مفهوم إدارة الجودة الشاملة لدى مديري المدارس الابتدائية بمملكة البحرين
(دراسة تقويمية)

 

بحريني

الجنسية:

جعفر علي عبدالعزيز الأدرج

اسم الباحث:

ممتاز

التقدير الممنوح:

د.محمد ناجح أبوشوشة

اسم المشرف:

الإدارة والقيادة التربوية

التخصص:

17-05-2007م

تاريخ المناقشة:

د.عبدالرسول عبدالباقي

أ.د. مهنى محمد إبراهيم غنايم

لجنة المناقشة:

د.محمد ناجح أبوشوشة

أ.د. سعاد معروف محمد

 

 

 

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فهم مديري المدارس الابتدائية بمملكة البحرين لمكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة.

وقد حدد الباحث مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:

ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة لدى مديري المدارس الابتدائية بمملكة البحرين ؟

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين في المدارس الابتدائية الحكومية بمملكة البحرين للعام الدراسي 2006 – 2007 م البالغ عددهم (114) مديرا ومديرة، وقد اختير منهم عينة عشوائية بلغ حجمها (70) مديرا ومديرة منهم (22) مديرا و (48) مديرة.

وقد أسفرت الدراسة عن نتائج عديدة، أهمها إن مديري المدارس الابتدائية  بمملكة البحرين لديهم بشكل عام فهم لمكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة بنسبة مئوية متوسطة بلغت (72.13 %).

فقد أظهر المديرون فهما عاليا لمكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة المتعلقة ببناء المدرسة التي تتصف بالتطور والتحسين المستمر، في حين أظهر المديرون فهما متوسطا لمكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بتعزيز الانجازات عن طريق التقدير والمكافآت، والإدارة التشاركية، وتنمية العلاقات المبنية على المصارحة والثقة، بينما أظهر المديرون فهما منخفضا لمكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة المتعلقة ببناء فرق العمل، والإدارة بالحقائق.

وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم تصورا مقترحا لتصحيح مفهوم إدارة الجودة الشاملة لدى مديري المدارس الابتدائية بمملكة البحرين، مع تقديم بعض المقترحات الخاصة بالارتقاء بهذا الفهم.

وخرج الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة عمل برامج ودورات تدريبية لمديري المدارس الابتدائية بمملكة البحرين حول مفهوم إدارة الجودة الشاملة، بحيث يتم من خلال موضوعات هذه البرامج والدورات التركيز على جوانب القصور التي أظهرتها نتائج هذه الدراسة لدى المديرين في فهم مكونات مفهوم إدارة الجودة الشاملة.