رسالة ماجستير

 

أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث والاتجاه نحو التعلم الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

إعداد

نرمين عادل عبد العليم عبد الهادى

مصر - جامعة الزقازيق

كلية التربية - قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم

تخصص مناهج وتكنولوجيا التعليم

 

للحصول على درجة الماجستير فى التربية

تخصص( تكنولوجيا التعليم)

 

1441هـ - 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 مستخلص البحث

عنوان البحث باللغة العربية:

     "أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات البحث والاتجاه نحو التعلم الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

 

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في الدراسات الإجتماعية على تنمية مهارات البحث والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واستخدمت الباحثة  والمنهج  التجريبي القائم على تصميم المجموعتين(التجريبية والضابطة)، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعداى (ذكوراً وإناث) تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم إلى مجموعتين(مجموعة تجريبية تكونت من (30) تلميذاً (ذكوراً وإناث)، مجموعة ضابطة تكونت من (30) تلميذاً (ذكوراً وإناث).

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى النتائج التالية:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي.
  • توجد علاقة ارتباطية عند مستوى(0.05) بين مهارات البحث الإلكترونى الجغرافى والاتجاه نحو التعلم الإلكترونى.

    الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب، مهارات البحث، الاتجاه نحو التعلم الإلكترونى.

 

Abstract

      On the development of reasarch skills and the attitudes to wards e-Learning among The first grade students of the preparatory stage. The reasercher used the analytical descriptive approach and the quasi- experimentaL approach based on the design of the two groups (experimental and control) (60) students were randomly chosen and divided into two groups of (30) student each.

The results of the study reached the following results:

  • There is a statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the pupils of the two groups (control and experimental) in the post application of the observation checklist in favor of the experimental group.
  • There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre-post-application  of the observation checklist in favor of the post application.
  • There is a statistically significant difference at (0.05) level of between the mean scores of the students of the two groups (control and experimental) in the post-application of the attitudes scale in favor of the experimental group.
  • There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre-post applications of the attitudes scale in favor of the post application.
  • There is a correlation relationship at the level (0.05) between the skills of electronic research geography and the direction towards electronic learning.

   Key words: Cognitive journeys across the web, research skills, direction towards electronic learning.