رسالة دكتوراه

 

أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

 

إعداد

د. محمود علي عثمان عوض

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

 

1440هـ - 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.

اسم الباحث : محمود علي عثمان عوض.

لجنة الإشراف: أ.د/ إبراهيم البرعي السيد قابيل- كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

               أ.د/ إمام محمد علي البرعي- كلية التربية – جامعة سوهاج.

الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية.

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح: 2019م

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى أداء طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وتباين مستوياتهم في مهارات الكرة الطائرة، وكذلك ضعف مستوي تفكيرهم الخططي.

منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث يستهدف البحث الحالي تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج، واستخدم الباحث طريقة القياس القبلي والبعدي للمتغيرين التابعين لدي طلاب مجموعة البحث.

مواد وأدوات البحث: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس الآتية:

- الوحدات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان باستخدام نموذج بلوم.

-  دليل إرشادي للمعلم لتنفيذ الوحدات التعليمية المقترحة.

- اختبارات المهارات الاساسية في الكرة الطائرة.

- اختبار التفكير الخططي في الكرة الطائرة.

نتائج البحث:

-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.

-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات لطلاب مجموعة البحث قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية: التعلم للإتقان، مقرر الكرة الطائرة، الأداء المهارى ، التفكير الخططي.

                                                                                                       

Abstract

Title: The Effects of Using The Mastery learning Strategy  in Teaching The volley ball Course Sohag faculty of first-year physical Education Students on Developing Skilled par formance and planning thinking.

Researcher: Mahmoud Ali Osman Awad

Supervisory Committee:  Prof/ Dr. Ibrahim El Boraie Kabil

                                            Prof/ Dr. Imam Mohamed El Boraie

Academic Degree: Philosophy Doctorate in Education (Major: Curriculum & Instruction of Physical Education)    

Affiliation: Faculty of  Education - Sohag University

Year : 2019

Statement of the problem:

The problem of the present study has been defined in the poor performance, different levels of volleyball skills, and poor level of tactical thinking among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University.

Methodology:

 The present study utilized the one-group experimental approach. It investigates the impact of utilizing the mastery learning strategy to teach the volleyball course (independent variable) on developing skilled performance and tactical thinking (two dependent variables) among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University. Additionally, the researcher pre-tested and post-tested the dependent variables on the participants.

Materials and tools:

 The researcher prepared the following educational materials and measurement tools:

  • The study units based on the mastery learning strategy using Bloom's model.
  • A teacher's guide to implementing the proposed units.
  • Tests of basic volleyball skills.
  • Test of tactical thinking in volleyball.

Results:

  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the mean scores of the participants between the pre-and post-tests of the mastery learning strategy using Bloom's model in the test of the skilled performance of some basic volleyball skills in favor of the post-test.
  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the mean scores of the participants between the pre-and post-tests of the mastery learning strategy using Bloom's model in the test of tactical thinking related to the basic volleyball skills in favor of the post-test.

Key Words The Mastery learning ,the volley ball , developing skilled par formance and planning thinking.

 

 

 

ملخص البحث باللغة العربية

مقدمة ومشكلة البحث :                  

  إن إتقان المهارات الحركية يتأسس علية الوصول إلي أعلى المستويات في مختلف الأنشطة الرياضية ، فمهما بلغ مستوى القدرات البدنية للفرد الرياضي ، ومهما اتصف به من سمات خلقية وإرادية فأنه لن يحقق النتائج المرجوة ما لم يرتبط ذلك كله بالإتقان التام لتلك المهارات الحركية في نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه.

وتعد لعبة الكرة الطائرة أحد الألعاب الجماعية التي تتطلب الأداء المهاري العالي لكل موقف من مواقف اللعب المختلفة ، حيث إن اللاعبين ذوى المستويات العالية يشعرون من وقت لأخر برغبة  قوية للتعرف علي مستوياتهم وقدراتهم بالنسبة لمتطلبات اللعبة ، وسرعان ما يشعر اللاعبون المبتدئون بنفس الرغبة خاصة وأن هذا يتيح لهم إمكانية التعرف علي مستوياتهم وكذلك معدلات تقدمهم في اللعبة.

ويعد الأداء المهاري المتقن للكرة الطائرة من أساسيات اللعبة حيث تتطلب ممارستها أثناء المنافسة مواقف دفاعية وهجومية طوال وقت المباراة والتي تتطلب سرعة في الأداء المهاري والذي يعتمد أساساً على الجانب البدني للاعب مثل التحرك بكرة أو بدون كرة ، لذا يجب أن يوضع في الاعتبار الاهتمام بالإعداد البدني لجميع  اللاعبين لأنه يرفع من قدرتهم علي أداء المهارات طوال وقت المباراة ، وكلما تحسن الأداء المهارى استطاع اللاعب تنفيذ الواجبات الخططية في اقل زمن ممكن.

إن إتقان اللاعب والفريق ككل للأداء الخططي  يشكل الأساس المهم للمستوي الرياضي العالي، حيث تلعب عمليات التفكير دوراً مهماً في نشاط اللاعب واستجابته في أثناء ممارسته لمختلف الأنشطة الرياضية ، خاصة في محاولاته لتنفيذ وأداء خطط اللعب المتعددة ، ويتمثل ذلك في محاولة سرعة تقدير اللاعب لموقفه ، وإدراك العلاقات المرتبطة بسير اللعب ، والقدرة على الاستدلال والتعميم والتعليل حتى يستطيع الاستجابة الصحيحة بما يتناسب مع مواقف اللعب المختلفة.

وتتيح استراتيجية التعلم للإتقان الفرصة للطالب للسير في تعلمه بسرعته الخاصة بحيث يتلقى ما يحتاجه من مساعدة أثناء عملية التعلم ، وتشير مرفت رياض إلي أن هذا الأسلوب يسعي إلي تزويد الطلاب بخبرات تعلم ناجحة ، كما أنه يقترح الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها توجيه كل طالب في سياق التعلم الجماعي، وهذه الأساليب تساعد على التحصيل واكتساب المهارات ، ويتميز التعلم للإتقان بالتحسن الكبير في أدوات التغذية الراجعة المستمرة ، بالإضافة إلي التنوع في الوسائل المساعدة على تصحيح الأخطاء

تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى أداء طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بسوهاج وتباين مستوياتهم في مهارات الكرة الطائرة والتفكير الخططي لذا فان الأمر يستدعي التفكير في استخدام طرق وأساليب تدريسية فاعلة وإعداد برامج تدريسية تعتمد علي إتقان تلك المهارات وهذا ما دعي الباحث إلي ضرورة تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان على تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج.

هدفا البحث:

يهدف البحث الحالي إلى:

  • تنمية الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعه سوهاج وذلك من خلال استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
  • تنمية التفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعه سوهاج وذلك من خلال استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.

سؤالا البحث:

يسعي البحث الحالي إلي الإجابة عن السؤالين التاليين:

1- ما اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم على تنمية الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ؟

2- ما اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم على تنمية التفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج؟

فرضا البحث :

يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفرضين التاليين :

1-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات الطلاب - مجموعة البحث - قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.

2-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات الطلاب - مجموعة البحث - قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.

 

أهمية البحث :

قد تكمن أهمية البحث الحالي في الآتي :

1- يقدم هذا البحث نموذجا تطبيقياً لكيفية استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم في تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة مما قد يساعد المعلمين والمدربين على تطبيق هذا الأسلوب أثناء تعليمهم للمهارات الحركية في الكرة الطائرة، الأمر الذي يصل فيه المتعلمين إلي مستوي الإتقان في الأداء المهاري والتفكير الخططي أثناء سير المباريات.

2- يمكن الاستفادة من استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في البحث الحالي وذلك من خلال تطبيقها في برنامج إعداد معلم التربية الرياضية بكليات التربية الرياضية.

3- يمكن الاستفادة من اختبار التفكير الخططي الذي تم تصميمه في البحث الحالي في تقويم مستوي التفكير الخططي للاعبي الكرة الطائرة.

محددات البحث :

أقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :

  • مجموعة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج للعام الدراسي 2015/ 2016م.
  • تدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
  • قياس بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة التي يتم تدريسها لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وهي: (الإرسال من أسفل- الإرسال من أعلي- التمرير من أعلى – التمرير من أسفل)
  • قياس التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية قيد البحث لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.

مواد وأدوات البحث :

 للإجابة عن سؤالي البحث والتحقق من صحة فرضية تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية

أولا: مواد البحث :

  • الوحدات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان باستخدام نموذج بلوم.
  • دليل إرشادي للمعلم لتنفيذ الوحدات التعليمية المقترحة.

 

ثانياً: أدوات البحث :

1- اختبار الأداء المهاري لكل مهارة من مهارات الكرة الطائرة التالية: (الإرسال من أسفل- الإرسال من اعلي- التمرير من أعلى – التمرير من أسفل).

2- اختبار التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية من خلال مواقف اللعب التنافسية في الكرة الطائرة.

منهج البحث :

اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث يستهدف البحث الحالي تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة (متغير مستقل) على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي في الكرة الطائرة ( متغيرين تابعين) لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ، واستخدم الباحث طريقة القياس القبلي والبعدي للمتغيرين التابعين لدي طلاب عينة البحث.

متغيرات البحث :

  • المتغير المستقل: وتمثلت في أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية.
  • المتغيرين التابعين: وتمثلت في الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية.

إجراءات البحث:

للإجابة عن سؤالي البحث واختبار صحة فرضية تم إتباع الإجراءات التالية.

1- دراسة نظرية عن:

 أ- استراتيجية التعلم للإتقان من حيث: ما هيتها- أهميتها- إجراءاتها – نماذجها.

ب-  المهارات الأساسية في الكرة الطائرة.

ج- التفكير الخططي من حيث: ما هيته- مظاهرة- أهميته في الكرة الطائرة.

2- إعداد الوحدات التعليمية المقترحة لتنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي لدي طلاب مجموعة البحث باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.

3- إعداد الدليل الإرشادي للمعلم لتدريس الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.

4- إعداد أدوات البحث وتشمل:

أ- اختبارات الأداء المهاري في الكرة الطائرة للمهارات التالية:( الإرسال من أسفل.- الإرسال من اعلي- التمرير من أعلى– التمرير من أسفل)

ب- اختبار التفكير الخططي في الكرة الطائرة.

5- عرض مواد وأدوات البحث علي مجموعة من المحكمين.

6- التطبيق الاستطلاعي لأدوات البحث علي عينة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية من خارج العينة الأصل لضبطها إحصائيا.

7- التطبيق الاستطلاعي للوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي عينة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية خارج العينة الأصل للتأكد من صلاحيتها للتطبيق علي مجموعة البحث.

8- التطبيق القبلي لأدوات البحث للأداء المهاري والتفكير الخططي تطبيقاً قبلياً علي مجموعة البحث.

9- تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم علي مجموعة البحث باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان.

10- التطبيق البعدي لأدوات البحث .

11- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.

12- تفسير النتائج ومناقشتها وتحليلها.

13- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث.

التوصيات والبحوث المقترحة :

في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحث بالاتي:

أ- في مجال المناهج الدراسية وطرق التدريس:

1- إعادة صياغة وتنظيم وحدات مقرر أساسيات الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان، بحيث تتاح الفرصة للطالب للتعلم حسب سرعته الذاتية وبما يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

2- الاهتمام بالتعلم للإتقان كأحدي الاستراتيجيات التدريسية في مجال تعليم الكرة الطائرة ، والذي يمكن من خلاله مواجه الفروق الفردية بين المتعلمين.

3- الاهتمام باستخدام استراتيجيات وطرق تدريس حديثة التي تساعد علي تنمية التفكير الخططي في مجال تدريس الكرة الطائرة كونه أحد الأهداف الرئيسة التي ينبغي تحقيقها لمقرر الكرة الطائرة.

ب- في مجال إعداد وتدريب الطلاب المعلمين:

1- تدريب طلاب شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية علي تحضير دروسهم وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان من خلال مقرر طرق التدريس، والتربية العملية بالمدارس.

2- عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية قبل الخدمة وفي أثنائها علي استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة.

ج- في مجال التقويم:

 لما كان التعلم للإتقان يعتمد في إجراءاته بصورة أساسية القياس المسبق لمستوي المتعلمين وتحديد مستوي الإتقان الذي ينبغي أن يصل إلية المتعلم في نهاية كل درس، لذا يوصي الباحث بالاتي:

1- الاهتمام بالتقويم القبلي لأداء المتعلمين، والذي من خلاله يتم تحديد عرض الدرس والسير فيه بما يتناسب مع إمكانيات وقدرات المتعلم.

2- الاهتمام بالتقويم البنائي للطلاب.

3- الاهتمام بالتقويم النهائي للطالب، والذي من خلاله يمكن معرفة مستوي الإتقان الذي وصل إلية في تعلمه، وما تحقق من أهداف تعليمية.

4- الاهتمام بالتغذية الراجعة بأنواعها المختلفة.

5- أن لا يقتصر الأمر في تقويم الطلاب علي قياس أدائهم المهاري ، والاهتمام بقياس مستوي التفكير الخططي لهذه المهارات.

6- الاستعانة بأدوات التقويم المستخدمة في البحث الحالي في تقويم تعلم طلاب كليات التربية الرياضية في المهارات الأساسية والتفكير الخططي للكرة الطائرة.

البحوث المقترحة:

  في ضوء ما توصل إلية البحث الحالي من نتائج تتضح الحاجة إلي إجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال، لذا يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:

1- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية المفاهيم المرتبطة بأنشطة التربية الرياضية لدي طلاب كليات التربية الرياضية.

2- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي  لدي طلاب كليات التربية الرياضية في رياضات أخري غير التي استهدفها البحث الحالي.

3- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي للاعبي الكرة الطائرة بمراكز تدريب الناشئين والأندية الرياضية.

4- برنامج مقترح لتطوير مستوي أداء معلمي التربية الرياضية في استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الرياضية.

5- برنامج مقترح لتطوير أداء مدربي الكرة الطائرة بمراكز تدريب الناشئين والأندية الرياضية في استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في عملية التدريب الرياضي.

 

                                        Summary 

Introduction and statement of the problem:

  The mastery of motor skills helps achieve the highest levels of various sports activities. Whatever the level of the physical abilities of the athlete is and the physical and autonomic attributes he/she has, one will not achieve the desired results unless being related with the mastery of such motor skills in the sport of specialization.

Volleyball is a team sport. It requires high skill performance for each situation. In other words, the players with high levels occasionally feel a strong desire to define their levels and abilities against the requirements of the game. Moreover, the novice ones experience a similar desire because this helps them define their levels and progress.

The skilled performance is fundamental to volleyball. In practice, it imposes defensive and offensive situations. Thus, the player should enjoy the speed of skilled performance, which depends mainly on the physical aspect, such as moving with or without a ball. Therefore, the physical preparation of the players should be considered because it enhances their ability to perform skills throughout the game. The better skilled performance the player was able to perform, the better plans one could perform in the shortest time.

Mastering the tactical performance by the player and the team of is the basis for their high level. That is, the thinking processes play an important role in the player's activity and response while engaging in various sports activities, especially in implementing and carrying out multiple plans. It is shown by the speed of assessing the situation, the definition of the game-related relationships, as well as the ability to infer, generalize and reason in order to respond correctly to the different situations.

The mastery learning strategy allows the students to learn at their own pace to obtain the required help during the learning process. Mervat Riyad reports that this strategy seeks to provide students with successful learning experiences. It also suggests methods and ways to guide each student in the context of collective learning. Such methods help achieve and acquire skills. Moreover, the mastery learning strategy is characterized by the great improvement in the tools of continuous feedback and the diversity of tools to help correct errors.

 

The problem of the present study has been defined in the poor performance, as well as different levels of volleyball skills and tactical thinking among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University. Effective teaching methods and teaching programs shall be developed based on the mastery of such skills. Therefore, the researcher seeks to investigate the impact of utilizing the mastery learning strategy on developing skilled performance and tactical thinking among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University.

Objectives of the research:

The study aims to:

  • Develop the skilled performance of some basic volleyball skills among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University by utilizing the mastery learning strategy based on Bloom's model.
  • Develop tactical thinking in volleyball among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University by utilizing the mastery learning strategy based on Bloom's model.

Questions of the research:

The study seeks to answer the following questions:

  • What is the impact of utilizing the mastery learning strategy based on Bloom's model on developing the skilled performance of some basic volleyball skills among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University?
  • What is the impact of utilizing the mastery learning strategy based on Bloom's model on developing tactical thinking in volleyball among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University?

Hypotheses of the research:

The study seeks to verify the two following hypotheses:

  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the mean scores of the participants between the pre-and post-tests of the mastery learning strategy using Bloom's model in the test of the skilled performance of some basic volleyball skills in favor of the post-test.
  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the mean scores of the participants between the pre-and post-tests of the mastery learning strategy using Bloom's model in the test of tactical thinking related to the basic volleyball skills in favor of the post-test.

Significance of the research:

The study is significant because:

  • It provides an applied model of utilizing the mastery learning strategy based on Bloom's model to develop skilled performance and tactical thinking in volleyball. It may help teachers and coaches apply this method during the teaching of motor volleyball skills to achieve the mastery of skilled performance and tactical thinking in the games.
  • The mastery learning strategy offered by the study can be applied to the preparation program of physical education teacher at the faculties of physical education.
  • The tactical thinking test designed by the present study can help evaluate the level of tactical thinking among volleyball players.

Limitations of the research:

The study was limited to:

  • A group of the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University in the academic year 2015/2016.
  • Teaching the Volleyball Course to the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University based on the mastery learning strategy using Bloom's model.
  • Measuring some basic volleyball skills taught to the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University (i.e. underarm serve- overhand- underarm pass- overhand pass).
  • Measuring the tactical thinking related to the investigated basic skills among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University.

Materials and tools of the research:

The researcher prepared the following materials and tools:

  • Materials
  • The study units based on the mastery learning strategy using Bloom's model.
  • A teacher's guide to implementing the proposed units.
  • Tools
  • Tests of skilled volleyball performance in the (underarm serve- overhand- underarm pass- overhand pass) skills.
  • Test of tactical thinking through competitive volleyball situations.

Test of tactical thinking in volleyball

Research Methodology:

 The present study utilizes the one-group experimental approach. It investigates the impact of utilizing the mastery learning strategy to teach the Volleyball Course (independent variable) on developing skilled performance and tactical thinking (two dependent variables) among the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University. Additionally, the researcher pre-tested and post-tested the dependent variables on the participants.

Variables of the research:

  • Independent variable: The impact of utilizing the mastery learning strategy to teach the Volleyball Course to the first-year students at the Faculty of Physical Education.
  • Two dependent variables: Skilled performance and tactical thinking among the first-year students at the Faculty of Physical Education.

Procedures of the research:

To answer the questions and verify the hypothesis, the following procedures were followed.

  • A theoretical study on:
  1. Mastery learning strategy in terms of concept, significance, procedures, and models.
  2. Basic volleyball skills.
  3. Tactical thinking in terms of concept, aspects, and significance in volleyball.
  • Preparing the proposed educational units for the development of skilled performance and tactical thinking among the participants using the mastery learning strategy based on Bloom's model.
  • Preparing the teacher's guide to teach the proposed educational units using the mastery learning strategy based on Bloom's model.
  • Preparing the study tools, including:

    1. Tests of skilled volleyball performance in the (underarm serve- overhand- underarm pass- overhand pass) skills.
  • Test of tactical thinking in volleyball.
  • Displaying the materials and tools to a group of reviewers.
  • A pilot study of the tools on a sample of the first-year students at the Faculty of Physical Education to be controlled statistically.
  • A pilot study of the educational units using the mastery learning strategy on a sample of the first-year students at the Faculty of Physical Education to verify their validity for application.
  • Pre-test of the study tools of skilled performance and tactical thinking.
  • Applying the educational units using the mastery learning strategy based on Bloom's model to the study group.
  • Post-test of the study tools.
  • Concluding and statistically processing the results.
  • Discussing and analyzing the results.
  • Making some recommendations and suggestions based on the findings.

Recommendations:

Based on the findings of the present study, the researcher makes the following recommendations.

  • In the field of curriculum and instruction:
  • Re-formulation and organization of units of the Basics of Volleyball Course for the first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University based on the mastery learning strategy to give them the opportunity to learn at one's own pace and individual differences.
  • Interest in mastery learning as a volleyball's teaching strategy to meet the learners' individual differences.
  • Interest in utilizing modern strategies and teaching methods that help develop tactical thinking in the field of volleyball instruction as one of the main objectives that should be achieved.

 

  • In the field of preparing and training student teachers:
  1. Training the students of the teaching division at the faculties of physical education to prepare lessons according to the mastery learning strategy in the Course of Teaching Methods and Practicum Course.
  • Holding training courses for the pre-service and in-service teachers of physical education on utilizing the mastery learning strategy in teaching the basic skills of the various sports activities.
  1. In the field of evaluation:

Because mastery learning, in its procedures, depends mainly on the pre-measurement of the learners' level and defining the mastery level that should be achieved by the end of each lesson, the researcher recommends:

  1. Paying attention to the pre-evaluation of the learners' performance to define the pace of lesson presentation to match their capabilities.
  • Interest in the formative evaluation of students.
  • Paying attention to the summative evaluation of the students to define their mastery level and achieved educational goals.
  • Interest in the different forms of feedback.
  • Student evaluation is not limited to their skilled performance. Interest in evaluating the level of tactical thinking schematic of these skills.
  • Utilizing the evaluation tools of the present study to evaluate acquiring the basic skills and tactical thinking of volleyball among the students of the faculties of physical education.

Further studies:

Based on the results of the study, the author believes that further educational studies shall be conducted, such as:

  • The impact of utilizing the mastery learning strategy on developing the concepts associated with the activities of physical education among the students of the faculties of physical education.
  • The impact of utilizing the mastery learning strategy on developing skilled performance and tactical thinking among the students of the faculties of physical education in other sports.
  • The impact of utilizing the mastery learning strategy on developing skilled performance and tactical thinking among the volleyball players in youth training centers and sports clubs.
  1. A proposed design to develop the performance level of physical education teachers in utilizing the mastery learning strategy in physical education instruction.
  • A proposed design to develop the performance of volleyball coaches in youth training centers and sports clubs in utilizing the mastery learning strategy in sports training.