هدف البحث إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغير النوع، وإمكانية التنبؤ بالسعادة الدراسية من خلال اليقظة العقلية. وتكونت عينة البحث الأساسية من (200) تلميذٍ وتلميذة، متوسط أعمارهم الزمنية (23,11) سنة، وانحراف معياري قدره (0,74)، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستي: طه حسين الابتدائية، واللغات التجريبية بمدينة ناصر بسوهاج. واستخدم البحث مقياس اليقظة العقلية لدى الطفل والمراهقChild and Adolescent Mindfulness Measure  من إعداد Greco, Baer & Smith (2011)، وترجمة الباحث، وذلك بهدف قياس الوعي والانتباه في اللحظة الحاضرة، وتقبل الخبرات، وهو مقياس أحادي البعد من نوع التقرير الذاتي، يتكون من (10) مفردات، ومقياس السعادة الذاتية للطالب Student Subjective Wellbeing من إعداد  Renshaw, Long & Cook (2014)، وترجمة الباحث، وذلك بهدف قياس السعادة الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وهو من نوع التقرير الذاتي، وقد اشتمل المقياس على (16) مفردة موزعة على أربعة أبعاد، وبواقع (4) مفردات لكل بعد، والأبعاد هي: متعة التعلم، والترابط المدرسي، والغرض التربوي، والفاعلية الأكاديمية. وتوصل البحث إلى ارتفاع مستوى اليقظة العقلية لدي أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين اليقظة العقلية وأبعاد السعادة الدراسية ودرجتها الكلية لدى أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة العقلية ترجع لاختلاف النوع (بنين/بنات)، وأن اليقظة العقلية ذات تأثير دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) في أبعاد السعادة الدراسية، وأن أكثر هذه الأبعاد تأثرًا باليقظة العقلية هو الفاعلية الدراسية يليها الهدف الدراسي، ثم متعة التعلم، وجاء بعد الترابط المدرسي كأقل الأبعاد تأثرًا باليقظة العقلية.