رسالة دكتوراه

 

أثر برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الول الثانوي

 

إعداد

إيمان السيد علي الشال

كلية التربية - جامعة المنوفية

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

 

1441هـ - 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

        استهدف البحث بناء برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ وقياس أثر وحدة إلكترونية إثرائية منه علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي "الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، الإفاضة (إدراك التفاصيل)" لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي، وقد تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي في التاريخ، وتم بناء إطار عام للبرنامج الإلكتروني الإثرائي، وتم بناء وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي، وتم إعداد معيار تقويم الوحدة الإلكترونية الإثرائية، وتم إعداد أوراق عمل للطالب المتفوق لتنفيذ الأنشطة الإثرائية المرتبطة بالموضوعات، وتم بناء اختبار لمهارات التفكير الإبداعي في التاريخ.

وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة وكان عددها (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًا، ثم تم التدريس بموضوعات الوحدة الإلكترونية الإثرائية بالإستعانة بدليل المعلم الإلكتروني، ثم تم تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي بعديًا علي مجموعة البحث ومعالجة النتائج احصائيًا.

        وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي ككل ولكل مهارة علي حدة (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، الإفاضة والتوسع: إدراك التفاصيل)  لصالح التطبيق البعدي، وأكدت النتائج أيضًا أن هناك أثر كبير ومهم تربويًا لاستخدام الوحدة الإلكترونية الإثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في تنمية مهارات التفكير الابداعي ككل وكل مهارة من المهارات الفرعية علي حدة.

        ولذا أُوصى بضرورة الإهتمام باستخدام البرامج الإلكترونية الإثرائية في تدريس التاريخ، لإتاحة الفرص أمام الطلاب لممارسة الأنشطة الإثرائية وتحفيزهم علي البحث في محركات البحث المختلفة، وتقديم الرعاية المناسبة للمتفوقين دراسيًا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال تدريس التاريخ.

        وصف البحث: يتألف البحث من ستة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغة العربية والإنجليزية، وعدد (16) ملحقًا، وعدد (28) جدولًا، وعدد (8) شكلًا، وعدد (6) رسمًا بيانيًا.

الكلمات المفتاحية:

برنامج إلكتروني إثرائي، مهارات التفكير الإبداعي، المتفوقين دراسيًا

 

:Abstract

     The current research aimed at constructing an enrichment e-program in history and measuring the effect of an enrichment E-unit on developing some creative thinking skills “fluency, flexibility, originality, problems sensation, and elaboration” among first secondary stage superior students. Participants were thirty of first secondary school superior students enrolled in STEM school, Menoufia Governorate during the second semester of the academic year (2018-2019). Instruments and instructional materials included: a creative thinking skills checklist, an enrichment e-program, an enrichment e-unit, An evaluating questionnaire of the electronic enrichment unit of the proposed program, working sheets for the assigned enrichment activities, and a creative thinking skills test. The quasi experimental one group pre-posttest was adopted. Data was statistically analyzed. Findings revealed that the enrichment e-unit of history curriculum was effective in developing the participants’ creative thinking skills. Further recommendations and suggestions were provided as well.

     The researcher recommended the necessity of using enrichment E-program in teaching history for allowing opportunities for students to practice enrichment activities, encourage them on research in different engines and introduces the suitable caring for the superior students to improve creative thinking skills through teaching history.

     The research description: the research includes six chapters, English summary, English and Arabic abstract, 16 appendices, 28 tables, 8 figures and 6 figures.  

Key words:

Enrichment E-program, Creative thinking skills, Superior students

 

 

ملخــص البحــث:

يعد المتفوقين دراسيًا ثروة بشرية لا تقل أهمية عن الثروة الطبيعية، وهؤلاء لهم صفات وخصائص تميزهم عن غيرهم من الطلاب العاديين وخاصةً في القدرات العقلية التي تعتبر السمة المميزة لهم، وبالتالي لابد لهم من احتياجات تختلف عن غيرهم من العاديين، ويعد الإهتمام بالمتفوقين من الموضوعات المطروحة دائمًا علي الساحة التربوية في الجامعات والكليات والمراكز الريادية التي تتحمل علي عاتقها رعاية المتفوقين، إلا أنهم لم يحصلون بشكل كامل علي الخدمات التربوية والتعليمية من مناهج ونشاطات التي تعد ضرورية لتنمية إمكانياتهم وقدراتهم.

 

وتسهم البرامج الإلكترونية الإثرائية في التاريخ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؛ نظرًا لأهمية البرامج الإلكترونية الإثرائية والتكنولوجيا التي تعد أساس من أساسيات عصرنا الحالي، وتعد من أهم برامج رعاية المتفوقين دراسيًا وأنسبها لهم كما أكدت العديد من الدراسات السابقة علي ذلك، ونظراً لأهمية مهارات التفكير الإبداعي التى يحتاج إليها المتفوق في الوقت الحاضر، والتي تساعده على التكيف مع متغيرات العصر، وتجعله أكثر قدرة على أداء دوره في الحياة، والتصدي بالحلول الإبداعية للمشكلات التي تواجهه.

 

مشكلة البحث:  Research Problems

        تمثلت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التفكير الإبداعي لدى المتفوقين دراسيًا بالصف الأول الثانوي كما اتضح من الدراسة الإستكشافية، الأمر الذي تطلب الإستفادة من برامج التعلم الإلكتروني والبرامج الإثرائية في التدريس لتقديم الرعاية المناسبة ولتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم باستخدام برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ بالصف الأول الثانوي.

وأمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي:

  • كيف يمكن تنمية مهارات التفكير الإبداعي باستخدام برنامج إلكتروني إثرائي في التاريخ لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؟

وتفرع من السؤال الرئيس السابق التساؤلات الآتية:

  1. ما مهارات التفكير الإبداعي في التاريخ الواجب تنميتها لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؟
  2. ما صورة الإطار العام للبرنامج الإلكتروني الإثرائي في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؟
  3. ما صورة وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؟
  4. ما أثر تطبيق الوحدة الإلكترونية الإثرائية في التاريخ على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي؟

 

أهداف البحث:  Research aim

استهدف البحث الحالى:

   بناء برنامج إلكتروني إثرائي في التاريخ وقياس أثر وحدة إلكترونية إثرائية منه علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.

 

أهمية البحث:  Research significance

     يستفيد من هذا البحث كل من:

  1. مطوري ومصممي المناهج بمرحلة التعليم قبل الجامعي بصفة عامة ومناهج التاريخ بصفة خاصة؛ حيث أنه قدم قائمة بمهارات التفكير الإبداعي في التاريخ التي يجب تنميتها لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
  2. مطوري ومصممي برامج إعداد المعلم بكليات التربية؛ حيث أنه قدم إطار عام للبرنامج الإلكتروني الإثرائي في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
  3. مسئولي تدريب معلمي التاريخ أثناء الخدمة؛ حيث أنه قدم وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
  4. مصممي معايير تقويم البرامج الإلكترونية الإثرائية؛ حيث أنه قدم معيار تقويم الوحدة الإلكترونية الإثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي.
  5. مصممي برامج رعاية المتفوقين؛ حيث أنه قدم أوراق عمل للطالب المتفوق لتنفيذ الأنشطة الإثرائية المرتبطة بالموضوعات أثناء تنفيذ الوحدة الإلكترونية الإثرائية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في التاريخ.
  6. مصممي اختبارات تقويم تعلم الطلاب المتفوقين للتاريخ؛ حيث أنه قدم اختبار مهارات التفكير الإبداعي في التاريخ للطلاب المتفوقين.

 

المواد التعليمية وأدوات البحث:   Instruments and Instructional Materials

استخدم البحث الحالي المواد التعليمية والأدوات الآتية:

  1. قائمة بمهارات التفكير الإبداعي في التاريخ التي يمكن تنميتها لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية.
  2. إطار عام للبرنامج الإلكتروني الإثرائي في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
  3. وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
  4. معيار تقويم الوحدة الإلكترونية الإثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي.
  5. أوراق عمل للطالب المتفوق لتنفيذ الأنشطة الإثرائية المرتبطة بالموضوعات أثناء تنفيذ الوحدة الإلكترونية الإثرائية.
  6. اختبار مهارات التفكير الإبداعي في التاريخ للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.

 

منهجا البحث: Research Methodologies  

بناء على مشكلة البحث التي سبق تحديدها استخدم البحث كلا من:

  1. المنهج الوصفي: وذلك عند استعراض الأدبيات والدراسات والتجارب العالمية السابقة، في محاولة للكشف عن استخدام كل من برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي ومهارات التفكير الإبداعي، وفى بناء الأدوات وإعداد الإطار العام للبرنامج والوحدة الإلكترونية الإثرائية.
  2. المنهج شبة التجريبي: لتطبيق الأدوات والمواد التعليمية على مجموعة البحث، والقيام بملاحظة العينة قبل تطبيق المتغير المستقل وبعده ، ومعرفة مدى تأثيره على المتغير التابع.

 

التصميم التجريبي:  Experimental Design

استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي المعروف بـ :

  تصميم قبلي بعدى ذو مجموعة واحدة: (Experimental Design pre-posttest)     

 

مجموعة البحث:   Research participants

      تم اختيار مجموعة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالمنوفية “STEM”، والذين بلغ عددهم (30) طالبًا وطالبة.

 

الأساليب الإحصــائية:   Statistical Analysis

     اعتمد هذا البحث في تحليل نتائجه علي الإحصاء الإستكشافي من نموذج سباعي المرحلة لتحليل بيانات البحوث التربوية؛ وللتحليل الاحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.18

وذلك لتنفيذ الأساليب الإحصائية الآتية:

  1. حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاختبار مهارات التفكير الإبداعي للمجموعة التجريبية.
  2. حساب اختبار ( ت ) لحساب الفروق بين التطبيقين.
  3. تم استخدام معامل الارتباط لحساب مدى الارتباط بين نتائج التطبيق الأول، ونتائج التطبيق الثاني لاختبار مهارات التفكير الإبداعي فى أثناء حساب الصدق والثبات.

 

نتائج البحــث:   Research findings

        تمت معالجة البيانات والتحقق من الفروض باستخدام المعالجة الإحصائية للعلوم الإجتماعية وأظهرت النتائج ما يأتي:

  1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي (الطلاقة) لصالح التطبيق البعدي.
  2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي (المرونة) لصالح التطبيق البعدي.
  3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي (الأصالة) لصالح التطبيق البعدي.
  4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي (الحساسية للمشكلات) لصالح التطبيق البعدي.
  5. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي (الافاضة والتوسع: ادراك التفاصيل) لصالح التطبيق البعدي.
  6. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي ككل لصالح التطبيق البعدي.
  7. وجود أثر كبير ومهم تربويا لاستخدام وحدة إلكترونية إثرائية من البرنامج الإلكتروني الإثرائي في تنمية مهارات التفكير الابداعي ككل وكذلك بالنسبة للمهارات الفرعية علي حدة، حيث بلغت قيمة حجم الأثر = 12.29 (وقد تجاوزت القيمة الواحد الصحيح) مما يدل علي أن مستوي الآثر كبيرة جدا.

 

توصيات البحث:    Research recommendations

  في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، أَوصي البحث الحالي بمجموعة من التوصيات التي يمكن أن يُستفاد بها في مجال رعاية المتفوقين دراسيًا في مجال تدريس التاريخ باستخدام البرامج الإلكترونية الإثرائية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وتتلخص هذه التوصيات فيما يأتي:

  1. إعداد برامج إلكترونية إثرائية خاصة للطلاب المتفوقين في الدراسات الإجتماعية بشكل عام وفي التاريخ بشكل خاص.
  2. إعداد برامج إلكترونية إثرائية خاصة للطلاب المتفوقين في جميع المواد الدراسية.
  3. الإهتمام بتدعيم مناهج المتفوقين بأنشطة إثرائية إلكترونية تحاكي قدراتهم؛ باعتبارها ميدانًا حديثًا من التكنولوجيا يؤدي استخدامها إلي تحسين عملية التعليم والتعلم.
  4. الإهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الإجتماعية بصفة عامة وفي التاريخ بصفة خاصة لدي الطلاب المتفوقين دراسيًا.
  5. الإهتمام بعمل برامج إلكترونية إثرائية للمتفوقين دراسيًا في مختلف المراحل الدراسية؛ لأنها تشجعهم علي التطوير من أنفسهم؛ مما يساعد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.
  6. الإهتمام بعمل برامج إلكترونية إثرائية للطلاب العاديين في مختلف المراحل الدراسية؛ لتنمية مهارات التفكير بصفة عامة والإبداعي بصفة خاصة.
  7. عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمي الدراسات الإجتماعية والتاريخ علي كيفية تصميم الدروس اليومية باستخدام التكنولوجيا.
  8. عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمي الدراسات الإجتماعية والتاريخ علي كيفية تصميم وتنفيذ البرامج الإلكترونية الإثرائية.
  9. ضرورة تضمين المقرارات التعليمية الخاصة بطرق تدريس التاريخ فصول عن التصميم التكنولوجي للدروس.
  10. ضرورة تدريب طلاب كلية التربية شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية علي كيفية تصميم وتنفيذ البرامج الإلكترونية الإثرائية، وكيفية استخدامها في عملية التدريس.

 

البحوث المقترحة:   Research suggestions

        في ضوء أسئلة البحث والنتائج التي أسفرت عنها، يقترح البحث إجراء المزيد من البحوث في المجالات الآتية:

  1. فاعلية برنامج إلكتروني إثرائي في الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإبتدائية.

 

  1. أثر استخدام برنامج إلكتروني إثرائي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الإجتماعية لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية.

 

  1. أثر برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.

 

  1. فاعلية برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ في تنمية الحس التاريخي لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.

 

  1. فاعلية برنامج إلكتروني إثرائي لمنهج التاريخ في تنمية الإستقصاء لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي.

      Summary:

                                             

The researcher name: Eman Elsayed Ali Elshal

Research Title:

        The Effect of an Enrichment E-Program of History Curriculum on Developing Creative Thinking Skills among First Secondary Stage Superior Students

Degree:

Doctor Degree of Education (Dept. of Curricula & Methods of Teaching)

         

 

        Superior students are considered as a humanistic wealth. They have characteristics specialized them from normal students specially the mental abilities which are considered the special characteristics of them, so, they need requirements which differ from the normal. Taking care of the superior students is one of the given topics in universities, colleges and leadership centers although they didn’t get their total educational services of curriculum and activities which are considered necessary to improve their abilities.

        The related studies assured that enrichment E-program in history share in improving creative thinking skills among first secondary superior students because of the importance of the enrichment E-program and technology.

 

Research problems:

        The problem of this research lies in the weakness of creative thinking skills among first secondary superior students which leads to use electronic and enrichment programs to introduce the suitable caring and to improve creative thinking skills by using an enrichment E-program in history for first secondary students.

Research questions

The current research attempted to answer the following main question:

  • How could creative thinking skills be developed via using an enrichment e-program in history among first secondary stage superior students?

Out of this main question, the following sub-questions were stated:

  1. What are the creative thinking skills in history which first secondary stage superior students should possess?
  2. What are the features of an enrichment e-program in history to develop creative thinking skills among first secondary stage superior students?
  3. What are the features of an enrichment e-unit in history to develop creative thinking skills among first secondary stage superior students?
  4. What is the effect of using an enrichment e-unit in history for developing creative thinking skills among first secondary stage superior students?

 

Research aim:

        The current research aimed at constructing an enrichment e-program in history and measuring the effect of an enrichment E-unit on developing some creative thinking skills among first secondary stage superior students.

Research significance:

The current research is significant as it might:

  1. Designers and developers of pre-university curricula, as it proposed a checklist of creative thinking skills that should be passed by first year secondary students.
  2. Designers of teacher preparation programs, as it present an enrichment e-program to develop creative thinking skills among first year secondary superior students.
  3. Teacher training program principals as it presents an enrichment e-unit to develop creative thinking skills among first year secondary superior students.
  4. Designers and developers of electronic enrichment programs, as it proposed an evaluating questionnaire of the electronic unit.
  5. Designers of superior caring programs where it presents working sheets for the superior student to do the enrichment activities related to the topics during teaching the enrichment E-unit for developing creative thinking skills in history.
  6. Test designers of superior students’ learning assessment for history where it presents creative thinking skills test in history among superior students.

Instruments and Instructional Materials:

The researcher designed the following instruments and instructional materials:

  1. A creative thinking skills checklist in history which first secondary stage superior students should possess.
  2. An enrichment E-program in history to develop creative thinking skills among first secondary stage superior students.
  3. An enrichment E-unit in history to develop creative thinking skills among first secondary stage superior students.
  4. An evaluating questionnaire of the electronic enrichment unit of the proposed program.
  5. Working sheets for enrichment activities assigned for first secondary stage superior students.
  6. A creative thinking skills test in history for first secondary stage superior students.

 

Research methodologies:

Out of the research problem, the researcher used:

  1. Descriptive method:

By presenting the literature review and related studies and experiments to find an enrichment E-program in history, creative thinking skills for first secondary stage superior students and constructing the instruments and preparing the general frame of the enrichment E-unit.

  1. Experimental design:

The research used one experimental group design pre-posttest.

 

Research design:

        The present research adopted the pre-posttest quasi experimental design. Before the treatment, the participants were pretested. During the treatment, the participants were taught using the enrichment electronic unit. After the treatment, the participants were post tested.

 Research participants:

        30 first year secondary stage superior students enrolled in STEM school in Menoufia Governorate were the participants of this research.

 

Statistical Analysis:

        Statistical Package for the Social Sciences (SPSS, version 18) was used to analyze the obtained data via the following statistical techniques:

  1. Means and Standard Deviation.
  2. Pearson correlation.
  3. Independent sample T-test.

 

Research findings:

Findings revealed that:

  1. There was a statistically significant difference between the mean scores of the treatment group on the pre-post creative thinking skills test (fluency) in favor of the posttest.
  2. There was a statistically significant difference between the mean scores of the treatment group on the pre-post creative thinking skills test (flexibility) in favor of the posttest.
  3. There was a statistically significant difference between the mean scores of the treatment group on the pre-post creative thinking skills test (originality) in favor of the posttest.
  4. There was a statistically significant difference between the mean scores of the treatment group on the pre-post creative thinking skills test (problem sensation) in favor of the posttest.
  5. There was a statistically significant difference between the mean scores of the treatment group on the pre-post creative thinking skills test (elaboration) in favor of the posttest.
  6. There was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group on the overall pre-post creative thinking skills in favor of the posttest.
  7. There is a significant effect of using an enrichment e-program on developing the overall creative thinking skills and for each skill.

 

Research recommendations:

        In the light of the research findings, the following recommendations were provided:

  1. Designing enrichment E-programs in social studies in general, and in history in specific for superior students.
  2. Preparing enrichment E-programs for superior students in other subjects.
  3. Focusing on the development of creative thinking skills in history among superior students.
  4. Training history teachers on designing and implementing enrichment E-lessons and program.
  5. The necessity of including technological lessons in history teaching methods.
  6. The necessity of training faculty of education students in history and social studies majors on how designing and doing the enrichment E-programs and how to use them in the teaching method.

 

 

Research suggestions:

        Based on the research findings, suggestions for further research were provided:

  1. The effectiveness of an enrichment E-program in social studies in developing creative thinking skills among primary stage superior pupils.
  2. Effect of an enrichment E-program in social studies in developing creative thinking skills on prep stage superior pupils.
  3. Effect of an enrichment E-program in history on developing creative problem – solving skills among secondary stage superior students.
  4. Effect of an enrichment E-program in history on developing historical sense among secondary stage superior students.
  5. Effect of an enrichment E-program in history on developing investigation among secondary stage superior students.