رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي علم النفس باستخدام نموذج تاسك على تعديل معتقداتهم المهنية وتطوير أدائهم التدريسي

 

رسالة مقدمة من الباحثة

سهر السيد أحمد عبد المجيد

مدرس مساعد بقسم المناهج  وطرق   التدريس

كلية التربية   -  جامعة سوهاج

 

     للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية

    (تخصص مناهج وطرق تدريس علم النفس)

 

إشـــــراف

 

أ.د/ حسين طه عطا سالم

 أ.د/ امام محمد على البرعى

أستاذ ورئيس قسـم المــــــناهج

وطــــرق التـــــــدريــــس

كلية التربية ـ جامعة سوهاج

أستاذ المناهج وطرق تدريس

الـدراسات الاجتماعية "المتفرغ"

كلية التربية- جامعة سوهاج

 

أ.د/ محمد حسن عمران حسن

 أستاذ المناهج وطرق تدريس  علم النفس

كلية التربية ـ جامعة الوادي الجديد

 

1441هـ - 2020م

 

مستخلص البحث:

 

العنوان:  فاعلية برنامج تدريبى لمعلمى علم النفس باستخدام نموذج تاسك على تعديل معتقداتهم المهنية وتطوير أدائهم التدريسى.

إعداد: سهر السيد أحمد عبد المجيد

الدرجة: دكتوراه الفلسفة فى التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس علم النفس.

إشراف:  أ.د/ حسين طه عطا سالم  أ.د/ امام محمد على البرعى   أ.د/ محمد حسن عمران حسن    

 الكلية: كلية التربية - جامعة سوهاج.

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالى فى وجود معتقدات مهنية سلبية لدى معلمى علم النفس وضعف مستوى الأداء التدريسى لديهم، لذا يقترح البحث الحالى برنامجاً قائماً على نموذج تاسك(TASC) لتعديل تلك المعتقدات وتطوير أدائهم التدريسى..

مواد وأدوات البحث:  تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية : برنامج تدريبى لمعلمى علم النفس باستخدام نموذج تاسك، استمارة تقييم البرنامج التدريبى، دليل إرشادى للمدرب لاستخدام البرنامج التدريبى، مقياس المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس ، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس.

نتائج البحث: تم التوصل إلى النتائج التالية:

  1. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس(مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى مقياس المعتقدات المهنية لصالح التطبيق البعدى.
  2. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى.

 

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبى- نموذج تاسك- المعتقدات المهنية- الأداء التدريسى- معلم علم النفس.

 

Abstract:

 Title:  The Effectiveness of a Suggested Training Program for Psychology Teachers Using TASC Model in Reframing their Professional Beliefs and Developing their Teaching Performance

Researcher: Sahar Elsayed Ahmed

Degree: Doctor of Philosophy in Education- Curricula and Methods of Teaching Psychology

Supervisors:  Prof. Hussein Taha Atta Salem  Prof. Imam Mohamed Ali Elborey Prof. Mohamed Hasan Omran Hasan     

Faculty: Faculty of Education, Sohag University

Statement of the Problem: The problem of the present study has been defined as having negative professional beliefs and poor teaching performance among teachers of psychology. Therefore, the study proposes a TASC-based program to modify these beliefs and develop teaching performance.

Materials and Tools:  The following materials and tools were developed: A TASC-based training program, an evaluation form of the training program, a trainer’s handbook, a scale of professional beliefs among teachers of psychology, an observation card of the teaching performance of teachers of psychology.

 Results: The following results were concluded:

  1. There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the means of scores of psychology teachers (the sample) in the pre-test and post-test of the proposed training program in modifying their professional beliefs in favor of the post-test.
  2. There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the means of scores of psychology teachers (the sample) in the pre-test and post-test of the proposed training program in developing their teaching performance in favor of the post-test.

Keywords: Training program, TASC model, Professional beliefs, Teaching performance, Teacher of Psychology.