رسالة ماجستير

 

الصحة النفسية لدي ذوي سمات الشخصية السوية وغير

السوية لطلاب جامعة الإسكندرية

 

مقدم من

الطالبة/ إيمان شعبان السيد محمد

 

للحصول عل درجة الماجستير في التربية

تخصص" الصحة النفسية"

 

إشراف

 

أ.د /هويدة حنفي محمود                          د /مها إسماعيل هاشم

أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية                مدرس الصحة النفسية   

كلية التربية- جامعة الإسكندرية             كلية التربية- جامعة الإسكندرية

 

2013م

 

ملخص البحث:

  

مقدمة :

 تهتم الصحة النفسية بوقاية الأفراد من الأمراض النفسية ،وتقديم النصح لهم ،و معاونتهم على مواجهة المشكلات ،و التوترات و الضغوط النفسية و طغيان المادة على القيم الأخلاقية و الإجتماعية ،وتعليمهم أساليب الكفاح الناجحة من خلال مساعدتهم علي تحديد مستويات الطموح ، والصحة النفسية هي الهدف النهائى لكل  نشاط يمارسه أفراد المجتمع فالعمل واللعب والعلاقات الاجتماعية تهدف فى النهاية إلى توفير الحياة الأمنه المريحة للناس بما يساعدهم فى النهاية على الإقبال على تلك الحياة بفاعلية وايجابية واستمتاع .

 

     والصحة النفسية بالغة الأهمية بالنسبة للفرد و المجتمع، حيث أن الفرد المتمتع بالصحة النفسية أقدر من غيره فى مواجهه المواقف الحياتية المختلفة ، مما يجعله يحيا فى المجتمع بفاعلية و يشعر بالسعادة فى الحياة، ولا شك أن المجتمع الذى يتمتع أفراده بالصحة النفسية ؛مجتمع يتسم بالازدهار و الرخاء .

 

      كما أن  تكامل الشخصية شرط ضرورى للصحة النفسية  والتوافق النفسى، وأى خلل في تكامل الشخصية أى حدوث تفكك أو عدم انتظام مكوناتها يؤدى إلى المرض النفسى وسوء التوافق، ويتوقف درجه الصحة النفسية والتوافق النفسى من ناحية أو المرض النفسى وسوء التوافق النفسى من ناحية أخرى مع تكامل وظيفى وديناميكى للشخصية .

 

  أن لكل شخصية سماتها أو معالمها الرئيسية،والتى تحدد خصائص هذه الشخصية ونقاط قوتها وضعفها، وأيضا مدى مرونتها وقدرتها على التكيف،ولقد اهتم علماء النفس بتحديد السمات أو الصفات النفسية ذات الثبات النسبى والتى يختلف فيها الأفراد فيتميز بعضهم عن بعض .

 

    و تعتبر الشخصية من المفاهيم الهامة والحيوية في علم النفس،وهى النمط الذى تنتظم فيه الصفات والسمات المزاجية والعقلية والمعرفية والحركية والجسمية والنفسية والاجتماعية والوراثية والمكتسبة تنظيما ثابتا نسبيا لدى الفرد،ويجعله متميزا عن أى فرد في ذاته وفى تكيفه مع البيئة.    

 

    ويعتبر التعليم الجامعي من أهم المراحل التعليمية ،حيث أنه يمثل قمة الهرم التعليمي ،ويهدف إلى إعداد الأفراد بصورة منظمة وموجهة للحياة ، ولذلك ان التعليم العالي بمستوياته وخاصة الجامعة ينال كثيراً من العناية والاهتمام في معظم الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، وذلك للدور المهم والخطير الذي يؤديه في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية وما يوفره من قوة عاملة مؤهلة وقيادته للمجتمع الامر الذي يتطلب الاعداد والاهتمام بالعنصر البشري اعداداً نفسياً واجتماعياً، من المؤسسات التربوية بحيث يستطيع ان يستجيب لمعطيات العصر والمجتمع أو يتفاعل معها.

 

مشكلة البحث :

والمجتمع الذى يعيش فيه الفرد بمؤسساته المختلفة ومنها الجامعة تؤثر فى صحته النفسية، و يفضل لو عمل المسئولين فى كافة مؤسسات المجتمع على تحقيق الصحة النفسية خاصة فى الجامعة، من خلال تهيئة بيئة إجتماعية أمنة، تسودها العلاقات السليمة و العدالة الإجتماعية و الديمقراطية، والأهتمام بالفرد والجماعة ورعاية الشباب،وإنشاء و تدعيم الهيئات و المؤسسات التى تحقق ذلك، ومراجعة المعايير الإجتماعية و القيم الصالحة والمثل النابعة من الأديان السماوية ومن التراث الحضارى بما يحقق الصحة النفسية.

 

      و ترى الباحثة أن معرفة الفرد بسماته الشخصية تتيح الفرصة له ليضع نفسه الى جانب الآخرين الذين يتوافق معهم على نحو طبيعي والبحث عن اعمال تلائمه ،وتفهم الاشياء التي تجعل من الفرد غير متوافق مع بعض الناس أو مع بعض الأعمال ،وتعلم طرقاً للتعامل مع المصاعب الطبيعية ،وفهم بعض الأشياء المعينة التي تسبب الضغط النفسي ،وتعلم طرقاً ليصبح الفرد أكثر شعوراً بالسلام .

 

 

      ومما لاشك فيه أن تربية الشباب بصورة عامة والشباب الجامعي المتعلم بصورة خاصة ورعايته مسؤولية إجتماعية متكاملة الأبعاد تفرضها طبيعة التحولات التي اوجدتها عملية التغير الشاملة في المجتمع وذلك بعد الأحداث الحالية فى المجتمع المصرى عقب ثورتى 25 يناير و 30 يونيو ،وما رافقتها في مشكلات وضغوط تستدعي إجراء المعالجات والنشاطات الفعالة والعميقة في أسلوب تربية المتعلمين واعدادهم  .

 

    كماترى الباحثة أن الصحة النفسية والشخصية متغيرين ذو أهمية فى هذا الوقت الذى تطرأ فيه مشكلات نفسيه كثيرة نظرا لإختلاف الأفراد فى المجتمع،وذلك يؤثر فى مستوى الصحة  النفسية لدى الفرد نظرا لطبيعة سمات  الشخصية الخاصة بكل فرد ومن هنا  نبعت مشكله البحث الحالى.

 

وتتركز مشكلة البحث في الاسئلة الآتية :

1- هل توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية سمات الشخصية السوية وغير السوية (العصابية – الانبساطية-الانفتاح علي الخبرة- يقظة الضمير– الطيبة ) لدى طلاب الجامعة ؟

2- هل تختلف الصحة النفسية بإختلاف النوع الإجتماعي( ذكور– إناث) والفرقة الدراسية(الأولي– الرابعة ) و الحالة (سوى – غير سوى) ؟

3-ما  التنبؤ بالصحة النفسية من خلال سمات الشخصية السوية وغير السوية (العصابية الانبساطية-الانفتاح علي الخبرة - يقظة الضمير-الطيبة )؟

 

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلي:

1- تكشف الدراسة عن معرفة الفروق بين مرتفعى ومنخفضى الصحة النفسية من طلاب الجامعة  فى سمات الشخصية السوية و غير السوية.

2-الكشف عن الفروق بين الجنسين في متغير الصحة النفسية .

3- معرفة العلاقة بين الصحة النفسية والعوامل الخمسة الكبري للشخصية( العصابية ،الانبساطية ،الانفتاح علي الخبرة ، يقظة الضمير،الطيبة )

4 - الكشف عن الفروق بين الفرقة الأولي والرابعة في الصحة النفسية .

5- معرفة هل يمكن لسمات الشخصية السوية وغير السوية المتمثلة في العوامل الخمسة الكبري للشخصية (العصابية ،الانبساطية ،الانفتاح علي الخبرة،يقظة الضمير،الطيبة) أن تتنبأ بالصحة النفسية عند طلاب الجامعة  .

 

أهميه البحث :-

أولا الأهمية النظرية :

1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال تناول متغيرين هامين هما  الصحة النفسية وسمات الشخصية السوية و غير السوية المتمثلة فى العوامل الخمسة الكبرى للشخصية .

  2- قلة الدراسات العربية التي اهتمت بدراسة  العلاقة بين الصحة النفسية وبين سمات الشخصية السوية و غير السوية المتمثلة فى العوامل الخمسة الكبرى  للشخصية( الانبساطية - العصابية - الانفتاح علي الخبرة - يقظة الضمير- الطيبة  ) .  

3-  تناول لفئة طلاب الجامعة حيث يمثلون أهم فئة بالمجتمع وهي الشباب .

4- الإثراء النظري لموضوع الدراسة للمكتبة النفسية   . 

5- وضع تصور لأهم سمات الشخصية المؤثرة في صحة النفسية للشباب   .

 

ثانيا الأهمية التطبيقية :    

  • الخروج بمعادلة تنبؤية للصحة النفسية من خلال سمات الشخصية السوية و غير السوية المتمثلة في العوامل الخمسة الكبري للشخصية ( العصابية- الأنبساطية-الأنفتاح على الخبرة- يقظة الضمير- الطيبة أو المقبولية ).
  • توضيح أهمية أنشاء مراكز للإرشاد النفسى داخل الجامعات ،لمساعدة الطلاب و الطالبات الجامعيين على تخطى مشكلاتهم النفسية .
  • توضيح أهمية استخدام مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ؛ لتحديد سمات الشخصية المميزة للفرد.

مصطلحات البحث :

( Mental health ) 1-الصحة النفسية

 

    وتعرف الباحثة الصحة النفسية بأنها " قدرة الفرد علي الشعور بالكفاءة والثقة والقدرة علي العطاء  ،ويكون علي درجة عالية من النضج الانفعالي والقدرة علي ضبط النفس والتعبير بصورة مناسبة علي انفعالاته ،والقدرة علي توظيف  الطاقات والإمكانات في أعمال مثمرة ،والتحرر من الأعراض العصابية والخلو من الأنماط السلوكية الشاذة ،وتبني الفرد لإطار قيمي، ويراعي مشاعر الآخرين، وتقبل الذات وأوجه القصور بها"

 

     وتم قياس الصحة النفسية من خلال مقياس الصحة النفسية إعداد الباحثة  ،و لقد استخدمت الباحثة أبعاد مقياس عبد المطلب القريطى و عبد العزيز الشخص (1992) الذى يتكون من سبعة أبعاد هم: (الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس ، النضج الانفعالي والقدرة علي ضبط النفس ، القدرة علي التفاعل الاجتماعي، القدر علي توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة ، التخلص من الاضطرابات النفسية، البعد الإنساني والقيمي، تقبل الذات وأوجه القصور) فى بناء مقياس الصحة النفسية للشباب.

 

وتعرف الصحة النفسية إجرائيا بأنها الدرجة التي يحصل عليها الطالب في مقياس المستخدم لذلك

 

Personality Traits2- سمات الشخصية 

تتبني الباحثة تعريف ماكري وكوستا السمات الشخصية نظرا إليها علي إنها تراكيب نفسيه معقده ذات مظاهر معرفيه وأسلوبيه داخل الفرد بعضها تكيفي وبعضها مرضي. 

 

     ولقد اختارت الباحثة بعض سمات الشخصية السوية و غير السوية والتي افترضت أن لها علاقة بالصحة النفسية لدي الشباب وهذه السمات هي:(العصابيه ، الانبساطية، الانفتاح علي الخبرة، يقظة الضمير ،الطبية ).

 

Neuroticism:  العصابية

  هي إحدي سمات الشخصية ويتميز الأفراد الذين يحصلون علي درجات مرتفعه في هذا البعد بالتوتر والاكتئاب والوحدة والقلق والتشدد في الرأي واليأس والاتكال وعدم القدرة علي حل مشاكلهم ،أما الذين يحصلون علي درجات منخفضة يتصفون بالهدوء والاطمئنان والتفاؤل والقدرة علي ضبط النفس.

 

Extrabersionالانبساطية:

        هي إحدي سمات الشخصية ويتميز الأفراد الذين يحصلون علي درجات مرتفعه بالحيوية والمرح والنقاش مع الآخرين والدعابة و الإيثار، أما الذين يحصلون علي درجات منخفضة يتميزون بالضجر والحذر والتحفظ في أظهار مشاعرهم والانانيه وعدم الثقة في الآخرين .

 

Openness to Experience:ة الانفتاح علي الخبر

هي أحدى سمات الشخصية ويتميز الأفراد الذين يحصلون علي درجات مرتفعه في هذا البعد بالتأمل في المناظر الطبيعية واللوحات الفنية وحب الشعر وحب الاستطلاع والميل لتجربه الأشياء الجديدة وإظهار مشاعرهم للآخرين أما الذين يحصلون علي درجات منخفضة في هذا البعد يتميزون بالميل إلي عدم الظهور وضيق الأفق وعدم تدبر أمورهم بأنفسهم .

 

Conscientiousness: يقظة الضمير

هي أحدى سمات الشخصية ويتميز الأفراد الذين يحصلون علي درجات مرتفعه في هذا البعد بسلوك الموجه  نحو هدف من قبيل الفعالية ومراعاة القانون وسمات الضبط و الوفاء  بالواجبات علي الوجه الأكمل والكفاح من أجل الإنجاز وتهذيب النفس ، أما الذين يحصلون علي درجات منخفضة في هذا البعد يتميزون بعدم مراعاة القانون ولا سمات الضبط وعدم الوفاء بالواجبات وعدم المثابرة والتهذيب .

 

 

 

 

 

Agreeableness:  الطيبة أو المقبولية

    هي أحدى سمات الشخصية ويتميز الأفراد الذين يحصلون علي درجات مرتفعه في هذا البعد بالثقة بالنفس  ببذل الجهد والشعور بالكفاءة والجاذبية الاجتماعية واحترام مشاعر الآخرين ،أما الذين يحصلون علي  درجات منخفضة في هذا البعد يتصفون بالشعور بالتدني وعدم القيمة واللامبالاة وعدم إتمام العمل للنهاية.

 

     وتعرف سمات الشخصية السوية وغير السوية المتمثلة في مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية إجرائيا  بأنها الدرجة التي يحصل عليها أفراد العينة علي مقياس العوامل الخمس الكبرى إعداد ماكرى و كوستا (1996) ترجمة الباحثة .

 

حدود البحث:

اقتصرت عينة البحث علي طلاب الفرقة الأولي و الرابعة من طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية من مختلف الشعب في التعليم الأساسي ، كما اقتصر البحث الحالي في دراسة الصحة النفسية علي الإبعاد السبع وهم (الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس ، النضج الانفعالي والقدرة علي ضبط النفس ،القدرة علي التفاعل الاجتماعي، القدر علي توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة، التخلص من الاضطرابات النفسية، البعد الإنساني والقيمي، تقبل الذات وأوجه القصور) ، كما اقتصر البحث الحالي في دراسة سمات الشخصية السوية وغير السوية علي العوامل الخمس الكبرى للشخصية وهم ( العصابيه ، الانبساطية ، الانفتاح علي الخبرة ، الطيبة أو المقبولية ) .

 

عينة البحث:

تكون عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من كلية التربية جامعة الإسكندرية بواقع (200) طالب و طالبه من الفرقة الأولي  و(200) طالب و طالبة من الفرقة الرابعة تتراوح أعمارهم من (18-23) وكان متوسط أعمار الفرقة الأولي ( 18.32 +0.75) بينما كان متوسط أعمار الفرقة الرابعة ( 21033 +0.83) من مختلف الشعب  في التعليم الأساسي (اللغة العربية- الرياضيات- الدراسات الاجتماعية)

 

أدوات البحث:

1- مقياس الصحة النفسية للشباب                     إعداد/الباحثة .

2- مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية      إعداد/ماكرى وكوستا (1996) ترجمة الباحثة

 

منهج البحث :

استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي لتحديد العلاقة بين الصحة النفسية و سمات الشخصية السوية و غير السوية المتمثلة في العوامل الخمس الكبرى للشخصية.

 

إجراءات البحث:

تتمثل إجراءات البحث في مجموعة من الخطوات علي النحو التالي:

1- جمع التراث النظري الخاص بمفاهيم البحث ومنها مفهوم الصحة النفسية،وأبعادها والمفاهيم  المتداخلة معها و سمات الشخصية (العصابية،الانبساطية،الانفتاح علي الخبرة، يقظة الضمير، الطيبة)     

2- اختيار عينة البحث حيث تتكون من طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الإسكندرية من شعبة التعليم الأساسي من الفرقة الأولي والرابعة .

3- الاستعانة بمجموعة من المقاييس والاختبارات ومنها:

ا- مقياس الصحة النفسية لطلاب الجامعة.          إعداد/ الباحثة

ب- مقياس العوامل الخمسة الكبرى  للشخصية    إعداد/ ماكرى وكوستا (1996 ) و ترجمة الباحثة.

. 4- القيام بتصميم مقياس الصحة النفسية

5-القيام بترجمة مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية .

6 - سوف تقوم الباحثة بالتحقق من ثبات وصدق المقاييس.

7- سوف يتم تطبيق المقاييس علي عينة البحث من طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الإسكندرية.

8 - تحليل النتائج وتفسيرها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

9- الخروج بمجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج البحث.

 

 

نتائج البحث:

الفرض الأول:

لا توجد علاقة إحصائيا دالة بين أبعاد الصحة النفسية وسمات الشخصية السوية وغير السوية لدي طلاب جامعة الإسكندرية.

العلاقات بين بعد الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس وسمات الشخصية ( السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس و بعد العصابيه .

2- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي (0.01) بين بعد الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس و( بعد الانفتاح علي الخبرة وكذلك مع بعد الطيبة أو المقبولية ).

 

العلاقات بين بعد النضج الانفعالي و القدرة علي ضبط النفس وسمات الشخصية (السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد النضج الانفعالي و القدرة علي ضبط النفس و بعد العصابيه .

2- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد النضج الانفعالي والقدرة علي ضبط النفس و(بعد الانبساطية و كذلك بعد الانفتاح علي الخبرة و بعد يقظة الضمير، و بعد الطيبة أو المقبولية).

 

العلاقات بين بعد المقدرة علي التفاعل الاجتماعي وسمات الشخصية( السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد المقدرة علي التفاعل الاجتماعي و بعد العصابيه

2- وجود علاقة موجبة دالة عند مستوي (0.01) بين بعد المقدرة علي التفاعل الاجتماعي و(بعد الانبساطية وبعد يقظة الضمير).

3- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي (0.05) بين بعد المقدرة علي التفاعل الاجتماعي و(بعد الانفتاح علي الخبرة وكذلك موجبة غير دالة بين بعد الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس و( بعد الانبساطية وكذلك مع بعد يقظة الضمير ).

 

العلاقات بين بعد القدرة علي توظيف الطاقات و الإمكانات في أعمال مشبعة وسمات الشخصية    ( السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة وبعد         العصابيه .

2- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي ( 0.01) بين بعد توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة و(بعد الانبساطية وبعد الانفتاح علي الخبرة).

3- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة و(بعد يقظة الضمير و بعد الطيبة).

 

العلاقات بين بعد التخلص من الاضطرابات النفسية وسمات الشخصية( السوية-غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1-وجود علاقة موجبة داله عند مستوي(0.01) بين بعد التخلص من الاضطرابات النفسية وبعد العصابيه .

2- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد التخلص من الاضطرابات النفسيةو(بعد الانبساطية وبعد يقظة الضمير ).

3- وجود علاقة سالبة دالة عند مستوي (0.05) بين بعد التخلص من الاضطرابات النفسية و(بعد الانفتاح علي الخبرة وبعد الطيبة أو المقبولية) .

 

العلاقات بين البعد الانسانى والقيمي وسمات الشخصية ( السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين البعد الانسانى والقيمي و بعد العصابيه.

2- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي (0.01) بين البعد الانسانى والقيمي و( بعد الانبساطية و بعد يقظة الضمير و بعد الطيبة أو المقبولية) .

3- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي(0.05) بين البعد الانسانى والقيمي وبعد الانفتاح علي الخبرة

 

 

 

 

العلاقات بين بعد تقبل الذات و أوجه القصور وسمات الشخصية ( السوية- غير السوية) ويمكن توضيح هذه العلاقات كالأتي:

1- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد تقبل الذات و أوجه القصور و بعد العصابيه .

2- لاتوجدعلاقة دالة بين بعد تقبل الذات و أوجه القصور و( بعد الانبساطية و بعد الانفتاح علي الخبرة)

3- وجود علاقة موجبة داله عند مستوي (0.01) بين بعد تقبل الذات و أوجه القصور و( بعد يقظة الضمير بعد الطيبة أو المقبولية ).

ومما سبق ذكر نجد وجود علاقة بين بعض أبعاد الصحة النفسية و سمات الشخصية (السوية و غير السوية) ، تختلف هذه العلاقة من بعد إلي أخر،وهذا يؤكد عن تحقق جزئي للفرض الأول .

 

الفرض الثاني :

لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية ترجع إلي اختلاف النوع الاجتماعي (الذكور والإناث) و الفرقة الدراسية(الأولي والرابعة)، سمات الشخصية (السوية وغير السوية).

 

أولا :  بالنسبة إلي الفروق في  الصحة النفسية التي ترجع النوع الاجتماعي( الذكور والإناث )

   حيث أظهرت النتائج أن الذكور قد حصلوا عي درجات اعلي من الإناث في بعض أبعاد الصحة النفسية  :في بعد الشعور بالكفاءة و الثقة بالنفس، في بعد التخلص من الاضطرابات النفسية،  و في بعد تقبل الذات و أوجه القصور.

كما أظهرت النتائج أن قد تميز الإناث علي الذكور في بعض أبعاد الصحة النفسية وهي  :

بعد النضج الانفعالي و القدرة علي ضبط النفس، بعد القدرة علي التفاعل الاجتماعي، بعد القدرة علي توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين الذكور و الإناث في البعد الإنساني و القيمي حيث أنها لا تتأثر بالنوع بل بالتنشئة الاجتماعية و البيئة المحيطة والتي يعيش فيها الطالب أو الطالبة.

 

ثانيا: بالنسبة إلي الفروق في  الصحة النفسية التي ترجع إلي الفرقة الدراسية(الأولي و الرابعة )

أظهرت النتائج أن الفرقة الأولي تميزت عن الفرقة الرابعة في بعض أبعاد الصحة النفسية :

بعد الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس، بعد التخلص من الاضطرابات النفسية، بعد تقبل الذات وأوجه القصور،

و أظهرت النتائج أن الفرقة الرابعة تميزت عن الفرقة الأولي في بعض أبعاد الصحة النفسية :

في بعد النضج الانفعالي و القدرة علي ضبط النفس، بعد التفاعل الاجتماعي، في بعد القدرة علي توظيف الطاقات و الإمكانات في أعمال مشبعة،

  كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين الفرقة الأولي و الرابعة في البعد الإنساني و القيمي .

 

ثالثا : بالنسبة إلي الفروق في  الصحة النفسية التي ترجع إلي سمات الشخصية( السوية وغير السوية )

  تم التحقق من عدم صحة الفرض لوجود فروق في الصحة النفسية ترجع إلي سمات الشخصية (السوية و غير السوية) لصالح سمات الشخصية السوية،

 

تم التحقق من عدم صحة هذا الفرض لوجود فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية ترجع إلي النوع الاجتماعي ( ذكور و إناث ) و الفرقة الدراسية ( الأولي و الرابعة ) و سمات الشخصية (السوية و غير السوية) .

 

الفرض الثالث:

يمكن التوصل لمعادلة التنبؤية للصحة النفسية  من خلال سماتهم الشخصية (السوية و غير السوية).

قيم "ت" لدلالة معامل الانحدار قيم دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) وبذلك يمكن أن تكون معادلة التنبؤ المعيارية علي الوجه التالي:

الصحة النفسية = (0.314 × الانفتاح) + (0.358×الانبساطية) + (0.314×يقظة الضمير)+ (0.268× المقبولية) – (0.13× العصابية

 

 

 

Study Summary: 

 

Introduction:

 

     Interested in mental health dealing with the prevention of individuals from mental illnesses, and advise them , and helping them to face the problems and tensions and psychological pressures and the tyranny of the article on the moral values ​​and social , and education methods struggle successful by helping to determine the levels of ambition , mental health is the ultimate goal each activity practiced by members of the community as work , play and social relations in the end, aims to provide a safe life comfortable for people to help them in the end on the demand for those actively and positive life and enjoy .

 

     Mental health is crucial for the individual and society, where the individual who has good mental health more capable than others in the face of life situations different , making it live in the community effectively and feel happy in life , no doubt that the community who enjoys its members with mental health ; society characterized by prosperity and prosperity

 

      The integration of personal necessary condition for mental health and psychological adjustment , and any defect in the integration of personal any of disintegration or irregular components leads to mental illness and poor compatibility, and stops degree of mental health and psychological adjustment of the hand or mental illness and poor psychological adjustment on the other hand with the integration of functional and dynamic personality

 

  That each character traits or features Home , which outlines the characteristics of these personal strengths and weaknesses , as well as their resilience and ability to adapt , and I have cared psychologists determine personality or psychological qualities of relative stability , which differs in which individuals from each other

 

    And are considered personal concepts important and vital in psychology , a pattern which organized the qualities and attributes mood , mental and cognitive and motor , physical, psychological, social and genetic and acquired structured relatively stable in an individual , and makes it distinct from any individual in himself and in adapting to the environment.

 

 

    The university education of the most important stages of education , where it represents the apex of the pyramid of education, and is designed to prepare individuals in an organized and geared for life , so that higher education and private university receives a lot of care and attention in most developed and developing countries alike, and for the important role and dangerous play in human development and social , economic , and offering a qualified workforce and leadership to the community which requires preparation and attention to the human element numbers psychologically and socially , educational institutions so that it can respond to the data of the times and society or interact with it .

 

 

Research problem:

 

This Research problem can be summered in the following questions: 

  1- Is there any positive significant  correlation between mental health  and normal and abnormal personality traits ( Neuroticism - Extraversion - Openness to experience -Conscience - Agreeableness ) among students in the university?

 

2 –Are there any significant differences in  mental health between student according to there gender ( male - female ) and the grade level and personality scale (  normal and abnormal)?

 

3-can we  predict of  mental health from  normal and abnormal personality traits  which included in the five big factors of personality.

 

Research objectives

 

Objectives of the Research can be summered in the follows :

1- Investigating the relationship between mental health normal and abnormal personality traits.

 

2- Idenlfcation the differences between mental health normal and abnormal personality traits. 

 

3 Idenlfcation the differences between how has high and low  mental health in normal and abnormal personality traits. 

 

4-Diffrantale between students of first and fourth grades in mental health.

 

5- Investigate if we can predict mental health of the university students from normal and abnormal personality traits.   

 

The Importance of Research

 

The theoretical importance:

1- The Research deals with mental health of university students of normal and abnormal represented in the top five factors of personality.

 

  2- Theatrical data collected will be of great benefit for researches in the fields of mental health normal and abnormal personality traits. 

 

3- Eating Class University, where students represent the most important category of a young society

 

 Theoretical enrichment subject of the study of mental library .4-

 Visualize the most important personality traits affecting the mental health of young people

 

 

 

Practical important

 

out predictive equation for mental health through personal attributes of normal and abnormal of the big five factors of personality ( neuroticism - Extraversion - openness to experience - vigilance conscience - Agreeableness or admissibility

 

2-illustrate the importance Created psychological counseling centers within universities, to help students and university students overcome their psychological problem   illustrate the importance of using a scale big five factors of personality  to identify the distinctive personality traits of the individual

 

Terms of the Research

 

Mental health:

    Known researcher of mental health as " an individual's ability to feel competent and confidence and the ability to tender, and have a high degree of maturity and emotional and the ability to show restraint and to express adequately the emotions , and the ability to employ the energies and capabilities in the work fruitful, and freedom from symptoms of neurotic and freedom from behavioral patterns anomalies, and the adoption of individual framework of values, and take into account the feelings of others , and accept oneself and shortcomings"

 

     Was measured mental health through the scale of mental health prepared by the researcher , and I have used the researcher dimensions measure Abdulmutallab Alacrity and Abdul Aziz elshakhs (1992) , which consists of seven dimensions are : ( sense of competence and self-confidence, maturity and emotional , and the ability to self-control, the ability to social interaction, much to recruit and potential energies in saturated business , get rid of the mental disorders, humanitarian and moral dimension , accept the self and shortcomings ) in building a measure of the mental health of young people

It means "a sense of value and the ability to tender and face challenges and overcome them without relying on others and make decisions without sensitivity to criticism

 

Mental health is defined as the degree to which procedural obtained by the student in the scale used to it

 

Personality Traits:

Adopts researcher definition MaCcri and Costa personality traits because as a psychological complex structures with stylistic aspects of knowledge and within the individual , some adaptive and some patients.

 

     The researcher has chosen some personality traits normal and abnormal, which are supposed to be linked to mental health among young people, and these features are: (Neuroticism, Extraversion, openness to experience, Conscientiousness- Agreeableness)

Neuroticism:

  Is one of the personality traits and is characterized by individuals who receive scores high in this dimension of tension and depression and loneliness , anxiety and militancy in the opinion , despair and dependency and inability to solve their problems , but who receive low grades are characterized by calm and confidence , optimism and the ability to self-restraint.

 

Extraversion:

        Is one of the personality traits and is characterized by individuals who get on a high degree of vitality and fun and discussion with others and humor and altruism, but those who get low grades are characterized by weary and cautious and conservative in showing their feelings and selfishness and lack of trust in others

 

Openness to Experience:

Is one of the traits and features individuals who receive scores high in this dimension meditating in landscapes and paintings and love of poetry , curiosity and a tendency to experience new things and to show their feelings to others Those who get low scores in this dimension are characterized by orientation to the non- appearance and narrow-minded and do not manage their own affairs themselves.

 

Conscientiousness:

Is one of the traits and features individuals who receive scores high in this dimension behavior directed toward a goal , such as effectiveness, taking into account the law and attributes Settings and fulfill duties fully and fight for the achievement and discipline of self , but who get low scores in this dimension are characterized by not taking into account the law does not control and attributes failure to fulfill the duties and lack of perseverance and discipline

 

Agreeableness:

    Is one of the traits and features individuals who receive scores high in this dimension of self-confidence to make the effort and a sense of competence and attractiveness of social and respect for the feelings of others , but who get low scores in this dimension are characterized by a sense of less  and non- value- indifference and non-completion of work to the end

 

     Personality traits known as the normal and abnormal represented in the scale of the big five factors of personality as the degree to which procedural obtained by the respondents on a scale five major factors setting MaCcri and Costa ( 1996 ) translation researcher

 

Find limits

Limited sample of the research on students band first and fourth of the students of the Faculty of Education, University of Alexandria from various people in basic education , and limited current research in the study of mental health dimensions seven they (the sense of competence and self-confidence, maturity and emotional and the ability to self-control, the ability to interact social , much to employ the energies and capabilities in the work of saturated, get rid of mental disorders, the human dimension and value , accept the self and shortcomings ), as limited current research in the study of personality traits normal and abnormal factors five major personality and they (  Neuroticism, Extraversion, openness to experience, Conscientiousness Agreeableness)

 

Sample search

 I miss the research sample in a random way

The current research sample of ( 400 ) students from the Faculty of Education , University of Alexandria at ( 200 ) male and female students from the initial band and (200) male and female students from the fourth division between the ages of ( 18-23 ) The average age of the initial band ( 18.32 +0.75 ) , while the average age of the band was the fourth ( 21033 +0.83 ) , from various people in basic education ( Arabic - mathematics - social Studies )

 

Search Tools

Represented the tools used in the current research in

 1- Measure the mental health of young people preparing / researcher

2-measure of the five major factors of personal preparation / MaCcri and Costa (1996 ) translation researcher

 

Research Methodology

The researcher used in the current research descriptive method to determine the relationship between mental health and personality traits normal and abnormal of the five big factors of personality.

 

Search procedures

The research procedures in a series of steps as follows:

1-your theoretical Heritage collection research and concepts , including the concept of mental health, and overlapping dimensions and concepts with them and personality traits Neuroticism, Extraversion, openness to experience, Conscientiousness Agreeableness)

 

2-Selection of the research sample which consists of students of the Faculty of Education, University of Alexandria of the Basic Education Division of the first and fourth grade

 

the use of a set of standards and tests , including 3-

- Measure the mental health of university students. Setup / researcher

B - major measure of the five factors of personality Setup / MaCcri and Costa (1996) and translation researcher.

 

4-To design a measure of mental health

 

 5-to translate the major measure of the five factors of personality

 

6-The researcher will verify the reliability and sincerity scales

 7-standards will be applied to the research sample of students of the Faculty of Education, University of Alexandria

 

8-Analysis and interpretation of results and the use of appropriate statistical methods

 

 9-out with a set of recommendations and proposed research in the light of what has been reached from the search results

 

Search results

The first hypothesis:

There is no statistical relationship between the function of mental health with normal and abnormal and personality traits have students of the University of Alexandria.

 

Relations between the sense of competence and self-confidence and personality traits  (normal - abnormal), and these relationships can be illustrated as follows:

1-The existence of a negative relationship between the function after a sense of competence and self-confidence , and neuroticism.

 

2-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.01) after a sense of competence and self-confidence , and ( after openness to experience  and Agreeableness) 

 

Relations between the emotional maturity and the ability to self-restraint and personal traits ( normal - abnormal ) and these relationships can be illustrated as follows:

1-The existence of a negative relationship between the function after the emotional maturity and the ability to self-restraint and after neuroticism.

2-The existence of a positive relationship between the function after the emotional maturity and the ability to show restraint and ( Extraversion , as well as after having openness to experience and after conscientiousness , and after the Agreeableness)

 

Relations between the estimated after the social interaction and personal traits

 ( normal - abnormal ) , and these relationships can be illustrated as follows:

1-The existence of a negative relationship between the function after the estimated social interaction and after neuroticism.

2-The existence of a positive relationship at the level of function (0.01) between the estimated after the social interaction and ( after Extraversion and vigilant conscience)

3-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.05)

between the estimated after the social interaction and ( after opening on a positive experience , as well as between the function after a sense of competence and self-confidence , and ( after Extraversion as well as after conscientiousness

and a Agreeableness relation ship 3-

 

Relations between the ability to recruit and potential energies in the work of saturated and personality traits ( normal - abnormal ) , and these relationships can be illustrated as follows:

1-The existence of a negative relationship between the function after hiring and potential energies in the work of saturated and after neuroticism..

2-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.01) between the after hiring energies and capabilities in the work of saturated       

( after Extraversion and openness to experience)

3-The existence of a positive relationship between the function after hiring and potential energies in the work of saturated and ( after conscientiousness and after the Agreeableness)

 

Relations between after getting rid of mental disorders and personality traits (normal - abnormal), and these relationships can be illustrated as follows:

1-The existence of a positive relationship at the level of function (0.01) after getting rid of mental disorders and neuroticism.

2-there is a negative relationship between the function after getting rid of mental disorders and (Extraversion and after awakening conscience ) .

 3-a negative correlation function at the level of ( 0.05) between after getting rid of mental disorders and ( after openness to experience and Agreeableness) 

 

Relations between the humanitarian and moral dimension and personality traits ( normal - abnormal ) , and these relationships can be illustrated as follows:

1-There is negative relationship between the function of the human dimension and value , and after neuroticism.

2-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.01) between the humanitarian and moral dimension and ( Extraversion and after conscientiousness and after the Agreeableness . )

3-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.05) between the humanitarian and moral dimension and after openness to experience

 

Relations between the self and accept shortcomings and personal traits

 ( normal - abnormal ) , and these relationships can be illustrated as follows

1-The existence of a negative relationship between the self and accept shortcomings and neuroticism.

2-The existence of a positive relationship between the function after self and accept shortcomings and ( Extraversion and after openness to experience.

3-The existence of a positive relationship at the level of function ( 0.01) between the self and accept shortcomings and ( after conscientiousness after Agreeableness)

 

From the above mentioned , we find a relationship between some of the dimensions of mental health and personality traits (normal and abnormal ) , this relationship varies from one post to another , and this confirms a partial check for the first imposition.

 

The second hypothesis

No statistically significant differences in mental health due to the difference in gender ( male and female) , the grade level( first and fourth), personality traits ( normal and abnormal

 

 

 

 

First: For the differences in mental health which returns gender

 ( male and female)

   The results showed that the male has got appointed degrees higher than females in some dimensions of mental health : After a sense of competence and self-confidence, after getting rid of the mental disorders, and in the after accepting self and shortcomings .

The results also showed that females may discriminate on the males in some dimensions of mental health :

After the emotional maturity and the ability to self - restraint , having the ability to social interaction , having the ability to recruit and potential energies in the work of saturated

The results showed no significant differences between males and females in the human dimension and value system where they are not affected by gender but social and surrounding environment in which they live the student or the student .

 

Secondly : With regard to the differences in mental health which returns to the grade level ( first and fourth)

The results showed that the initial band was characterized for the fourth year in some dimensions of mental health.

After a sense of competence and self-confidence, after getting rid of mental disorders , after accepting self and shortcomings,

The results showed that marked the fourth year from the initial band in some dimensions of mental health:

After the emotional maturity and the ability to self-control, social interaction, the ability to recruit and potential energies in the work of saturated,

  The results showed no significant differences between the first and fourth grade level in the human dimension and value system.

 

Third: to differences in mental health due to personality traits

 ( normal and abnormal)

  Were not validate the hypothesis for the existence of differences in mental health due to personality traits ( normal and abnormal ) in favor of normal personality traits ,

 

Not been verified the validity of this hypothesis to the presence of statistically significant differences in mental health due to gender (male and female ) and the grade level ( first and fourth ) and personality traits

 ( normal and abnormal).

 

The third hypothesis

Can predict the mental health of students in the university through their personality traits (normal and abnormal)

Values ​​"v" to denote the regression coefficient values ​​are statistically significant at the level of significance (0.01) and thus can be the standard prediction equation as follows:Alexandria University

 

Mental Health= ( 0.314× , openness to experience)+ (0.358×  Extraversion)+ (0.314× Conscientiousness) + (0.268× Agreeableness) +(0.13 × Neuroticism)