sanyia_abdelhameed

سنية جمال عبد الحميد أحمد

استاذ - أستاذ متفرغ بقسم علم النفس بكلية الأداب -جامعة سوهاج

كلية الآداب

العنوان: سوهاج -1شارع الحرية مع كورنيش النيل

18

إعجاب
  • «
  • 1
  • »
إدراك طلبة الجامعة لأحداث الحياة الشخصية المهمة : دراسة فى ذاكرة السيرة الذاتية
أسفر البحث عن أننا لدينا أنساق متعددة للذاكرة ، منها نسق خاص نخزن فيه الخبرات الخاصة بماضينا الشخصى وأحداثه وهو ذاكرة السيرة الذاتية ، التى تُعد سجلاً يتم فيه المزج بين أحداث الخبرات الشخصية مع المعرفة عن الذات ، ويرتبط هذا النوع من الذاكرة بشدة بأهداف حياتنا وانفعالاتنا والمعانى الشخصية الخاصة بنا .وتُعد ذاكرة السيرة الذاتية بناءً اجتماعياً ثقافياً ومهارة ... إقراء المزيد

2010 | الكلمات المفتاحية ذاكرة السيرة الذاتية, خط الحياة,
الأحداث الشخصية المهمة الماضية والمستقبلة على خط الحياة
الذاكرة والذات وقصص الحياة أنساق معان متداخلة العلاقات تبنى معاً فى السياقات الصغرى والكبرى ، والأحداث هى الوحدات البانية لقصة الحياة ، ونحن ننسج قصص حياتنا من أحداث حقيقية ، وذكرياتنا عن هذه الأحداث ، ويُعاد بناؤها بطريقة تجعلها تتأثر بمنظور الفرد الحالى ، وأهدافه ، وذواته الممكنة فى المستقبل . وترتبط تلك الأحداث غالباً بالموضوعات الثقافية السائدة أو الصراعات ... إقراء المزيد

إدراك طلبة الجامعة لمتطلبات قائمة من الأعمال المختارة وسن الأداء الأمثل والتقاعد لها
تُعد مرحلة الشباب أو الرشد المبكر ( التى تمتد من سن الثامنة عشرة إلى سن الثلاثين ) مرحلة انتقالية ذات تحديات عدة بسبب الصعوبات التى يواجهها الشباب فى هذه الفترة حيث يتحول الدور البارز محل الاهتمام من الإنجاز الأكاديمى إلى الحصول على عمل . ويمثل ذلك تحدياً نفسياً فى عصرنا الحالى الذى يعانى فيه سوق العمل من الاختلال الواضح ؛ ... إقراء المزيد

2006 | الكلمات المفتاحية الحكمة, القدرات العقلية للمسنين,
الحكمة عند المسنين : دراسة بالمنهج الظاهراتى
كانت الدراسات الفلسفية والدينية مجالاً رئيسياً للكشف عن مفهوم الحكمة ، واهتم علماء النفس الأوائل كاستانلى هول وإريك أريكسون بالكتابة عن الحكمة ، حيث اعتبر أريكسون تحقيق التكامل والحكمة آخر شكل من فعالية الشخصية وأعلاها وهى مرحلة تصل فيها الذات إلى التأكد من الميل إلى النظام والمعنى والتكامل الإنفعالى وقبول الفرد لنفسه ، وتتميز هذه المرحلة بالمثالية والحكمة وسهولة التكيف ... إقراء المزيد

  • «
  • 1
  • »