رسالة ماجستير

 

أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس التربية الدينية الإسلامية على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والقيم الإسلامية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 

إعداد

أحمد فؤاد السيد أحمد

مدرس لغة بجامعة سوهاج

إشراف

أ.د/ هدى مصطفى محمد عبد الرحمن

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ورئيس القسم  كلية التربية - جامعة سوهاج

د/ محفوظ يوسف صديق

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ  كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1441هـ – 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس التربية الدينية الإسلامية على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والقيم الإسلامية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والقيم الإسلامية لدى طلاب الصف الأول الثانوي عن طريق استخدام التعلم المدمج. وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف بعض مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والقيم الإسلامية لدى طلاب/ طالبات الصف الأول الثانوي.

حاول البحث الإجابة عن السؤالين الآتيين:

س1: ما أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس التربية الدينية الإسلامية على تنمية الفهم القرائي للآيات القرآنية لدى مجموعة من طلاب/ طالبات الصف الأول الثانوي؟

س2: ما أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس التربية الدينية الإسلامية على تنمية القيم الإسلامية لدى مجموعة من طلاب/ طالبات الصف الأول الثانوي؟

ولتنفيذ تجربة البحث، تم إعداد المواد التعليمية والأدوات اللازمة، وهي تصميم مدونة النور المبين لفهم القرآن الكريم، وإعداد دليل الطالب، واختبار الفهم القرائي للآيات القرآنية، واختبار القيم الإسلامية، ثم اختيار مجموعة البحث(30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وتطبيق أداتي البحث قبليًا، ثم تدريس موضوعات مقرر التربية الدينية الإسلامية لطالبات الصف الأول الثانوي من العام الدراسي 2017/2018م باستخدام إستراتيجية التعلم المدمج، ثم تطبيق أداتي البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتَّالي:

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن موضوعات التربية الدينية الإسلامية باستخدام التعلم المدمج) وطالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي للآيات القرآنية وذلك لمصلحة طالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن موضوعات التربية الدينية الإسلامية باستخدام التعلم المدمج).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن موضوعات التربية الدينية الإسلامية باستخدام التعلم المدمج) وطالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار القيم الإسلامية وذلك لمصلحة طالبات الصف الأول الثانوي (اللاتي درسن موضوعات التربية الدينية الإسلامية باستخدام التعلم المدمج).

وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات للاستفادة منها في تدريس التربية الدينية الإسلامية بعامة، والفهم القرائي للآيات القرآنية والقيم الإسلامية بخاصة، ومنها:

  • ضرورة توفير الإمكانات المادية والبشرية في المدارس الحكومية؛ وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التعلم المدمج.
  • الاهتمام بالتكنولوجيا في تدريس التربية الدينية الإسلامية بوجه عام، وتدريس الآيات القرآنية والقيم الإسلامية بوجه خاص؛ لما لها من دور إيجابي في تيسير التعليم ودفع التعلم الذاتي للأمام.
  • يجب على المتخصصين في المناهج وطرق تدريس التربية الدينية الإسلامية الاهتمام بالتعلم المدمج، والاستفادة منه في مجال تدريس التربية الإسلامية بكافة فروعها في مراحل التعليم المختلفة .
  • الاهتمام بتدريب المعلمين - سواء كان ذلك قبل الخدمة أم أثنائها- على استخدام التعلم المدمج في تدريس فروع التربية الدينية الإسلامية.
  • الاهتمام بتطوير مناهج التربية الدينية الإسلامية، وإعادة تنظيم محتواها، بما يتمشى وطبيعة عصر المعلوماتية في التعليم.
  • ربط مقرر التربية الدينية الإسلامية بمواقع تعليمية إلكترونية .

 

ABSTRACT

Title: The Effect of Using Blended Learning in Teaching Islamic Religious Education on Developing some Reading Comprehension Skills of Quranic Verses & Islamic Values of 1st Year Secondary Students

Researcher: Ahmed fouad elsayed ahmed

Degree: Master. Degree in Educational and Arabic Methodology.

Advisors: Prof. Huda Mostafa Mohamed & Prof. Mahfoz Yousef Seddiq.

Institute: Faculty of Education, Sohag University. Date 1441 H/2019

Problem of the research:

  • The problem of the present study has been defined in the poor skills of reading comprehension of Quranic verses and Islamic values among the 1st year secondary students.

Results of the study:

  • There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the 1st year students (taught the first semester’s topics of Islamic education using blended learning) and those (taught the same topics in the traditional method) in the post-test of reading comprehension of Quranic verses on the (literal, deductive, and interpretive) levels in favor of those taught in blended learning.
  • There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the 1st year students (taught the first semester’s topics of Islamic education using blended learning) and those (taught the same topics in the traditional method) in the post-test of Islamic values in favor of those taught in blended learning.

Based on these results, the following recommendations are proposed:

  • Providing the material and human facilities at the public schools to ultimately benefit from blended learning.
  • Interest in technology for teaching Islamic religious education, in general, and Quranic verses and Islamic values, in particular, because they positively help facilitate education and advance self-learning.
  • Drawing the attention of the specialists of curriculum and instruction of Islamic religious education to blended learning and utilizing it in teaching Islamic religious education in the different stages.
  • Training pre-service and in-service teachers to utilize blended learning in teaching the different approaches of Islamic religious education.