رسالة دكتوراه

 

دراسة تقويمية للجهود التربوية للمجلس القومي للمرأة في مصر

 

رسالة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

(تخصص أصول التربية)

 

 

مقدمة من  

نعمة حبشي إبراهيم يوسف

معلمة لغة إنجليزية بمدرسة النزلة الابتدائية بالمراغة

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

مصطفى رجب

أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد كلية التربية "سابقاً" كلية التربية- جامعة سوهاج

الدكتور

حمدي السيد عبد اللاه

أستاذ أصول التربية المتفرغ

كلية التربية-جامعة سوهاج

 

1441هـ / 2020م

 

مستخلص الدراسة:

 

شهدت العقود الثلاثة الماضية اهتماماً متزايداً بالمرأة والمساواة، وكفالة جميع حقوقها في جميع المجالات من قبل الهيئات الدولية المعنية، والتعامل مع هذه القضايا باعتبارها مساراً أساسياً من أجل تحقيق التنمية العادلة والشاملة، وكان لهذا الاهتمام الدولي صداه في التوجهات الوطنية في معظم دول العالم، فقد أصدرت كثير من الدول استراتيجيات، وخطط وطنية للعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين.

وفي مصر تُرجم ذلك بإنشاء آلية رسمية، يمكن أن يتحقق في ضوئها الاهتمام بقضايا المرأة ومشكلاتها على كافة الأصعدة والمستويات الاجتماعية، والاقتصادية والصحية والتعليمية والسياسية، فكان إنشاء المجلس القومي للمرأة ضرورة حتمية للدفاع عن المرأة المصرية، وقضاياها على المستوى المحلي والمستوى الدولي.

لذلك فإن الاهتمام بالمرأة وبحث أوضاعها في ظل توجهات الدولة نحو التنمية بكافة مؤشراتها، يعد سبباً مهماً للتفكير في دراسة الجهود التربوية التي تبذل للنهوض بكافة شئون المرأة المصرية، وعلى رأسها الجهود التربوية المقدمة من المجلس القومي للمرأة، ليس فقط من قبيل إثراء المعرفة الإنسانية، بل من أجل التعرف على مدى كفاءة هذه الجهود، وتحليل واقعها وتوجهاتها المستقبلية، حيث تعد هذه الخطوات مرحلة من مراحل إعادة صياغة سياسات التنمية، وأيضاً لتقويم جهود المجلس القومي للمرأة التربوية، وهو الأساس الذي تقوم عليه مشكلة الدراسة الحالية.

وكان من نتائج الدراسة الحالية أن المجلس القومي للمرأة يقدم جهوداً عديدة للمرأة، وقد تم تقسيمها إلى خمسة محاور، حيث جاء محور الجهود الخاصة بالتربية الاجتماعية في المرتبة الأولى بنسبة قدرها 65%، ثم محور الجهود الخاصة بالتربية الاقتصادية بنسبة قدرها 27% ، وجاء محور الجهود الخاصة بالتربية الصحية للمرأة في المرتبة الثالثة، بنسبة قدرها 4%، وجاء محور الجهود الخاصة بتعليم المرأة وتدريبها والبحث العلمي في المرتبة الرابعة، بنسبة قدرها 3%، وحصل محور الجهود الخاصة بالتربية السياسية للمرأة على المرتبة الخامسة، بنسبة قدرها 1%.

الكلمات المفتاحية: المجلس القومي للمرأة -  الجهود التربوية.

  

Abstract of the Thesis

The past three decades have seen a growing interest in women and equality, ensuring all their rights in all areas by the relevant international bodies, and treating these issues as a key path to equitable and inclusive development, and this international interest has resonated with trends National in most countries of the world, many countries have issued strategies and national plans to work towards gender equality.

In Egypt, this has been translated into the establishment of an official mechanism, in which attention to women's issues and problems can be achieved at all levels and social, economic, health, educational and political levels. So the establishment of the National Council for Women was an imperative for the defense of Egyptian women, and their issues at the local and international levels.

Therefore, caring for women and discussing their situation in light of the state's trends towards development in all its indicators is an important reason to think about the educational efforts being made to promote all Egyptian women's affairs, especially the educational efforts provided by the National Council for Women, not only to enrich human knowledge, but also In order to identify the efficiency of these efforts, and analyze their reality and future directions, where these steps are a stage in the reformulation of development policies, and also to evaluate the educational efforts of the National Council for Women, which is the basis of the problem of the current study.

The results of the current study that the National Council for Women provides many efforts for women, has been divided into five axes, where the focus of efforts on social education ranked first by 65%, then the focus of efforts on economic education by 27%, and came the focus of efforts Health education for women came in third place with 4%, and the focus of efforts on women's education, training and scientific research came in fourth place with 3%, and the political education efforts for women came in fourth place with 1%.

Keywords: National Council for Women, educational efforts