mohamed-saleem

أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم

استاذ - أستاذ متفرغ : تاريخ التعيين بالوظيفة الحالية : ابتداءً من 1/8/2015 ( Prf. Dr. Mohamed Elasmay Mahrouse Saleem )

كلية التربية

العنوان: 4 شارع النبوي المهندس / نجيب محفوظ - أمام المدرسة التجريبية للغات – مدينة ناصر - سوهاج ثان ، سوهاج .

29

إعجاب
ثقافة الفقر وفقر الثقافة في المؤسسات التربوية : مَن يسبق مَن ؟
ثقافة الفقر وفقر الثقافة في المؤسسات التربوية : مَن يسبق مَن ؟ ! إعداد أ.د / محمد الأصمعي محروس أستاذ متفرغ بكلية التربية - جامعة سوهاج المجلة التربوية - جامعة سوهاج : العدد 57 ، يناير 2019 م إن المؤسسات التربوية مطالبة اليوم بمواجهة الفقر والبطالة بين الشباب المتعلم ، وإحدى مدخلات هذه المواجهة هو التصدي لمقاومة ثقافة الفقر التي ... إقراء المزيد

إقرار الإقدام  لتعميم التعليم بالقانون رقم 210 لسنة 1953م بشأن مجانية التعليم ومدي الاهتمام بتعميمه ونشره
إقرار الإقدام بشأن مجانية التعليم وتعميمه ونشره في ظل القانون رقم 210 لسنة 1953م بصدور القانون رقم 210 لسنة 1953م بشأن التعليم تم إقرار الإقدام نحو تعميم التعليم ونشره وإقرار مجانيته ، وفي 13 يناير سنة 1953م صدر مرسوم بتشكيل لجنة لوضع مشروع دستور جديد لمصر ، انتهت هذه اللجنة بوضع مشروع دستور مصر عام 1954م ، لكن هذا المشروع ... إقراء المزيد

الإحجام النسبي عن مجانية التعليم في ضوء دستور 2014 م
إن مسارات (الإحجام النسبي عن مجانية التعليم ) قد بدأت ، فطبقاً لدراسة أجراها مركز المعلومات واتخاذ القرارات بمجلس الوزراء المصري عام 2014 م فإن معدل نسبة الزيادة في المدارس الخاصة خلال العشر سنوات من 2002 م إلي 2013 م وصلت نحو(42%)،كما تباينت الزيادة بين الفصول الدراسية بالمدارس الحكومية ومثيلاتها بالمدارس الخاصة،فبينما زادت فصول المدارس الحكومية بنسبة 15% خلال هذه ... إقراء المزيد

الإحجام النسبي عن مجانية التعليم في ظل قانون التعليم لعام 1981 م
مع ظهور قوانين الانفتاح الاقتصادي ، وسياسات الاستثمار التي سادت مظاهر الحياة في مصر آنذاك ، بدأت ظاهرة الاستثمار فى التعليم الخاص ، حيث حدثت انتعاشة وتسابق في إنشاء المؤسسات التعليمية الخاصة ، وبدء انتشار التعليم الخاص وبناءً عليه زادت نسب المدارس والمعاهد الخاصة ، ثم بدأت الجامعات الخاصة في الظهور رويداً رويداً ، وخلال هذه الفترة ظهرت أصوات حول ... إقراء المزيد

الإقدام علي مجانية التعليم  في ظل دستور مصر عام 1971 م
في ظل ( دستور مصر عام 1971 م ) استمر ( الإقدام علي مجانية التعليم ) ، حيث نصت المادة 18 فيه علي أن التعليم حق تكفله الدولة ، وهو إلزامي في المرحلة الابتدائية ، وتعمل الدولة على مد الإلزام إلى مراحل أخرى ، وتشرف على التعليم كله ، وتكفل استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمي ، وذلك كله بما يحقق ... إقراء المزيد

الإقدام علي مجانية التعليم في ظل ميثاق العمل الوطني 1962 م
الإقدام علي مجانية التعليم في ظل ميثاق العمل الوطني 1962 م جاء ( الميثاق عام 1962م ) مُدعماً ( الإقدام علي مجانية التعليم )، جاء الإعلان عن مجانية التعليم في جميع مراحله ، سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات ، ابتداءً من العام الدراسي 1962/ 1963م . بعد ذلك جاء ( الدستور المؤقت لعام 1964م )، وعدَّل المادة الخاصة ... إقراء المزيد

الإقدام نحو مجانية التعليم في الدستور المصرى لسنة 1923م
- الدستور المصرى لسنة 1923م HTTPS://AR.WIKISOURCE.ORG/WIKI. الإقدام نحو مجانية التعليم في الدستور المصرى لسنة 1923م إن الإقدام نحو مجانية التعليم في مصر تم تداوله بِدءاً بدستور 1923م الصادر في 19 أبريل سنة 1923م بأمر ملكى رقم ( 42 ) ، حيث جاء الحديث عن التعليم في ثلاث مواد هي 17 ، 18 ، 19 والذى نص فى المادة 17علي أن ... إقراء المزيد

القانون رقم 68 لسنة 1968 م ومدي تأكيده على مجانية التعليم
بشأن التعليم العام جمهورية مصر العربية : قانون رقــم 68 لسنة 1968 بتاريخ 28 / 11 / 1968 إقراء المزيد

2019 | الكلمات المفتاحية دستور سنة1964, مجانية التعليم,
مجانية التعليم في ظل دستور سنة1964
في شهر مارس سنة 1964 تم وضع مشروع الدستور الدائم للجمهورية العربية المتحدة، وطرح مشروع هذا الدستور علي الشعب للإستفتاء، لكي يمنحه من إرادته الحرة القوي التي تجعله مصدراً لكل السلطات، مؤكداً علي مجانية التعليم .في شهر مارس سنة 1964 تم وضع مشروع الدستور الدائم للجمهورية العربية المتحدة، وطرح مشروع هذا الدستور علي الشعب للإستفتاء، لكي يمنحه من إرادته الحرة ... إقراء المزيد

أخلاقيات العــلـم والعـلـماء لدي الرواد في الفكر الفلسفي الألماني والعربي : أرؤى متشابهة أم متمايزة ؟ ! .
تتناول هذه المقالة ما يلي : أولاً – رواد في الفكر الفلسفي الألـماني - والمنتج الفكري من هؤلاء الرواد . ثانياً – رواد في الفكر الفلسفي العـربي - والمنتج الفكري من هؤلاء الرواد . ثالثاً – رؤى الرواد في الفكر الفلسفي الألـماني والعـربي حول أخلاقـيات العـلم والعـلماء إقراء المزيد