحاضرات أولاً بأول ...
إقراء المزيد
يُعلم الطلاب فى أول محاضرة بنظام تقسيم درجات المقرر حيث يخصص 5 درجات للحضور والتفاعل فى المحاضرة ، و5 درجات لكتابة بحث أو إجابة سؤال عن أحد موضوعات المقرر ، و10 درجات لامتحان منتصف الفصل الدراسى ، و80 درجة على الامتحان التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى . ولتشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل يُنبه عليهم بالتالى : * ضرورة مذاكرة المحاضرات ...
إقراء المزيد
يوجه الطلاب فى كل محاضرة لضرورة القيام بالواجبات التالية : * مذاكرة المحاضرات أولاً بأول حتى لا تتراكم عليهم وتصعب بذلك المادة عليهم . * لتأكيد أهمية ذلك يُسأل الطلاب فى بداية كل محاضرة عن المحاضرة السابقة ، ويتم التأكيد لهم أن المشارك فى الإجابة تحسب له تفاعل . * يُطلب من الطلاب تحضير موضوع المحاضرة التالية حتى يشتركون فى ...
إقراء المزيد
المقرر على طلاب الفرقة الأولى علم نفس بكلية الآداب ، فى كل محاضرة يتم تذكير الطلاب وتكليفهم بالواجبات التالية : * ضرورة مذاكرة كل المحاضرات أولاً بأول حتى لا تتراكم عليهم ويصبح المقرر صعباً عليهم فى نهاية الفصل ولا يستطيعون الحصول على التقدير الذى يرغبون فيه . * ولتأكيد جدية ذلك الطلب يتم سؤال الطلاب فى أول كل محاضرة عدة ...
إقراء المزيد