abdelbasset_shehata

Prof-Dr. Abdelbaset M. Diab Shehata

استاذ - رئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

كلية التربية

العنوان: كلية التربية - جامعة سوهاج

34

إعجاب
إدارة ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية الأكاديمية ودورها في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج
مشكلة البحث: إنَّ ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية، لا يمكن تجنبها بأي حال من الأحوال الأمر الذى يتطلب مواجهتها والتصدي لها والاستفادة منها وتوجيهها التوجيه السليم. وهناك العديد من المشاكلات التي تواجه القيادات الجامعية والتي تنعكس علي عملية اتخاذ القرار التعليمي عجز القيادات الجامعية التي بيدها صنع القرار واتخاذه عن القيام بدورها القيادي، وقلَّة اهتمام هذه القيادات بتفعيل إدارة ضغوط ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية إعداد المعلم, جوانب,
نماذج لجوانب اعداد المعلم فى بعض دول العالم
نماذج لجوانب اعداد المعلم فى بعض دول العالم 1-فنلندا جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الأول) م الدراسات التربوية الدراسات الأكاديمية الدراسات الثقافية والأساسية اللغة وتكنولوجيا الاتصالات 1 25 ساعة معتمدة 60 ساعة معتمدة 25 ساعة معتمدة 35 ساعة معتمدة 2 17.5% 41% 17.5% 24% جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الثانى) م الدراسات التربوية الدراسات الأكاديمية الدراسات الثقافية والأساسية ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية الإدارة التعليمية المقارنة,
مجالات بحثية حديثة فى الإدارة التعليمية المقارنة
كلية التربية قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية مجالات بحثية حديثة فى الإدارة التعليمية المقارنة إعداد الأستاذ دكتور/ عبد الباسط محمد دياب أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة سوهاج 2018 م المحتويات م الموضـــــــوع رقـــم الصفحة 1 مقدمة. 3 2 أولاً: مفهوم الإدارة التعليمية المقارنة. 3-4 3 ثانياً: أهداف الإدارة التعليمية المقارنة. 4 4 ثالثاً: صعوبات ... إقراء المزيد

2018 | الكلمات المفتاحية تحكيم, بحوث علمية,
بيان بالبحوث التى  قام  تحكيمها الأستاذ الدكتور/ عبد الباسط محمد دياب
عنوان البحث اسم المجلة جهة النشر تاريخ النشر 1 واقع القيادة الخادمة في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت" مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى 2018م 2 تطوير معايير الاعتماد الاكاديمي بكليات التربية بمصر في ضوء خبرات ماليزيا والولايات المتحدة مجلة كلية التربية كلية التربية جامعة المنوفية 2009 م 3 درجة إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد ... إقراء المزيد

دراسة تحليلية لنظام التعليم في جمهورية نيجيريا الاتحادية وعلاقته بالشخصية القومية والتنمية
انطلاقاً من تميّز نيجيريا بمعدلات اقتصاد مرتفعة و ازدهار صناعة البترول بها ،وما ترتب عليه من ارتفاع الدخل الفردي، الأمر الذي يحتم أن من وراء هذا التقدم الاقتصادي نظاماً تعليمياً ينبغي دراسته من منطلق الاستفادة منه ، بالإضافة إلى أن التركيز من جانب الدراسات والأبحاث التربوية فى مصر على دراسة النماذج الغربية، باعتبارها تدعو بشكل أو بآخر إلى التقدم والتميز ... إقراء المزيد

| الكلمات المفتاحية نظام القبول - الجامعت الخاصة -,
تطـوير نظــم القبول بالجامعات الخاصــة  فى جمهورية مصر العربية فى ضوء خبرات بعض الدول كمتطلب  رئيسى لضمان جودتها  واعتمادها
إن الجامعات الخاصة المصرية فى الوقت الراهن أمام تحديات وتغيرات جوهرية وأساسية وتواجه العديد من المشكلات ، وعليه أن تسعى للتطوير والتحديث ومواكبة العصر 0 كما أن هناك أيضاً جهوداً تبذل فى سبيل مراجعة وتقويم الجامعات الخاصة المصرية ، وهذا ما أكدته بعض الدراسات ، الأمر الذى يتطلب وضع استراتيجية شاملة ومتكاملة لهذه الجهود والإصلاحات فى ضوء إمكانيات المجتمع المصرى0 ... إقراء المزيد

الخصائص الشخصية و الواجبات المهنية لمعلم مدرسة المستقبل فى ضوء التحديات المعاصرة و آفاق المستقبل
استهدف البحث الحالي التعرف على أهم الخصائص الشخصية و الواجبات المهنية لمعلم مدرسة المستقبل من خلال تقديم تصور مقترح لأهم تلك الخصائص و الواجبات على نحو يفيد في تطوير شخصية و أداء المعلم . ويمكن تحديد مشكلة البحث فى الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: " ما الخصائص الشخصية والواجبات المهنية المميزة لمعلم مدرسة المستقبل و سبل تنميتها بما يحقق توجهات ... إقراء المزيد

متطـلبات تطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوى العام  فى مصر باستخدام   مدخل الإدارة الإلكترونية
هناك ضرورة لتقويم النظام الإدارى التقليدى اليدوى للتعليم الثانوى العام فى مصر من خلال الوقوف على جوانب القوة وتعزيزها وجوانب الضعف ومعالجتها فى هذا النظام ،ثم البحث عن نظام إدارى جديد كمدخل للتطوير يعزز الإيجابيات ويعالج السلبيات بهدف مواكبة التطور المعرفى والتكنولوجى لهذا العصر ،الأمر الذى يجعل استخدام مدخل الإدارة الإلكترونية كمدخل ضرورى لتطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوى العام فى ... إقراء المزيد

المهارات القيادية و الإدارية لمديري مدارس المستقبل  في جمهورية مصر العربية:  رؤية مستقبلية
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أهم المهارات القيادية والإدارية لمديري مدارس المستقبل من خلال تقديم تصور مقترح لأهم المهارات القيادية والإدارية لمديرى مدارس المستقبل ، يمكن أن يسهم في تطوير المهارات القيادية و الإدارية لمديري المدارس في جمهورية مصر العربية . ويتطلب تطوير التعليم في المدارس المصرية لكي يتواكب مع التغييرات التي يشهدها القرن الحادي والعشرين ، وأن هذا التطوير ... إقراء المزيد

تطوير القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء خبرات وتجارب جامعات بعض الدول المتقدمة
تحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء خبرات وتجارب بعض الدول المتقدمة ؟ ويمكن صياغة هذا السؤال الرئيسي في الأسئلة الفرعية التالية: * ما مفهوم القدرة التنافسية وأهميتها وأهم محدداتها في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟ * ما أهم ملامح إدارة القدرة التنافسية فى المؤسسات التعليمية ؟ * ما ... إقراء المزيد