رسالة ماجستير

 

تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تدريس التاريخ علي تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص "  مناهج وطرق تدريس التاريخ "

  

إعداد 

مرفت محمد محمد عويس

 

 إشراف

 

      أ.د/يحيي عطية سليمان                         د/هبه الله حلمي عبد الفتاح

أستاذ المناهج  وطرق التدريس- التاريخ         أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التاريخ  كليـــــة التربية – جامعة عين شمس             كليـــــــة التربية – جامعة عين شمس

 

 

1441هـ ـــ 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 

مستخلص الرسالة:

اسم الباحـثة: مرفت محمد محمد عويس

عنوان الرسالة: " تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تدريس التاريخ على تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

جهــة البحث: جامعة عين شمس-كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

 

مشكلة البحث : تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوى الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتهما من خلال تدريس القضايا المعاصرة وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :

( ما تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية  ؟ )

 

نتائــج البحث:

في ضوء الاجراءات التي سار وفقاً لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية :

  • وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمقياس الوعي السياسي لصالح التطبيق البعدي .
  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة على الوعي السياسي نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
  • وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار بعض مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي .
  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم القضايا المعاصرة في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي  .
  • وبناء عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهمية استخدام القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار للمرحلة الاعدادية .

الكلمات المفتاحية: (القضايا المعاصرة  - الوعي السياسي - مهارات اتخاذ القرار)

 

 

Abstract

Title of the study:" The impact of a proposed program based on contemporary issues in the teaching of history on the development of political awareness and some decision-making skills among students in the preparatory stage"  

Name of researcher: Mervat Mohamed Mohamed  Ewis

 

Study problem: The problem of research is the weakness of the level of political awareness and decision-making skills of students in the preparatory stage, which requires the need to develop them through the teaching of contemporary issues. To address this problem, the research attempts to answer the following main question:

(What is the impact of a proposed program based on contemporary issues in developing political awareness and some decision-making skills among middle school students?)

 

Research Results:

In light of the research procedures, the researcher reached the following conclusions:

  • The existence of a statistically significant difference at the level 0.01 among the average grades of the students of the experimental group in the total grade of the pre (in advance) and post (further) test of political awareness in favor of further application.
  • The proposed program, based on contemporary issues, has an impact on political awareness towards the history subject among the students of third- grade preparatory.
  • The existence of a statistically significant difference at the level 0.01 among the average grades of the students of the experimental group in the total grade of the pre-(in advance) and post (further) in the test of decision-making skills in favor of the further application.
  • The proposed program, based on contemporary issues has an impact on the development of some of the decision-making skills of the students of third- grade preparatory.
  • Accordingly, the results of the research revealed the importance of using contemporary issues in the development of the political awareness and decision-making skills for the preparatory stage.
  •  

Key words:  Contemporary Issues - Political Awareness - Decision Making Skills

 

 ( ملخص البحث باللغة العربية  )

أولاً : المقدمة

يشهد العصر الحالي تغيرات عديدة وسريعة التلاحق أحاطت بالإنسان في ظل العولمة ، منها الإنترنت والتغيرات العالمية ، واذا كان التغيير والتطور قانوناً من قوانين الحياة وسنه من سنن الله في كونه وخلقه ، فإن المعدلات التي يتم فيها التغيير ظلت سرعتها تتزايد تدريجياً، مما يجعلنا أمام عصر حضاري يفرض واقعاً اجتماعياً وسياسياً وثقافياً مختلفاً، مما يلزم خبرات ومهارات جديدة للتعامل مع تلك المعطيات بنجاح ولا يتحقق هذا دون تربية تواكب متطلبات العصر وتخترق آفاقة المستقبلية .

 

وقد تنبهت دول عديدة لأهمية دور المنهج المدرسي ، وذلك عندما أصبحت القضايا المعاصرة جوهر الحياة داخل تلك الدول ، ولذا عملت على تضمينها مناهجها الدراسية ، خاصة مناهج التاريخ ، وتعد مناهج التاريخ لها دور بارز في تشكيل فكر الفرد وتوجهاته،  وذلك نظراً لطبيعتها ويأتي هذا الدور نتيجة ارتباطها الوثيق بالمجتمع والتغيرات الحادثة في الماضي والحاضر والمستقبل ،  فمادة التاريخ تعد مجالاً ثرياً يمكن استخدامه في تنمية الوعي بالقضايا والمشكلات لدى التلاميذ وذلك لقدرة مادة التاريخ على اثارة تفكيرهم وتحدي عقولهم نتيجة لما تتصدى اليه من أحداث ومشاكل تاريخية حيث تعرف المعلومات ثم المقارنة بينها وتفسيرها وتحديد وجهات النظر.

فالتعلم عن طريق مدخل القضايا المعاصرة يكسب الطلاب تفاعل مباشر مع الأشخاص والأشياء والظواهر ، وهذا ما  ينادى به علم المنهج وطرق التدريس ، وذلك لتحقيق تعلم مثمر مؤثر لأنه تعلم واقعي يرتبط بظروف الحياة ومشكلاتها

فمعرفة التلميذ بتلك القضايا تجعله أكثر أنفتاحاً ليطلع  على ما يدور في الخارج والداخل وتعطيه تفسيرا لكل الأمور والظواهر وترفع من مستوى مساهمته السياسية.

 

 ولا تكاد تخلو أي قائمة من قوائم أهداف تدريس التاريخ من هدف تنمية الوعي السياسي حيث أنها تركز على إعداد الطلاب لكي يتفاعلوا ويتحملوا المسئولية تجاه أوطانهم والعالم مع كل ما يحدث به من تغيرات .

فغياب الوعي السياسي آثاراً سيئةً يصعب تحديدها وإدراكها بالكامل، لذا فمناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة تسعى إلى تنمية الوعي السياسي لدى المتعلمين وينمي لديهم روح المشاركة السياسية ومفاهيم السلام العادل واحترام القانون والإيمان بالديمقراطية كأسلوب حياة.                        

 

وتعتبر مهارات القدرة على اتخاذ القرار من المهارات الأساسية في مختلف مجالات الحياة المعاصرة، حيث أصبحت ضرورة ملحة ومن أهم المتغيرات في المجتمع ، كما تعد مهارات اتخاذ القرار من المهارات اللازمة للفرد بحيث يكون قادراً على جمع المعلومات المرتبطة بشؤون المجتمع واستخدامها، وأن يشارك بفعالية في اتخاذ القرار وحل المشكلات التي تواجه المجتمع

 

ولأنه كثيراً ما يواجه الفرد في حياته اليومية العديد من المشكلات والمواقف التي تتطلب منه اتخاذ قررات واصدار حكام بشأنها ، لذلك يجب أن تهتم التربية بمناهجها المختلفة وخاصة التاريخ بتنمية مهارات اصدار الاحكام واتخاذ القررات لدى التلاميذ لكي يساعدهم ذلك في بناء شخصياتهم لمواجهة التغيرات المختلفة فى حياتهم اليومية وفهم ما يدور حولهم من أحداث في المجتمع الذى يعيشون فيه .

ومن ثم نجد ان اتخاذ القرار من الخطوات المهمة التى يجب التدريب والاعتماد عليها في دراسة التاريخ من حيث طبيعتها التي تحتاج  إلى دراسة في خطوات علمية محددة بهدف التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء الأحداث التاريخية المختلفة ، كما أنها تساعد الفرد على التسلح بمقومات تمكنه من مواجهة الحاضر والمستقبل المتغير كما هما وقبول ما يستجد من اتجاهات وأفكار تتناسب مع معطيات الواقع الذى نعيشه الان .  

  • تحددت مشكلة البحث الحالي في:

تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوى الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتهما من خلال تدريس القضايا المعاصرة وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :

( ما تآثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة  في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية  ؟ )

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:

1- ما أبعاد الوعي السياسي الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

2- ما مدى توافر أبعاد مهارات اتخاذ القرار في منهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي ؟

3- ما مهارات اتخاذ القرار التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

4- ما مدى توافر مهارات اتخاذ القرار في منهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي ؟

5- ما صورة البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة لمنهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي؟

6- ما أثر البرنامج المقترح القائم على  القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؟

7- ما أثر البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ؟

 

  • أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى :

1- بناء برنامج قائم على القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

2- التعرف على تأثير البرنامج على تنمية الوعي السياسي .

3- التعرف على تأثير البرنامج في تنمية مهارات اتخاذ القرار .

 

  • فروض البحث:
  • يوجد فرق دال إحصائياَ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعى السياسى نحو مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدي .
  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة على الوعي السياسي نحو مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
  • يوجد فرق دال إحصائياَ بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي ، والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي.
  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم القضايا المعاصرة في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي .

 

  • حدود البحث:

يلتزم البحث بالحدود التالية :

1- عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة القليوبية  .

2- بناء وحدتين من وحدات البرنامج المقترح في ضوء القضايا المعاصرة .

3- قياس فاعلية البرنامج في:

  • تنمية بعض أبعاد الوعي السياسي .
  • تنمية مهارات اتخاذ القرار .

 

  • منهج البحث:

سوف تتبع الباحثة في هذا البحث ما يلي :

1- المنهج الوصفي التحليلي : وذلك فى عرض المشكلة وتوضيح جوانبها وتتبع البحوث والدراسات السابقة التي تمت فى مجال القضايا المعاصرة والوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار وفي بناء أدوات البحث (إعداد برنامج – إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار– بناء اختبار لمهارات اتخاذ القرار– مقياس للوعي السياسي )

2- المنهج التجريبي : وذلك لتجريب البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة لمعرفة مدى فاعليته في تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار نحو مادة التاريخ وذلك بإستخدام تصميم المجموعة الواحدة مع اختيار قبلي وبعدي .

 

  • خطوات البحث وإجراءاته:

للإجابة عن التساؤلات التي تحددت منها مشكلة البحث سوف يتم إتباع الخطوات التالية

1- الإطلاع على الأدبيات و الدراسات السابقة العربية والأجنبية والإستفادة منها في المجالات التالية (القضايا المعاصرة ، الوعي السياسي ، مهارات اتخاذ القرار ) والإستفادة منها من الجانبين النظري والتطبيقي .

2- تقديم الإطار النظري للبحث الحالي ، وذلك فيما يتعلق بالقضايا المعاصرة ، والوعي السياسي ، ومهارات اتخاذ القرار وعلاقة ذلك بتدريس التاريخ  .

3-إعداد قائمة بالقضايا المعاصرة وذلك من خلال الرجوع إلى الخبراء والمتخصين .

4- إعداد قائمة بأبعاد الوعي السياسي اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادى وذلك من خلال الرجوع إلى الخبراء والمتخصصين ودراسة طبيعة المجتمع ودراسة طبيعة خصائص تلاميذ الصف الثالث الإعدادي .

5- إعداد قائمة مهارات اتخاذ القرار المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك من خلال :

أ- الرجوع إلى البحوث والدراسات السابقة.

ب- الرجوع إلى الخبراء والمتخصصون .

ج- طبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية  .

- عرض القائمة على خبراء المناهج وطرق التدريس بهدف تحديد الأهمية النسبية لهذه المهارات .

- مراجعة القائمة فى ضوء ملاحظات الخبراء ووضعها فى صورتها النهائية .

6- تحليل أهداف ومحتوى كتاب التاريخ للصف الثالث الإعدادي المقرر على التلاميذ في ضوء قائمة أبعاد الوعي السياسي، وقائمة مهارات اتخاذ القرار السابقتين .

7- بناء البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة  من خلال الخطوات التالية :

أ- تحديد فلسفة البرنامج.

ب- تحديد أسس بناء البرنامج .

ج- تحديد الإطار العام للبرنامج المقترح.

د- تحديد الأهداف العامة للبرنامج المقترح.

هـ - بناء محتوى البرنامج المقترح .

و- تحديد طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة .

ز- تنظيم محتوى البرنامج المقترح في صورة وحدات ودروس مصاغة فى ضوء القضايا المعاصرة .

ح- تحديد المواد التعليمية للبرنامج المقترح .

ط- تحديد أساليب التقويم المستخدمة .

- ضبط البرنامج المقترح من خلال عرضه على مجموعة من الساده المحكمين .

8- اختيار وحدتين من التصور المقترح ومعالجتهما تفصيلياَ من حيث:

أ- الأهداف

ب- تنظيم المحتوى فى ضوء المهارات التى تم التوصل إليها .

ج- الوسائل والأنشطة الملائمة .

 د- التقويم

9- بناء أدوات البحث والتي تتمثل في :

  • اختبار لمهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي .
  • مقياس للوعي السياسي لتلاميذ للصف الثالث الإعدادي .
  • ضبط الادوات والتأكد من صلاحيتها فى صورتها النهائية .

10- إعداد مرجع الوحدتين وضبطه 

11- اختيار مجموعة البحث من الصف الثالث الإعدادى بمحافظة القاهرة .

12- تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث .

13- تطبيق البرنامج المقترح .

14- تطبيق أدوات البحث بعدياَ على مجموعة البحث  .

15- رصد النتائج .

16- المعالجة الإحصائية للنتائج ومناقشتها وتفسيرها .

17- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج .

وقد جاء البحث في ستة فصول وخصصت الباحثة :

  • الفصل الأول :

تناولت في هذا الفصل عرض مشكلة البحث ، وتحديدها في شكل تساؤلات ، وتوضيح أهمية البحث ، ومحدداته ، والمنهج الذي سوف يعتمد عليه ، ثم التعرف على إجراءات البحث ، وأخيراً تحديد التعريف الإجرائي لمصطلحات البحث .

 

  • الفصل الثاني :

تناولت في هذا الفصل طبيعة وأهداف مادة التاريخ ، ووظائفها ، كذلك القضايا المعاصرة ، وأهمية تدريس التاريخ باستخدام القضايا المعاصرة ، وكذلك مجالات القضايا المعاصرة ، ودور المعلم عند استخدام القضايا المعاصرة في التدريس، كما يلقى هذا الفصل الضوء على بعض القضايا المعاصرة منها الإرهاب ، حقوق الإنسان ، العولمة ، المواطنة ، التسامح ، الوحدة الوطنية ، الديمقراطية ، وعلاقة تلك القضايا بمنهج التاريخ  .

 

  • الفصل الثالث :

تناولت في هذا الفصل الوعي السياسي مفهومه، وأهميته ، وكذلك مستوياته وأنواعه ودور المعلم ومناهج التاريخ في تنمية الوعي السياسي، كذلك مهارات اتخاذ القرار، والعوامل المؤثرة فى اتخاذ القرار ، وكذلك دور المعلم والمتعلم في تنمية مهارات اتخاذ القرار ، ثم أهمية استخدام القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار.

 

  • الفصل الرابع :

وقامت الباحثة في هذا الفصل بإعداد المواد التعليمية ، وأيضاً تحليل محتوى وأهداف منهج التاريخ للمرحلة الاعدادية في ضوء أبعاد الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار، واعداد ادوات التقويم المتمثلة في مقياس  الوعى السياسى ، اختبار مهارة اتخاذ القرار ، ثم إعداد المواد التجريبية من حيث بناء وحدتين تدريستين في مادة التاريخ للصف الثالث الاعدادي، ودليل المعلم

 

  • الفصل الخامس :

تناولت في هذا الفصل عرضاً لكيفية اجراءات تطبيق الدراسة الميدانية ، وقد أوضحت الباحثة في هذا الفصل الهدف من الدراسة الميدانية ، وكذلك الوصول إلى نتائجها وتفسيرها .

 

ثانياً : ملخص عام نتائج البحث:

في ضوء الإجراءات التي سار وفقاً لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية :

 

  • وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمقياس الوعي السياسي لصالح التطبيق البعدي .

 

  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة على الوعي السياسي نحو مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي  
  • وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي .
  • توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم القضايا المعاصرة في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي  .

 

  • وبناء عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهمية استخدام القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار للمرحلة الاعدادية

 

ثالثاً توصيات البحث:

في ضوء النتائج التي اسفر عنها البحث ووفقاً لما قدمته من أدوات بحثية وما تم استخلاصه من نتائج تجريبية وملاحظات ميدانية يمكن تقديم مجموعة من التوصيات والتي تتمثل في:

 

  • توصيات خاصة بمعلم التاريخ :
  • تدريب معلمي التاريخ أثناء الخدمة وإعدادهم على كيفية ربط منهج التاريخ بالقضايا المعاصرة ، والتي تسهم في تنمية الوعي السياسي .
  • ضرورة أن يهتم معلم الدراسات الاجتماعية بطرح الأمثلة والمواقف التي تربط بين المفاهيم والمعارف السياسية في المحتوى الأكاديمى وبين استخداماتها في المجتمع .
  • مساعدة التلاميذ على اكتساب مهارات اتخاذ القرار من خلال ممارسة أكبر قدر من الأنشطة المختلفة .

 

  • توصيات خاصة بالتلميذ :
  • المشاركة بفاعلية مع الزملاء في تنفيذ الأنشطة المدرسية بوجه عام والأنشطة المتعلقة بمادة التاريخ بوجه خاص وذلك لاكتساب المهارات المتنوعة .
  • عدم الأعتماد على الحفظ في اكتساب محتوى مادة التاريخ ، والسعي للتفكير بشكل منطقي منظم واكتساب المعرفة من مصادر متنوعة .

 

  • توصيات خاصة بمخططي ومطوري المناهج :
  • ضرورة تزويد مطوري ومخططي المناهج بنتائج البحث التي أثبتت فاعلية البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار،  حتى يتسنى لهم تطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء هذا البحث.
  • ضرورة الاهتمام بدليل المعلم عند اعداده حتى يمكن أن يحقق نواتج التعلم المنشودة ،بحيث يتضمن الأهداف المراد تحقيقها وأساليب وطرق التدريس المناسبة لكل موضوع والخطة الدراسية وتزويده بالقراءات الإثرائية التي تفيد المعلم في الموضوعات الدراسية ، مع عرض للمراجع والكتب ومواقع الانترنت التي تساعد المعلم علي أداء مهمته .
  • ضرورة مراعاه مخططي ومطوري المناهج بصياغة المحتوى بطريقة تساعد على تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ .

 

  • بالنسبة للأهداف التعليمية :
  • صياغة أهداف مناهج التاريخ بحيث تدعم أبعاد القضايا المعاصرة في المراحل التعليمية المختلفة حسب المستوى العمري والعقلي للتلاميذ ، وفي نفس الوقت تكون سهلة التحقق والتنفيذ والقياس .
  • ضرورة الاهتمام بتضمين مهارات اتخاذ القرار في أهداف ومحتوى مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي ، وذلك من خلال الموضوعات الموجودة بالمنهج.
  • إعادة النظر فى أهداف تدريس التاريخ بالمرحلة الإعدادية بحيث تشمل أهدافاً تحقق الهوية الذاتية وتنمي الوعي السياسي لدى التلاميذ .

 

  • بالنسبة لوزارة التربية والتعليم
  • ضرورة الاهتمام بعقد دورات تدريبية للمعلمين آثناء الخدمة ترمي إلى التعريف بالقضايا المعاصرة وأهميتها في تنمية الوعي السياسي، وتنمية مهارات اتخاذ القرار وتزويدهم بالخبرات التعليمية وصولا لتحقيق الهدف المنشود .
  • الاستفادة من دليل المعلم المستخدم في هذا البحث في تدريس موضوعات التاريخ باستخدام القضايا المعاصرة .

 

  • بالنسبة للمحتوى :
  • ضرورة إعادة صياغة محتوي كتب الدراسات الاجتماعية بصفة عامة ومقررات التاريخ بصف خاصة في مراحل التعليم المختلفة بما يتمشي مع تنمية مهارات اتخاذ القرار.
  • التأكيد على النواحي الوجدانية ومن ثم السلوكية وعدم الاقتصار على النواحي المعرفية عند تنمية الوعي السياسي .
  • ضرورة تضمين منهج التاريخ لعدد من القضايا التى ترتبط بالواقع الذى نعيش فيه بالاضافة إلى القضايا التي يمكن نتوقع حدوثها مستقبلاً، مما يجعله ذا وظيفة حياتية وهذا من شأنه استثارة دافعية المتعلمين وأن يشجع التلميذ على بحث مثل هذه القضايا ومناقاشتها والبحث عن الحقائق والمعلومات والبيانات والتنوع في مصادر التعلم .

 

  • بالنسبة للوسائل التعليمية وأنشطة واستراتيجيات التدريس :
  • الإهتمام بالطرق والأساليب التي تعتمد على المشاركة الإيجابية للتلاميذ وتشجعهم على أسلوب الحوار والمناقشة الصحيحة ، وحرية الرأي ، مع احترام الرأي الآخر ، كذلك الطرق التي تعتمد على تدريب التلميذ على اتخاذ القرار ، وفرض الفروض واختبار صحتها .
  • الاهتمام باثراء المكتبات المدرسية بالكتب والمراجع الحديثة .
  • ضرورة الاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية المختلفة التي يمكن استخدامها في تدريس الموضوعات التي ترتبط بالقضايا المعاصرة .
  • الاهتمام بالوسائل التكنولوجية الحديثة عند تدريس التاريخ أو مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة نظراً لما لها من تأثير قوي علي جذب انتباه التلاميذ للموضوعات الدراسية فضلاً عن اضفاء الجانب الحسي علي محتوي الموضوعات الدراسية من خلالها.
  • عقد ندوات سياسية داخل المدرسة يتمكن التلاميذ من خلالها فهم الأوضاع السياسية للمجتمع ومناقشة قضاياه وتوضيحها للتلاميذ حتى لا تكون المدرسة بمعزل عن المجتمع .

 

  • بالنسبة للتقويم :
  • ضرورة الاهتمام بالتقويم البنائي للتلاميذ أثناء الدروس اليومية فضلاً عن أسئلة التقويم الخاصة بكل درس .
  • تنويع أساليب التقويم واستمرارها .

 

رابعاً : بحوث ودراسات مقترحة :

في ضوء ما توصل اليه البحث  الحالي من نتائج وتوصيات ُيقترح إجراء البحوث والدراسات التالية :

  • تقويم مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الاساسي في ضوء قائمة أبعاد الوعي السياسي .
  • تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات اتخاذ القرار للتلاميذ في مختلف الصفوف الدراسية باستخدام أساليب وطرق تدريسية حديثة في مادة التاريخ.
  • تأثير برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية الوعي السياسي .
  • تقويم مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات اتخاذ القرار .
  • تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تدريس التاريخ في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
  • تطوير مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات اتخاذ القرار .
  • استخدام مداخل متعددة لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتنمية الوعي السياسي .
  • تأثير استخدام الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الوعي السياسي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
  • تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تنمية التفكير الناقد ومهارات المواطنة لدى الطلاب المعلمين.
  • تقويم مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات اتخاذ القرار .
  • دراسة فاعلية استخدام استراتيجات تدريسية مختلفة فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي .

 

 

"The impact of a proposed program based on contemporary issues in the teaching of history on the development of political awareness and some decision-making skills of students in the preparatory stage"

 

 

 

  • Introduction:

In the present era there are many changes and rapid follow-up surrounded the human in the shadow of globalization, including the Internet and global changes, and if the change and evolution of the law of the laws of life and age of the Sunnah of God in being and creation, the rates of change has been gradually increasing speed, Imposes a different social, political and cultural reality, which necessitates new experiences and skills to deal with those data successfully. This can not be achieved without education that meets the requirements of the age and penetrates future prospects.

Many countries have been aware of the importance of the role of the school curriculum, when contemporary issues have become the essence of life within those countries. Therefore, they have included their curricula, especially the curricula of history. The curricula of history have a prominent role in shaping the individual's thinking and orientations. Its close association with society and changes in the past, present and future

History is a rich area that can be used to develop awareness of the issues and problems of the students because of the ability of history to stimulate their thinking and challenge their minds as a result of the historical events and problems, where information is known and then compared and interpreted and identify points of view.

Learning through the introduction of contemporary issues gives students a direct interaction with people, things and phenomena. This is what is called for by the curriculum and methods of teaching, in order to achieve a fruitful learning effect because it is realistic learning related to life conditions and problems

The student's knowledge of these issues makes him more receptive to what is going on outside and inside, and gives him an explanation for all things and phenomena and raises the level of his political contribution.                                    

Virtually none of the lists of goals of teaching history are devoid of the goal of developing political awareness, as they focus on preparing students to interact and take responsibility for their home countries and the world with all the changes that are occurring.

The absence of political awareness is a very difficult and difficult to identify, so social studies curricula in general and history in particular seek to develop political awareness among learners and develop the spirit of political participation and concepts of just peace, respect for law and faith in democracy as a way of life.

Skills of decision-making are basic skills in various areas of contemporary life. They are an urgent necessity and are the most important variables in society. Decision-making skills are skills necessary for the individual to be able to collect and use information related to community affairs and to participate effectively in taking Resolution and solving problems facing society

Therefore, education should be concerned with its different approaches, especially history, by developing the skills of issuing decisions and making decisions for students in order to help them build their personalities to cope with the various changes in their daily lives. And to understand what is going on around them in the community in which they live.

Therefore, we find that decision-making is an important step that must be trained and relied on in the study of history in terms of nature that need to be studied in specific scientific steps in order to reach the real causes behind the various historical events. It also helps the individual to equip himself with the elements that enable him to face the present and the future. As they are, and to accept new trends and ideas that are commensurate with the facts of the reality we are living now.

  • The problem of the research:

The problem of research is the weakness of the level of political awareness and decision-making skills of students in the preparatory stage, which requires the need to develop them through the teaching of contemporary issues. To address this problem, the research attempts to answer the following main question:

(What is the impact of a proposed program based on contemporary issues in developing political awareness and some decision-making skills among middle school students?)

This main question is divided by the following sub-questions:

1 - What dimensions of political awareness should be available to students in the preparatory stage?

  1. What are the dimensions of decision-making skills in the history curriculum for the third grade?
  2. What decision-making skills can be developed by middle school students?
  3. What is the availability of decision-making skills in the history curriculum for the third grade?
  4. What is the picture of the proposed program based on contemporary issues of the history curriculum for the third grade?
  5. What is the impact of the proposed program based on contemporary issues in the development of political awareness among third-grade pupils?
  6. What is the impact of the proposed program based on contemporary issues in the development of decision-making skills among third-grade pupils?

 

  • The delimitations of the research:

The search is committed to the following limits:

1- A sample of the third grade students in Qalyoubia governorate.

  1. Building two units of the proposed program in the light of contemporary issues.

3 - Measuring the effectiveness of the program in:

  • Development of some dimensions of political awareness.
  • Develop decision-making skills.

 

  • Research Aim:
  • Building a program based on contemporary issues in the development of political awareness and some decision-making skills of preparatory stage students.
  • Measuring the impact of the program on the development of political awareness.
  • Measuring the impact of the program on the development of decision-making skills.

 

  • Research methodology:

The researcher relied on the descriptive approach in combining the theoretical framework and surveying previous studies related to current research variables, and on experimental approaches to know the impact of the proposed program which is based on contemporary issues on the development of political awareness and some decision-making skills of preparatory stage students.

Hypotheses of the study :

  • There is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students in the tribal and remote applications of the measure of political awareness towards the history material in favor of the post-application.
  • The proposed program based on contemporary issues has an impact on political awareness of the history material of third-graders.
  • There is a statistically significant difference between the average scores of students in the experimental group in tribal and post-test applications for decision-making skills in favor of post-application.
  • The existing program has an impact on contemporary issues in the development of some decision-making skills among third-graders.

The procedures of the research :

  • Preparing a list of contemporary issues suitable for the students of third grade preparatory.
  • Preparing a list of the political awareness necessary for the students of third- grade preparatory.
  • Preparing a list of decision-making skills required for the students of third- grade preparatory.
  • Analyzing the goals and the content of the history book for the students of third-grade preparatory, in the light of the previously-mentioned lists of political awareness circumstances and decision-making skills.
  • Selecting two units of the proposed conception and treating them in detail in the history subject, in the light of the previously prepared list of contemporary issues.
  • Preparation of research tools (test of decision-making skills - a measure of political awareness for the students of third- grade preparatory.
  • Set up and adjustment of the reference of the two units.
  • Applying the research tools in advance to the research group by teaching the two proposed units of the proposed conception to them.
  • Further application of research tools.
  • Monitoring results.
  • Statistical treatment, discussion and interpretation of results.
  • Giving recommendations and suggestions in the light of results.

 

Research Results:

In light of the research procedures, the researcher reached the following conclusions:

  • The existence of a statistically significant difference at the level 0.01 among the average grades of the students of the experimental group in the total grade of the pre (in advance) and post (further) test of political awareness in favor of further application.
  • The proposed program, based on contemporary issues, has an impact on political awareness towards the history subject among the students of third- grade preparatory.
  • The existence of a statistically significant difference at the level 0.01 among the average grades of the students of the experimental group in the total grade of the pre-(in advance) and post (further) in the test of decision-making skills in favor of the further application.
  • The proposed program, based on contemporary issues has an impact on the development of some of the decision-making skills of the students of third- grade preparatory.
  • Accordingly, the results of the research revealed the importance of using contemporary issues in the development of the political awareness and decision-making skills for the preparatory stage.

 

  • Research Recommendations:

The research leads to a group of recommendations, including:

  • The necessity of providing the curricula developers and planners with this research findings that demonstrate the effectiveness of the proposed program based on contemporary issues in developing political awareness and decision-making skills, so that they can develop curricula and teaching methods in the light of this research.

 

  • The need to include decision-making skills in the goals and content of history subject curricula in the elementary education stage, through the topics present in the curriculum.

 

  • The necessity of paying attention to holding training courses for in-service teachers aiming at introducing contemporary issues and their importance in developing political awareness, developing decision-making skills and providing them with educational expertise to achieve the desired goal.

 

  • Taking advantage of the teacher handbook used in this research to teach history topics using contemporary issues.

 

  • The necessity of paying attention to methods and the means that depend on the positive participation of students and encourage them to use verbal resolution and correct discussion, encourage freedom of opinion with respecting others opinions , as well as methods that depend on the training the students in decision-making and the imposition of hypotheses and validating them.

 

  • The necessity of paying attention the provision of different educational tools that can be used in teaching topics related to contemporary issues.

 

  • Suggestions for further research:

In the light of the findings and recommendations of the current research, it is proposed to conduct the following researches and studies:

  • To evaluate the curricula of history at the basic education level in light of the list of dimensions of political awareness.
  • Designing training programs for the development of decision-making skills for students in different grades using modern methods and teaching methods in the subject of history.
  • The impact of a proposed program based on self-learning to develop political awareness.
  • Evaluate the curriculum of history in the secondary stage in the light of decision-making skills.
  • The impact of a proposed program based on contemporary issues in the teaching of history in the development of some life skills among students in the first grade.
  • Development of history curricula in basic education in the light of decision-making skills.
  • Use multiple approaches to develop decision-making skills and develop political awareness.
  • The impact of the use of multimedia-enhanced mental maps in the teaching of social studies on the development of political awareness and decision-making skills among pupils in the preparatory stage.
  • The impact of a proposed program based on contemporary issues in the development of critical thinking and citizenship skills of student teachers.
  • Evaluate the curriculum of history in the secondary stage in the light of decision-making skills.
  • Studying the effectiveness of using different teaching strategies in teaching history to develop the decision-making skills of pupils in the basic education stage.