رسالة دكتوراه

 

الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي وفاعلية برنامج إرشادي قائم على  السيكودراما في تنميته

 

رسالة مقدمة من

بسمة أحمد السيد إسماعيل

عضو بالمكتب الفني بديوان عام المحافظة

للحصول على درجة دكتوراه  الفلسفة في التربية

تخصص "الصحة النفسية"

 

إشراف

 

أ.د/ يوسف عبد الصبور عبد اللاه

أستاذ الصحة النفسية

كلية التربية - جامعة سوهاج

د/ وفاء محمد محمود بكر هلال

مدرس الصحة النفسية

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1441هـ /2020 م

 

 

 

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلىالتعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تنمية الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (20) تلميذًا وتلميذةً تتراوح أعمارهم من (9-12) سنةً بمتوسط عمر(11.28)، وانحراف معيارى (0.9490) وتم الوصول إليهم من خلال العينة الاستطلاعية التي  بلغ قوامها (150) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (إرشادية) تتكون من(10) تلاميذ وتلميذات، و(ضابطة) تتكون من(10) تلاميذ وتلميذات، وطبقت عليهم أداة الدراسة، وهي : مقياس الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي (إعدادالباحثة)، ثم البرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي(إعداد الباحثة )، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الارشادي في تنمية الصمود النفسي لدى الأطفال ذوي الحرمان الوالدي ، واستمرار هذه الفاعلية في فترة المتابعة مما أدى إلى إرتفاع الصمود النفسي لديهم، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية : ( الصمود النفسي _ الحرمان الوالدي - الإرشاد بالسيكودراما).

 

The abstract of the Study

The study aimed  to identify the effectiveness of a Counseling program based on psychodrama in its development the Psychological resilience in a sample of children with parental deprivation,the sample of the research consists of( 20) Children who are between (9 -12) years  with an average (11,28) and astandard deviation (0,9490) and it is achieved though a total sample consisted of (150) children from the fourth, fifth and sixth grades,to verify the hypotheses and objectives of the experimental research ,they were divided into two groups , experimental of (10) children and control of other (10) children ,The researcher used in the research the tools: The Psychological resilience scale in a sample of children with parental deprivation (prepard by the researcher) and psychodrama Counseling program    (prepard by the researcher) Counseling program based on psychodrama in a sample of children with parental deprivation . The Results of the study the effectiveness of a Counseling program based on psychodrama in its development the Psychological resilience in a sample of children with parental deprivation , And continued this effectiveness in the follow-up period, which led to the rise of psychological steadfastness,and the researcher explained the results of the search based on the theoretical framework and related research.

Keywords :( Psychological resilience - parental deprivation - Counseling based on psychodrama).