رسالة دكتوراه

برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي

 

إعداد

حنان عبد السلام عمر حسن

المدرس المساعد بقسم المناهج

 

إشــراف

 

   أ.د/ فارعة حسن محمد سليمان                  أ.د/ تهاني محمد عثمان منيب

        أستاذ المناهج وطرق التدريس                        أستاذ التربية الخاصة

      كلية التربية – جامعة عين شمس           كلية التربية – جامعة عين شمس

                                                                                       

دراسة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

 تخصص مناهج وطرق تدريس

 

 2013- 2014

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

 

وبالتوفيق

مستخلص الرسالة:

عنوان الرسالة: "برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي"

اسم الباحثة: حنان عبد السلام عمر حسن.

تتحدد مشكلة الدراسة في: انخفاض مستوى الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، وللتصدي لهذه المشكلة تسعى الدراسة الحالية إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:ما فاعلية برنامج مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية لتحسين مستوى الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية؟ 

نتائج الدراسة:

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار ككل ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التذكر ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى الفهم ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التطبيق ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء المهارات التكنولوجية المتضمنة بوحدتي البرنامج ككل ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام الإنترنت ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام برنامج جوجل إيرث ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام الأطلس الإليكتروني ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

9- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في مقياس الميول.

 

الكلمات المفتاحية:  المستحدثات التكنولوجية ، الثقافة الجغرافية، التلاميذ الصم.

 

Abstract:

 

Title of the study: A program Based on Technological Innovations to Develop Geographical Literacy for the Deaf Pupils at the Basic Education Stage

Name of researcher: Hanan Abd Elsalam Omar Hassan

Study problem and questions: the current study will be performed to answer the following main question: “What is the effectiveness of the program proposal is based on technological innovations to improve the geographic literacy of deaf pupils in basic education?

 To tackle this problem, the present study seeks to answer the following question:

1- Which aspects of Geographical Literacy that should be developed into the deaf pupils in basic education? 

2- To what extent these previously determined requirements of the geographical Literacy exist in the Geography Literacy for deaf students in this stage?

3- What is the suggested conception for a program based on new technologies in the light of the Geographical Literacy requirements?

4- What is the effectiveness of this program in the development of geographic literacy to deaf students in this stage?

The results of the study are:

1- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration as a whole favoring the post test scores at the level of 0,05.

2- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration concerning the )memory& understanding& application level( favoring the post test scores at the level of 0,05.

5- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the technological Skills included in the tow Unit of the program as a whole favoring the post test scores at the level of 0,05.

6- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the Skill of using) the internet& Google earth program& the electronic atlas (favoring the post test scores at the level of 0, 05.

9- There is no statistically significant difference between the mean score ranks of the experimental group students on the pre and post program administration concerning the interests measurements as a hole.

Key words: Technological Innovations, Geographical Literacy, Deaf Pupils

 

ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها:

 

يتناول الفصل الحالي ملخص الدراسة، وعرض لأهم ما توصلت إليه من نتائج ، متناولاً بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

 

أولاً: ملخص الدراسة.

 

   نعيش اليوم تطوراً ملموساً في كافة مجالات الحياة اليومية بصورة لم تعهدها البشرية من قبل، حيث فرضت التراكمات المعرفية والتطور المتلاحق في آليات نقل واستخدام المعلومات على التربية مهمة ضرورة مسايرة ذلك التطور العلمي والتكنولوجي؛ بتعديل وتطوير أساليبها ليصبح الهدف أبعد وأعمق من تزويد الطلاب بقدر محدد من المعارف والمعلومات.

 

   ولقد شمل هذا الاتجاه في التدريس جميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ، فتعددت الاهتمامات العالمية والدولية بصدور الاتفاقيات والمواثيق التي تكفل حماية حقوقهم وتحسين أوضاعهم، والذي يعتبر أحد أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمعات ومدى وعيها بجميع فئات المجتمع، لذا أصبح الاهتمام بذوي الإعاقة السمعية كأحد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة أمراً حتمياً لا رجعة فيه في ضوء هذا التوجه، باعتبارهم من أشد فئات المجتمع احتياجاً للرعاية المتواصلة من جميع مؤسسات الدولة في ظل مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، والذي يؤكد على حق كل فرد في أن يتعلم وفق ما تمكنه قدراته وإمكاناته واستعداداته، وصولاً إلى أعلى مستوى تعليمي ممكن، وتحقيقاً لأفضل مستوى من النمو والمشاركة المجتمعية.

   

  ونتيجة التزايد الواضح في أعداد ذوي الإعاقة السمعية، أصبح التساؤل يثار حول ضرورة توفير البرامج والخدمات اللازمة لهم وليس فقط توفيرها ولكن نوعية تلك البرامج؛ بحيث تتناسب مع خصائص تلك الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، لإعداد متعلم يمكنه التكيف والتوافق مع هذه التطورات وفقا لخصائصه واحتياجاته.

 

   وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات والبحوث السابقة على ضرورة توظيف التكنولوجيا الحديثة بأشكالها وأنماطها المختلفة في تعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصـة، ومن هذه الدراسات والبحوث دراسة كل من :

 

(رضا درويش:1992؛ عبير حسين فرحات،2001؛ سامي عبد الحميد محمد:2004 ؛ رحاب أحمد منير:2005 ؛ محمد نبوي عبده عيسى :2006 ؛ سعيد الأعصر: 2006 ؛ سامي عبد الحميد محمد: 2007 ؛ سامح سعيد إسماعيل: 2007 ؛ وئام محمد السيد: 2007 ؛ غادة محمد إبراهيم: 2008 ؛ وفاء حسنين السيد: 2008 ؛ محمد حامد: 2010).

  

 ولقد أجمعت هذه الدراسات على أنه رغم فعالية المستحدثات التكنولوجية بأنواعها في التدريس لتلك الفئات، إلا أن الواقع الفعلي في المدارس يشير إلى خلل واضح في توظيف المستحدثات التكنولوجية في البرامج التعليمية المقدمة لهم، والاعتماد على النمط التقليدي في التدريس لتصبح وظيفة المدرسة تزويد التلاميذ بأكبر قدر من المعلومات دون الاهتمام بالطريقة التي تقدم بها هذه المعلومات، ولا بالهدف منها لتنقطع صلة التلاميذ بتلك المعلومات بانتهاء الدراسة واجتياز الامتحان، وهو ما لا يتفق مع التطورات العلمية والثقافية والتكنولوجية الحديثة.

 

   لذا ظهرت الحاجة الماسة لضرورة توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدارس ومعاهد ذوي الإعاقة السمعية عن طريق استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في العملية التعليمية بشكل يتفق مع ظروف إعاقتهم من جهة ومع التطورات العلمية والتكنولوجية والثقافية التي تنتاب العالم من جهة أخرى، وذلك في ضوء التوظيف الأمثل لبعض المستحدثات التكنولوجية الملائمة لهذه الفئة لمواجهة تحديات العولمة وما نتج عنها من ثورة في المعلومات والاتجاه نحو صناعة العقول المفكرة.

 

    ويعتبر منهج المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي من المناهج المتضمنة للعديد من الحقائق والمعلومات التي تسهم بدورها في تنمية الثقافة الجغرافية، من خلال فهم الجوانب البيئية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع المحلي والدولي، وهذا بدوره يساعد التلميذ على أن يكون صورة عقلية كلية للعالم الذي هو جزء منه، مما يشكل لدى التلميذ رؤية لعالمه الواسـع بصورة دقيقـة، وبذلك تكون القيمة التربوية لتعليم الجغرافيا تنمية الثقافــة الجغرافية والحس الجغرافي وحب الاستطلاع مع تهيئة روح متناسقة لدى التلاميذ مع مفردات عالمهم الطبيعي والبشري وتحديد المشكلات ووضع الحلول لها، مما ينمي إيجابية التلاميذ نحو العالم الذي يعيشون فيه، كما أن الثقافة الجغرافية بما تحتويه من معارف ومفاهيم واتجاهات تجعل الفرد قادراً على المشاركة واتخاذ القرارات المناسبة في حياته اليومية؛ أي أن يكون لدى الفرد قدرة على أن يصف ويشرح ويحلل ويتنبأ بالظواهر الطبيعية، وأن يقرأ ويستوعب المقالات العلمية ويمتلك مهارات التفكير الناقد والإبداعي مما يساعد في إعداد إنسان جديد قادر على التعامل مع متطلبات العصر، وقادر على فهم العالم المعاصر، والتعايش معه، ومواجهة مشكلاته.

 

ومما لا شك فيه أن الاهتمام بتنمية الثقافة الجغرافية لدى أفراد المجتمع لها من الدواعي والمبررات ما يجعلها ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، فهناك الكثير من الأسباب والتحديات الراهنة بعضها يرتبط بطبيعة العصر الذي نعيش فيه، وبعضها يرتبط بطبيعة علم الجغرافيا والدور المنوط به لمواجهة تحديات العصر، لذا أصبح الاهتمام بتنمية الثقافة الجغرافية لدى الأفراد ضرورة لا يمكن تجاهلها للوفاء بمتطلبات العصر الحالي ومواجهة تحدياته وتغيراته الضخمة، لإعداد أفراد قادرين على مواجهة الحياة والتفاعل مع المواقف والأحداث بوعي وإيجابية، وإذا كان للثقافة الجغرافية تلك الأهمية البالغة بالنسبة للفرد العادي فإنها لا تقل أهمية بالنسبة للتلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي، انطلاقا من حقهم في الرعاية والاندماج في المجتمع، وإيماناً بأن لهم حقوق كما عليهم واجبات، وتحقيقاً لأفضل مستوى من النمو العقلي والمعرفي بالقدر الذي تسمح به قدراتهم وإمكاناتهم، لذا فإن تنمية الثقافة الجغرافية لدى الصم لها من الأهمية ما يجعلنا نهتم بتنميتها من خلال المناهج الدراسية وفي جميع مراحل التعليم، ومن خلال برامج تعليمية مُعدة خصيصاً لتُناسب خصائص واحتياجات تلك الفئة، وتقدم لهم ما يقربهم من واقعهم وبيئتهم، فبالنظر إلى طبيعة التلاميذ الصم نجد أنهم في حاجة ماسة إلى منهج يعبر عنهم، ويُشعرهم بأهميتهم كمواطنين، ويقلل من إحساسهم بالعجز والعزلة، ويشعرهم أنهم سواسية مع باقي أفراد المجتمع ، تحقيقاً لأهداف المجتمع من وراء تربيتهم.

 

ورغم أوجه الاهتمام بمحاولة الإفادة من ثورة تكنولوجيا المعلومات وتوظيف المستحدثات التكنولوجية في تحسين مخرجات العملية التعليمية، ونتائج بعض البحوث والدراسات السابقة والمؤتمرات التي أوصت بأهمية توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس لذوي الإعاقة السمعية، إلا أنه يمكن القول بأن:

 

1- برامج تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة السمعية ما زالت بعيدة عن المستحدثات التكنولوجية التي يشهدها العصر الحالي.

 2- تعتمد أساليب تدريسهم وتقويمهم على الأساليب التقليدية بشكل كبير.

3- مستوى المتعلمين في مجال الثقافة الجغرافية دون المستوى.

 

ولقد لمست الباحثة ذلك من خلال:

 

1- الزيارة الميدانية لبعض مدارس الأمل لذوي الإعاقة السمعية وحضور بعض الحصص فيها.

2- إجراء مقابلات مع عدد من التلاميذ ومعلميهم في المستويات الدراسية المختلفة بالمدرسة.

3- إجراء دراسة استكشافية على عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي تكونت من (20) تلميذا وتلميذة بمدارس الأمل للتربية السمعية التابعة لوزارة التربية والتعليم، قامت فيها الباحثة بتطبيق مقياس للثقافة الجغرافية يقيس بعض أبعاد الثقافة الجغرافية لديهم في ضوء المقررات الحالية والتي سبق لهم دراستها.

 

  ومن خلال ما توصلت إليه نتائج هذا المقياس يتضح أن مستوى الثقافة الجغرافية لدى أفراد العينة دون المستوى، لذلك وفي ضوء نتائج مقياس الثقافة الجغرافية وما أوصت به الدراسات السابقة، وما لمسته الباحثة من خلال الدراسة الاستكشافية، يتبين مدى الحاجة إلى تطوير أساليب تدريس الصم من خلال عمل منظومة تكنولوجية متكاملة تناسب تلاميذ تلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة في محاولة لتنمية الأبعاد المختلفة للثقافة الجغرافية لديهم.

   وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة الدراسة الحالية في انخفاض مستوى الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي نتيجة الاعتماد على الأساليب التقليدية في تدريسهم.

  وللتصدي لهذه المشكلة سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:

ما فاعلية برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتحسين مستوى الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية؟

 

ويتفرع من هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية هي:

 

  1. ما متطلبات الثقافة الجغرافية اللازم تنميتها لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية؟
  2. ما مدى توافر متطلبات الثقافة الجغرافية السابق تحديدها بمحتوى مناهج الجغرافيا المقررة على التلاميذ الصم بتلك المرحلة؟
  3. ما التصور المقترح لبرنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية في ضوء متطلبات الثقافة الجغرافية؟
  4. ما فعالية هذا البرنامج في تنمية الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ الصم بهذه المرحلة؟

 

وللإجابة عن هذه الأسئلة البحثية اتبعت الدراسة الخطوات التالية:

 

1-  إعداد قائمة بأبعاد الثقافة الجغرافية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية، وذلك من خلال:

 

  • دراسة خصائص التلاميذ الصم واحتياجاتهم التربوية.
  • دراسة الأدبيات والدراسات السابقة في مجال الجغرافيا.
  • دراسة الأدبيات والدراسات السابقة في مجال الثقافة الجغرافية.

د.استطلاع آراء الخبراء والمختصين في مجال تدريس الجغرافيا، وتدريس ذوي الإعاقة السمعية.

  • إعداد قائمة عامة بأبعاد الثقافة الجغرافية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية المهنية، وضبطها بعرضها على مجموعة من الخبراء، ووضعها في صورتها النهائية.
  • اشتقاق مصفوفة متطلبات الثقافة الجغرافية اللازمة للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية المهنية في ضوء القائمة العامة.

 

2- تحليل محتوى مناهج الجغرافيا المقررة على التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية المهنية، بغرض تحديد مدى توافر بنود مصفوفة متطلبات الثقافة الجغرافية بمحتواها، وذلك من خلال:

  • تحديد هدف التحليل ووحدة التحليل.
  • تحليل محتوى مناهج الجغرافيا بصفوف المرحلة الإعدادية المهنية الثلاثة.

ج.حساب ثبات التحليل.

د.رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا لتحديد نسبة توافر بنود المصفوفة بكل صف من صفوف المرحلة.

 

3-  بناء تصور عام مقترح للبرنامج في ضوء بنود مصفوفة متطلبات الثقافة الجغرافية للصف الذي يثبت قصوراً في نسبة توافر بنود المصفوفة بمحتواه، ويتم ذلك من خلال:

  • تحديد أسس ومعايير التصور المقترح للبرنامج.
  • تحديد فلسفة البرنامج المقترح.

ج.تحديد أهداف البرنامج.

د.تحديد المحتوى العلمي والموضوعات التي تعبر عن أبعاد الثقافة الجغرافية الواردة بالمصفوفة.

ه.تحديد الإستراتيجيات وطرق التدريس المناسبة للمحتوى.

و.تحديد الأنشطة والمستحدثات التكنولوجية المصاحبة للبرنامج.

ز.تحديد طرق وأساليب التقويم.

ح.ضبط مخطط البرنامج المقترح والتأكد من صلاحيته.

 

4- قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح ، وذلك من خلال:

  • إعداد وحدتين من التصور المقترح للبرنامج.

ب.إعداد أدوات قياس المخرجات التعليمية للوحدتين، وتتمثل في:

  • اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية.
  • بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية.
  • مقياس ميول لقياس الجوانب الوجدانية.
  • التحقق من صلاحية الوحدتين وأدوات التقويم بعرضها على مجموعة من المحكمين.
  • تحديد العينة التي سيتم تطبيق البحث عليها.
  • تطبيق أدوات التقويم قبليا على العينة ككل.
  • تدريس الوحدتين المقترحتين.
  • تطبيق أدوات التقويم بعديا على العينة ككل.
  • تحليل البيانات واستخلاص النتائج ومعالجتها إحصائيا.

ط. تقديم التوصيات والمقترحات.

 

فروض الدراسة:

 

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ككل، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التذكر، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى الفهم، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التطبيق، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في أداء مهارات المستحدثات التكنولوجية ككل المتضمنة بالبرنامج قبل وبعد دراستها، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة في أداء كل مهارة من المهارات الرئيسية الثلاث على حده المتضمنة بالبرنامج قبل وبعد دراستها، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد عينة الدراسة في مقياس الميول ككل قبل وبعد دراسة البرنامج، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.
  8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد عينة الدراسة في كل محور من محاور مقياس الميول الخمس على حده قبل وبعد دراسة البرنامج، وذلك في اتجاه متوسط رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي.

 

وتقتصر هذه الدراسة على الحدود التالية:

 

  • تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية -الجزء الجغرافي- المقررة على تلاميذ التربية السمعية بالمرحلة الإعدادية المهنية.

 

  • قياس فاعلية البرنامج المقترح بتجريب وحدتين منه على عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالصف الأول الإعدادي المهني.

ثانياً: ملخص نتائج الدراسة.

 

توصلت الباحثة إلى النتائج التالية :

 

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار ككل ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التذكر ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى الفهم ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى التطبيق ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء المهارات التكنولوجية المتضمنة بوحدتي البرنامج ككل ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام الإنترنت ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام برنامج جوجل إيرث ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ الصم بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مهارة استخدام الأطلس الإليكتروني ، في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

9- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في مقياس الميول ككل، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً عند المحور الأول والثاني فقط في اتجاه متوسط رتب درجات التلاميذ في التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

 

ثالثاً: توصيات الدراسة.

 

في ضوء نتائج الدراسة تقترح الباحثة بعض التوصيات في المجالات الآتية:

 

1- بالنسبة للمسئولين والإدارة التعليمية والمناخ التعليمي بمدارس الأمل للصم:

 

  • ضرورة الاهتمام بنشر المستحدثات التكنولوجية في مدارس ذوي الإعاقة السمعية عن طريق تطوير معامل الوسائط المتعددة وتوفير ما يلزم لتفعيلها من أجهزة كمبيوتر متطورة وشبكة الإنترنت وتوفير المواد والبرامج التعليمية في مختلف التخصصات بما يتناسب مع خصائص تلك الفئة .

 

  • توفير الوقت اللازم لقيام التلاميذ الصم بالمزيد من الأنشطة الصفية وغير الصفية لكسر الملل الذي ينتابهم باستمرار وتشجيعهم على مواصلة التعلم ودمجهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه لتقليل إحساسهم بالعجز والعزلة.

 

  • تطوير مقررات الدراسات الاجتماعية بما يتناسب مع خصائص واحتياجات تلك الفئة مع ضرورة الاهتمام بتدعيم الكتاب المدرسي بالأشكال والصور والرسوم التوضيحية لتقريب المفاهيم النظرية إلى أذهانهم ، حيث لاحظت الباحثة عدم تصورهم للكثير من المفاهيم نتيجة عدم الربط بين إشارة المفهوم وصورته في الواقع.

 

  • ضرورة تدريس الجغرافيا لذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الثانوية فليس هناك مبرر لانقطاع علاقتهم بالجغرافيا في تلك المرحلة الدراسية .

 

2- بالنسبة لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية:

 

  • ضرورة الاهتمام بتنويع الأنشطة واستراتيجيات التدريس عند التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية لمقابلة الفروق الفردية الواضحة بين تلاميذ الفصل الواحد.

 

  • ضرورة إعداد دورات تدريبية لمعلمي الصم في كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وأهميتها لتلك الفئة.

 

  • ضرورة رفع الوعي لدى المعلمين بأهمية الثقافة الجغرافية في حياتنا وكيفية تنميتها، من خلال تقديم المعلومات في إطار وظيفي يستشعر فيه التلميذ الأصم أهمية ما يدرسه في حياته الشخصية فيقدم على دراسته.

]

رابعاً: البحوث المقترحة مستقبلاً.  

 

من خلال ما تم التوصل إليه من نتائج وتوصيات يمكن اقتراح البحوث التالية استكمالاً للبحث العلمي في هذا المجال ومنها:

 

  1. موقع إليكتروني لتنمية الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الثانوية .
  2. برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى معلمي الصم.
  3. استخدام الألعاب الإليكترونية لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية.
  4. تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المعايير العالمية.
  5. كتاب إليكتروني لتنمية الثقافة الجغرافية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية.
  6. أطلس إليكتروني لتنمية مهارات قراءة وفهم الخريطة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية.

 

 

The English Summary:

 

Introduction

               Today we live a great development in all lifelong fields represented in the extraordinary scientific and technological revolution that is considered to be one of the era hypotheses. This continuous development of transferring and using information methods have imposed on education the duty of coping with it by modifying and developing its strategies and techniques .  Traditional Instructional systems have the difficulty of carrying out the hopeful scientific requirements. So e- learning has emerged and spread in a high speed. To build a technological system capable of dealing with the new century inputs and facing the new struggle on instruction, technological alternatives should be introduced for learners to serve learning process and achieve enjoyment of learning at the same time. Researches and studies results have pointed out the importance of employing the current forms of technology for all special education categories: the deaf, the blind and the mental retards. In short, there is an urgent need to use these technological innovations, especially with the deaf to enable them to learn effectively and interact normally with society.

                            

Problem Statement

         

        The study problem can be defined in low level of the Deaf pupils, at preparatory stage, in Geographical Literacy. To face this problem, the current study will be performed to answer the following main question:

     

       “What is the effectiveness of the program proposal is based on technological innovations to improve the geographic literacy of deaf pupils in basic education?

 

            The following questions are driven from the previous one:

 

1- Which aspects of Geographical Literacy that should be developed into the deaf pupils in basic education? 

2- To what extent these previously determined requirements of the geographical Literacy exist in the Geography Literacy for deaf students in this stage?

3- What is the suggested conception for a program based on new technologies in the light of the Geographical Literacy requirements?

4- What is the effectiveness of this program in the development of geographic literacy to deaf students in this stage?

 

The Study Procedures

       This study will be performed according to the following steps to answer its research questions:

 

Firstly; preparing a list of Geographical Literacy dimensions that should be developed for the deaf pupils at the Basic Education Stage. Grade through:

 

* studying the characteristics of the deaf students and their educational needs.

* studying literature and prior studies of Geography.

* studying literature and prior studies of Geographical Literacy.

* Consulting the experts and specialists in the field of geography teaching and auditory impaired teaching.

* Preparing a general list of the Geographical Literacy dimensions that should be developed for the deaf students in the professional preparatory stag, and presenting it to a group of experts in order to put it in its final form.

* Deriving the matrix of Geographical Literacy requirements necessary for the three grades of the professional preparatory stage in the light of the general list.

Secondly; analyzing Social Studies books applied on Basic Education pupils to determine which aspects of Geographical Literacy included. This had been done through;

* determining the aim and the unit of analyzing.

* Analyzing the Content of Geography curricula for the three grades of the professional preparatory stage.

* Figuring the stability of analyzing.

* presenting the results and statistically discussing them to determine to what extent do the matrix elements exist in each one of the stage grades.

 

Thirdly; building a general suggested conception for the program in the light of the matrix elements of the Geographical culture requirements for the grade that has few elements of the matrix in its content. This had been done through;

* determining the basics and standards of the programs Suggested conception.

* determining the philosophy of the suggested program.

* determining the aim of the program.

* determining the scientific content and the topics that express the dimensions of the Geographical Literacy that are included in the matrix.

* determining strategies and methods of teaching which are suitable for the content.

* determining the activities and new technologies accompanying the program.

* determining the evaluation techniques.

* controlling the design of suggested program and making sure of its validity.

 

Fourthly; measuring the effectiveness of this proposed program in developing Geographical Literacy for the deaf through:

* preparing tow units of the programs suggested conception.

* preparing the measuring tools of the educational outcomes for the tow units, they are represented in; an achievement test, A checklist, an interest measurement.

* Controlling the tow unit and the evaluation tools by presenting them to a group of jury.

* determining the research sample.

* Pre- administering the evaluation tools upon the whole sample.

* Teaching the tow suggested units.

* Post- administering the evaluation tools upon the whole sample.

* Analyzing the data, presenting the results and statistically discussing them.

 * presenting recommendations and suggestions.

 

The study Hypotheses:

  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on the achievement pre and post test administrations as a whole favoring the post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on the achievement pre and post test administrations concerning the memory level favoring the Post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on the achievement pre and post test administrations Concerning the understanding level Favoring the Post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on the achievement pre and post test administrations concerning the application level favoring the Post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on performing the Skills of the new technologies included in the program as a whole before and after studying them favoring the post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on performing each single Skill from the three main Skills that are included in the program before and after studying them favoring the post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on the interest measurement as a whole before and after studying the program favoring the post test scores.
  • There are statistically significant differences between the mean score ranks of the deaf students in the first professional preparatory grade on each one of the five dimensions of the interest measurement before and after studying the program favoring the post test scores.

 

 

 

   The Results of the study:  

 

1- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration as a whole favoring the post test scores at the level of 0,05.

2- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration concerning the memory level favoring the post test scores at the level of 0,05.

3- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration concerning the understanding level favoring the post test scores at the level of 0,05.

4- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration concerning the application level favoring the post test scores at the level of 0,05.

5- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the technological Skills included in the tow Unit of the program as a whole favoring the post test scores at the level of 0,05.

6- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the Skill of using the internet favoring the post test scores at the level of 0,05.

7- There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the Skill of using the Google earth program favoring the post test scores at the level of 0,05.

8-  There are statistically Significant differences between the mean score ranks of the deaf students on the pre and post test administration on Performing the Skill of using the electronic atlas favoring the post test scores at the level of 0,05.

9- There is no statistically significant difference between the mean score ranks of the experimental group students on the pre and post program administration concerning the interests measurements as a hole, while there is a statistically significant difference concerning the first at the level  of 0,05.

 

Recommendations of the study:

 

1- for the responsible people and the educational administration in El Amal schools for deaf students:

* much care should be given to the new technologies in the auditory impaired school through developing the multimedia laboratories and providing what makes them effective, such as: developed computers, internet, and the educational programs in all the different fields, all that should be suitable for the characteristics of those students.

* providing the necessary time for the deaf students to carry out more activities inside and outside the classroom to break the boredom that they Continuously feel, and to encourage them continuing education and to integrate them with the society they are living in to reduce their feeling of isolation and in Capacity.

* developing the social studies curricula to be suitable for the characteristics and the needs of those students, also it is necessary to include pictures, drawings and diagrams in the school book to make the theoretical concepts easier for them. The researcher noticed that they can not imagine a lot of concepts because the signal and the real shape of the concept are not related to each other.

*it is necessary to teach geography for the auditory impaired in the secondary stage.

 

2- for the teachers of the deaf students:

* there should be a variety in activities and teaching strategies when dealing with auditory impaired students to meet the clear individual differences among the students of the single class.

* There should be training courses for the teachers of the deaf students about how to use modern technologies and its importance for the students.

* It is necessary to raise the awareness of the teachers concerning the importance of the Geographical Literacy in our life and how to develop it, through presenting information in a functional frame so that the deaf student feels the importance of what he studies in his personal life, so he becomes motivated to study it.

 

Suggestions for further research:

1- An electronic site for developing the Geographical Literacy for the deaf students in the secondary stage.

2- A suggested program for developing the skills of using education technology for the teachers of the deaf students.

3- Using electronic games to develop the geographical concepts for the auditory impaired in the elementary stage.

4- Developing the social studies curricula for the deaf students in the light of the international standards.

5- An electronic book for developing the Geographical culture for the deaf students in the preparatory stage.

6- An electronic Atlas for developing the skills of reading and understanding the map for the deaf students in the preparatory stage.

 

Key words: Technological Innovations, Geographical Literacy, Deaf Pupils.