رسالة ماجستير

 

ممارسة الألعاب اﻹلكترونية وعلاقتها بمهارات التواصل اﻹجتماعي ودافعية اﻹنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

رسالة مقدمة من :

الباحث/ الحسن جلال أحمد رضوان

معلم لغة انجليزية بإدارة طهطا التعليمية

 

للحصول على درجة الماجستير في التربية

"تخصص صحة نفسية"

 إشـــراف

أ.د/ خلف أحمد مبارك السيد

د/ ميخائيل رزق حكيم

أستاذ الصحة النفسية

كلية التربية - جامعة سوهاج

مدرس الصحة النفسية

كلية التربية - جامعة سوهاج

 1442هـ -2021م

 

مستخلص الدراسة

 هدفت الدراسة ﺇلى التعرف على درجة ممارسة الألعاب اﻹلكترونية ثم الكشف عن العلاقة بين المتغيرات الرئيسة للدراسة، وهي مهارات التواصل اﻹجتماعي ودافعية اﻹنجاز الأكاديمي، فضلًا عن ممارسة الألعاب اﻹلكترونية، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في هذه المتغيرات بين الذكور والإناث من أفراد العينة والتي بلغت 400 طالب و طالبة من طلاب المرحلة الثانوية، (209 ذكورًا، 191 ﺇناثًا) حيث تراوحت أعمارهم ما بين 15 و 17 عامًا بمتوسط عمري قدره 11‚16 سنة وانحراف معياري قدره 82‚0 . وقد تمثلت أدوات الدراسة في : استبيان ممارسة الألعاب اﻹلكترونية ومقياس مهارات التواصل اﻹجتماعي ومقياس دافعية اﻹنجاز الأكاديمي وجميعها من إعداد : الباحث . وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروق جوهرية بين المتوسط الفرضي ومتوسط العينة على بعدين وهما أثر الألعاب الإلكترونية، الاتجاه نحو ممارسة الألعاب الإلكترونية، وأن الارتباطات في مجملها ضعيفة وغير دالة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية ومهارات التواصل الإجتماعي, وكذلك كانت الارتباطات في مجملها ضعيفة    وغير دالة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية ودافعية الإنجاز الأكاديمي, في حين كانت الارتباطات في مجملها قوية ودالة بين مهارات التواصل الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي, وأنه لا توجد هناك فروق جوهرية بين الذكور والإناث بشكل عام على ممارسة الألعاب الإلكترونية، وأنه لا توجد هناك فروق جوهرية بين الذكور والإناث بشكل عام على مهارات التواصل الاجتماعي، وأنه لا توجد هناك فروق جوهرية بين الذكور والإناث بشكل عام على دافعية الإنجاز الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية : (الألعاب الإلكترونية - مهارات التواصل اﻹجتماعي - دافعية اﻹنجاز الأكاديمي – طلاب المرحلة الثانوية).

ABSTRACT

The study aimed to identify degree of electronic games practice then detection of the relationship between the main variables for the study and these are social communication skills, academic achievement motivation and electronic games practice and to know the differences connotation on these variables between males and females of sample which consisted of 400 students of the secondary stage (209 males, 191 females) their ages ranged between (15 : 17) years with an average of 16.11 years and a standard deviation of 0.82 . The tools of the study were : Electronic games practice questionnaire, the social communication skills scale and academic achievement motivation scale, all these scales prepared by : Researcher . The results of the study showed that there are fundamental differences between the hypothetical average and the average of the sample on two dimensions, the effect of electronic games,and the trend towards electronic games practice, the correlations were generally weak and non-significant between social communication skills and electronic games practice ,and the correlations were generally weak and               non-significant between electronic games practice and academic achievement motivation ,while the correlations were generally strong and significant between social communication skills and academic achievement motivation ,and there are no fundamental differences between males and females on electronic games practice generally, and there are no fundamental differences between males and females on social communication skills generally ,and there are no fundamental differences between males and females on academic achievement motivation generally.

Keywords :(Electronic games- social communication skills –academic achievement motivation –secondary stage students).