رسالة دكتوراه

 

استراتيجيـة مقترحة لتنمية ثقافة النقـد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة

(دراسة ميدانية) 

 

إعداد الباحثة

د. منال أبو الفتوح قاسم عويضة

مصر - سوهاج - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم اصول التربية

تخصص أصول التربية

 

1428هـ - 2017م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة:

    تحددت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الوقوف علي واقع ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية، من أجل وضع استراتيجية مقترحة يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد بصورة صحيحة بين طلاب الجامعة في ضوء التغيرات المعاصرة التي تواجه المجتمع المصري.

    وبالتالي فقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن الواقع الفعلي لثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية، وذلك في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى:

  • الأسس النظرية حول ماهية النقد، والتفكير النقدي، والفلسفة النقدية.
  • الأسس الفلسفية لثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، وأهم العناصر المكونة لها.
  • أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • أهم الآليات العملية التي يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد بين طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • أهم تغيرات المجتمع المصري المعاصرة، وعلاقتها بثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
  • أهم المعوقات التي تحول دون نشر ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.

    وتلى ذلك إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد أداة الدراسة (الاستبانة)، وتطبيقها علي عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية (قناة السويس "فرع الإسماعيلية"، المنصورة، القاهرة، سوهاج) .

    وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها:

  • ضعف دور التعليم الجامعي ومؤسساته الجامعية في القيام بدوره علي النحو المطلوب من أجل نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلابه.
  • قلة توافر المتطلبات والآليات العملية اللازمة لنشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية.
  • اتفاق عينة الدراسة على وجود كثير من المعوقات بشكل كبير، والتي تحول دون نشر وتنمية ثقافة النقد بين الطلاب خاصة بمؤسسات التعليم الجامعي، والأفراد عامة في المجتمع المصري.

 وبناءً على ذلك قدّمت الدراسة إستراتيجية مقترحة يمكن من خلالها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في الجامعات المصرية.

 

Abstract:

  The present study attempts to identify the reality of criticism culture among university students in some Egyptian universities in order to propose a strategy that helps properly disseminate and promote culture of criticism among them according to the contemporary changes in the Egyptian community.

  Accordingly, it seeks to identify the reality of criticism culture among university students in some Egyptian universities according to the contemporary changes in the Egyptian community.

  To fulfill such objective, it involves some procedures; represented in the theoretical framework that comprises theoretical principles of criticism concept, critical thinking, and critical philosophy; philosophical principles of criticism culture; educational requirements to promote; mechanisms of promotion; the most significant changes of the Egyptian community and their relation to criticism culture among university students; and obstacles handicapping the dissemination of  such culture among university students.

   After that, the researcher conducted a field study utilizing a questionnaire to be applied to a sample of some Egyptian universities’ students (i.e. Suez Canal “Ismalia Branch”, Mansoura, Cairo, and Sohag).

   It concluded that university education and its institutions play a weak role in disseminating and promoting criticism culture among students; requirements and mechanisms essential for disseminating and promoting such culture are few; and that participants agree on the presence of handicapping obstacles. Accordingly, the researcher proposed a strategy to promote this culture among the Egyptian universities’ students.

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

مقدمة الدراسة

يُعد النقد من أهم أدوات الإصلاح التربوي والمجتمعي التي يتم الاعتماد عليها في تصحيح المسار الفكري أو المنهجي على مستوى الفرد أو الأمة، الأمر الذي يوجب الاهتمام به والعمل على تعليمه للطلاب وتدريبهم عليه، باعتبارهم الفئة الأكثر حركة ونشاطًا، والتي تحتاج إلى امتلاك مهارات عديدة ومن أهم هذه المهارات (القدرة على النقد البنَّاء)، حتى تتمكن من مواكبة التطور السريع في كافة المجالات، ومن ثّم تسهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمجتمع بصورة إيجابية.

إلا أن المُتابع لمجريات الأحداث والأوضاع علي الساحة المصرية سوف يشعر بقلة وجود العقول والخبرات البشرية المؤهلة التي تمتلك قدرًا من ثقافة النقد البنَّاء، والذى يساعدها علي التعامل بكفاءة مع الأزمات والتغيرات التي يتعرض لها المجتمع، الأمر الذي يترتب عليه اتخاذ بعض القرارات المتسرعة من قبل بعض الأفراد، وعدم القدرة علي تمييز الحقائق.

ووفقًا لذلك تتضح مدى حاجة المجتمع المصري الماسة إلى توافر هذه العقول والخبرات البشرية، وهذا لن يتحقق إلا من خلال العمل على نشر ثقافة النقد البنّاء بين طلاب التعليم الجامعي، فحتى يتمكن الطلاب من ممارسة النقد بشكل ديمقراطي في مجتمعاتهم يجب أن يكونوا على دراية ووعى كافٍ بمعني النقد وأهميته وأهدافه والأسس التي يقوم عليها، ومن ثمّ تصبح لديهم القدرة على ممارسة النقد في حياتهم اليومية بطريقة صحيحة، وهذا يتطلب ضرورة السعي من أجل التوصل إلى آليات عملية يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي وتشكيل الذات الناقدة لديهم، ومن هنا نبعت فكرة البحث.

مشكلة الدراسة

تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن واقع ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية، من أجل وضع إستراتيجية مقترحة يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد بصورة صحيحة بين طلاب الجامعة في ضوء التغيرات المعاصرة التي تواجه المجتمع المصري.

تساؤلات الدراسة

  1. ما الأسس الفلسفية لثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، وأهم العناصر المكونة لها؟
  2. ما المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة؟
  3. ما الآليات العملية التي يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة؟
  4. ما أهم تغيرات المجتمع المصري المعاصرة، وعلاقتها بثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي؟
  5. ما معوقات تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة؟
  6. ما واقع ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة؟
  7. ما الإستراتيجية المقترحة لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة؟

أهداف الدراسة

  1. التعرف على أهم تغيرات المجتمع المصري المعاصرة، وعلاقتها بثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
  2. الكشف عن واقع ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  3. التوصل إلى إستراتيجية مقترحة يمكن من خلال تنفيذها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.

أهمية الدراسة

  1. تفيد المجتمع المصري، وذلك من خلال توجيهه إلي ضرورة إعداد جيل يمتلك ثقافة الاعتراض الإيجابي، ومهارات النقد البناء، باعتبارهما إحدى متطلبات التعامل مع المجتمع الديمقراطي.
  2. تفيد القائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم الجامعي، وذلك من خلال تقديم إستراتيجية مقترحة يمكن أن تسهم في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
  3. الحاجة إلى نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي ، باعتبارها من أهم المتطلبات التي يحتاجها المجتمع المصري، وخاصة في ظل التغيرات المعاصرة التي يتعرض لها المجتمع.

منهج الدراسة

اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها.

حدود الدراسة

اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية، ومن ثم الكشف عن واقع ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة بمؤسسات التعليم الجامعي.

 كما اقتصر التطبيق الميداني على عينة من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة، وذلك ببعض الكليات العملية والنظرية ببعض الجامعات المصرية وهى (قناة السويس "فرع الإسماعيلية"، المنصورة، القاهرة، سوهاج)، حيث تم اختيار هذه الجامعات طبقاً للتوزيع الجغرافي.

أدوات الدراسة

تمثلت أداة الدراسة في الاستبانة التي أعدتها الباحثة كأداة من أدوات البحث للكشف عن واقع ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة، والتي تم تطبيقها علي عينة من طلاب الفرق الأولي والنهائية ببعض كليات الجامعة وتخصصاتها المختلفة.

 

 

خطوات السير في الدراسة

انقسمت الدراسة إلى جزأين وهما:

  • الجزء النظري

والذي اشتمل على الفصل الأول (الإطار العام للدراسة)، والذى تم من خلاله التعريف بالدراسة من خلال المقدمة، مشكلة الدراسة، تساؤلاتها، أهدافها، أهميتها، وبيان حدودها، والمنهج المستخدم فيها وكيفية توظيفه في الدراسة، إلى جانب أدوات الدراسة الميدانية، وتعريف أهم المصطلحات الواردة بها، وكذلك عرض الدراسات السابقة (العربية والأجنبية) وثيقة الصلة بموضوع الدراسة مع بيان أوجه الاستفادة منها، وأوجه الاختلاف بينها وبين الدراسة الحالية من خلال التعقيب عليها.

كما اشتمل أيضًا على الإطار النظري للدراسة، والذى تضمن عدة فصول نظرية، وهى:

  • الفصل الثاني: والذي تناول ماهية النقد، والتفكير النقدي، والفلسفة النقدية.
  • الفصل الثالث: والذى حاول الإجابة عن التساؤل الأول، وذلك من خلال تناول الأسس الفلسفية لثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، وأهم العناصر المكونة لها.
  • الفصل الرابع: والذى حاول الإجابة عن التساؤل الثاني، وذلك من خلال الوقوف على أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • الفصل الخامس: والذى حاول الإجابة عن التساؤل الثالث، وذلك من خلال الوقوف على أهم الآليات العملية التي يمكن من خلالها نشر وتنمية ثقافة النقد بين طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • الفصل السادس: والذى حاول الإجابة عن التساؤل الرابع، وذلك من خلال الوقوف على أهم تغيرات المجتمع المصري المعاصرة، وعلاقتها بثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
  • الفصل السابع: والذى حاول الإجابة عن التساؤل الخامس، وذلك من خلال الوقوف على أهم المعوقات التي تحول دون نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • الجزء الميداني

وهو يشتمل على إجراءات الدراسة الميدانية، ونتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل إليها وذلك من خلال:

  • الفصل الثامن: والذى حاول الإجابة عن التساؤل السادس، من خلال عرض إجراءات الدراسة الميدانية والتي اشتملت على أدوات البحث المتمثلة في الاستبانة التي قامت الباحثة بتصميمها وتطبيقها على عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية.
  • الفصل التاسع: والذى تم من خلاله عرض نتائج الدراسة الميدانية؛ نظراً لأنه في ضوء نتائج الدراسة الميدانية، والإطار النظري تم وضع إستراتيجية مقترحة للإجابة عن التساؤل السابع من تساؤلات الدراسة، حتى يمكن من خلال تفعيلها نشر وتنمية ثقافة لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.
  • الفصل العاشر: والذي تم من خلاله عرض الإستراتيجية المقترحة لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة.

نتائج الدراسة الميدانية

من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ما يلى :

  • ارتفاع مستوى معرفة عينة الدراسة (طلاب التعليم الجامعي) بمفهوم وخصائص وأهمية النقد.
  • ممارسة عينة الدراسة (طلاب التعليم الجامعي) للمهارات التي تدّعم قدرتهم علي النقد كثيرًا، وهو ما يدل علي توفر مهارات النقد لدى الطلاب.
  • ممارسة عينة الدراسة (طلاب التعليم الجامعي) للقيم الخاصة بالجانب القيمي لثقافة النقد كثيرًا، وهو ما يدل على توفر قيم ثقافة النقد لدى الطلاب.
  • ضعف دور التعليم الجامعي ومؤسساته الجامعية في القيام بدوره علي النحو المطلوب من أجل نشر وتنمية ثقافة النقد لدى طلابه.
  • قلة توافر المتطلبات والآليات العملية اللازمة لنشر وتنمية ثقافة النقد طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية.
  • اتفاق عينة الدراسة على وجود كثير من المعوقات بشكل كبير، والتي تحول دون نشر وتنمية ثقافة النقد بين الطلاب خاصة بمؤسسات التعليم الجامعي، والأفراد عامة في المجتمع المصري.

الإستراتيجية المقترحة

وقد تضمنت ما يلى :

  • فلسفة الإستراتيجية المقترحة
  • أهداف الإستراتيجية المقترحة
  • المستفيدون من الإستراتيجية المقترحة
  • المبادئ التربوية الأساسية للإستراتيجية المقترحة
  • المتطلبات الأساسية اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية المقترحة
  • مصادر بناء الإستراتيجية المقترحة
  • مراحل وضع الإستراتيجية المقترحة :

) SWOT    1- التحليل البيئي (

  • تحليل البيئة الداخلية
  • تحليل البيئة الخارجية

    2- الرؤية                                               3- الرسالة                                           4- الأهداف الإستراتيجية

    5- الخطة التنفيذية                   6- مرحلة المتابعة والتقويم  

  • تمويل الإستراتيجية المقترحة
  • ضمانات نجاح الإستراتيجية المقترحة.

 

Summary:

Introduction:

Criticism is one of the most significant tools of educational and community reformation to be used in correcting the intellectual or methodological course of the individual or nation. Therefore, students should be interested in, taught, and trained on as they are the most active group that requires having various skills, the most significant of which is (constructive criticism) to keep up with speed development in all fields. It positively contributes to making decisions related to the community, as a result.

However, who observes the course of events and situations on the Egyptian scene may feel the shortage of qualified minds and human experience with constructive criticism that help effectively deal with community crises and changes. Accordingly, some people may take hasty decisions and are unable to distinguish facts.

Therefore, the Egyptian community is in a bad need to have such minds and experience that will not be achieved but by disseminating the culture of constructive criticism among university students. That is, to be able to democratically practice criticism in their communities, students should be aware enough of the concept, importance, objectives, and bases of constructive criticism. As a result, they can practice criticism daily in the correct way. This requires endeavor to accomplish practical mechanisms to disseminate and promote the culture of criticism among university students and form their critical personality. Thus, the researcher was motivated to conduct the study.

Statement of the problem:

     The problem of the current study has been defined in investigating the reality of criticism culture among the students of some Egyptian universities to provide a proposed strategy to correctly disseminate and promote such culture according to the contemporary changes in the Egyptian community.

Questions of the study:

  1. What are the philosophical foundations and most important components of criticism culture among university students?
  2. What are the educational requirements of promoting the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community?
  3. What are the practical mechanisms of disseminating and promoting the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community?
  4. What are the most significant contemporary changes in the Egyptian community? How are they related to the culture of criticism among university students?
  5. What are the obstacles of promoting the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community?
  6. What are the obstacles of promoting the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community?
  7. What is the proposed strategy to promote the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community?

Objectives:

  1. Investigate the most significant contemporary changes in the Egyptian community and their relation to the culture of criticism among university students.
  2. Investigate the reality of promoting the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community.
  3. Provide a proposed strategy to promote the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community.

Significance:

  1. It benefits the Egyptian community by guidance to prepare a generation that enjoys the culture of positive objection and constructive criticism skills as prerequisites of dealing with the democratic community.
  2. It benefits those in charge of the educational process in university education institutions by providing a proposed strategy that contribute to promote the culture of criticism among university students.
  3. There is a need to disseminate and promote the culture of criticism among university students, as the most significant prerequisites of the Egyptian community, especially according to contemporary changes.

Methodology:

The study utilized the descriptive approach as the most appropriate to its nature and objectives.

Limitations :

The study was limited to studying the culture of criticism among the Egyptian university students and investigating its reality in university education institutions.

 It was also limited to the field application to a sample of the 3rd and 4th years' students in some practical and theoretical faculties in some Egyptian universities (i.e. Suez Canal "Ismailia branch", Mansoura, Cairo, and Sohag) according to the geographical distribution.

 

Tools of the study:

The questionnaire, prepared by the researcher, was utilized as a tool to investigate the reality of criticism culture among university students, applied to a sample of first and final years’ students in the various specializations in some faculties.

Procedures of the Study:

It was conducted on two parts:

  • The theoretical part covers the first chapter (general framework) that comprises the study's introduction, statement of the problem, questions, objectives, significance, limitations, method, tools of the field study, definition of terms, and review of the related literature, illustrating their similarities and differences with the current study.

It also comprises the following chapters:

  • Chapter II tackles the concept of criticism, critical thinking, and critical philosophy.
  • Chapter III attempts to answer the first question by addressing the philosophical principles and components of criticism culture among university students.
  • Chapter IV seeks to answer the second question by investigating the most significant educational requirements to promote criticism culture among university students according to the contemporary changes of the Egyptian community.
  • Chapter V seeks to answer the third question by investigating the most significant practical mechanisms to disseminate and promote criticism culture among university students according to the contemporary changes of the Egyptian community.
  • Chapter VI attempts to answer the fourth question by investigating the most significant changes in the Egyptian community and their relation to the culture of criticism among university students.
  • Chapter VII attempts to answer the fifth question by investigating the most significant obstacles that handicap the dissemination and promotion of criticism culture among university students according to the contemporary changes of the Egyptian community.
  • The field part comprises the procedures and results of the field study, as follows:
  • Chapter VIII seeks to answer the sixth question by discussing the procedures of the field study, including the questionnaire designed and applied by the researcher to a sample of some Egyptian universities' students.
  • Chapter IX displays the results obtained. Based on these results and the theoretical framework, a strategy was proposed to answer the seventh question to be able to disseminate and promote the culture of criticism among university students according to the contemporary changes of the Egyptian community.
  • Chapter X discusses the proposed strategy to promote the culture of criticism among university students according to the contemporary changes in the Egyptian community.

- Results of the field study

The most significant obtained results are:

  • The high level of knowledge the sample has regarding the concept, features, and importance of criticism.
  • Practicing the skills that support their ability to criticize, proving that they have criticism skills.
  • Practicing the values of criticism, proving that they have criticism values.
  • The weak role of university education and its institutions in disseminating and promoting the culture of criticism among students.
  • Lack of the essential requirements and mechanisms to disseminate and promote the culture of criticism among university students in Egyptian universities.
  • Agreement of the subjects on the presence of obstacles handicapping the dissemination and promotion of criticism culture among students in university institutions and the members of the Egyptian community, in general.

The proposed strategy comprises

  • Philosophy
  • Objectives
  • Beneficiaries
  • Key educational principles
  • Basic requirements
  • Sources of setting
  • Stages
  1. SWOT Analysis
  • Analyzing the internal environment
  • Analyzing the external environment
  1. Vision
  2. Mission
  3. Strategic objectives
  4. Implementation plan
  5. Following-up and evaluation
  • Financing of the proposed strategy
  • Guarantees of success of the proposed strategy