رسالة ماجستر

 

العوامل التربوية المؤدية إلى عمالة الأطفال بمحافظة سوهاج وعلاقتها بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

 

رسالة مقدمة من

دينا سيف النصر جابر الشرقاوى

لنيل درجة الماجستير فى التربية

 

إشــــراف

الأستاذ الــــدكتور

خلف محمد البحيرى

أستاذ أصول التربية

ووكيل  كلية التربية لشئون الطلاب سابقاً

كلية التربية- جامعة سوهاج

الـــــدكتور

محمد ناجح أبو شوشة

مدرس أصول التربية  

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

 

 

1442هـ/ 2021م 

 

مستخلص الدراسة  

   هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم ظاهرة عمالة الأطفال على المستويات العالمى والإقليمى والمحلى، وحجم ظاهرة عمالة الأطفال في محافظة سوهاج ومجالات عمل الأطفال في هذه المحافظات، والتعرف على خبرات بعض الدول في مجال مواجهة ظاهرة عمالة الأطفال ، وأهم العوامل التربوية المؤدية إلى ظاهرة عمالة الأطفال ، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لأسر الأطفال، واعتمدت الدراسة  الحالية على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، واستخدمت الدراسة استبانة للكشف عن العوامل التربوية المؤدية إلى عمالة الأطفال بمحافظة سوهاج على عينة عشوائية  من أولياء الأمور، والمعلمين.

 وقد توصلت الدراسة إلى ما يلى :

1.     أن من العوامل التربوية والثقافية المؤدية لعمالة الأطفال والتي ظهرت من خلال استجابات العينة بدرجة مرتفعة ما يلى :

-         ضعف قدرة التلميذ على استيعاب الدروس واكتظاظ الطلبة في الصف.

-         صعوبة المناهج وعدم قدرة التلميذ على فهمها.

-         قلة اقتناع التلميذ بالتعليم وبمحتوى المنهج وقيمته .

-         قلة التواصل بين الأسرة والمدرسة عند وجود أية مشكلات.

-         ضعف الإرشاد والتوجيه المدرسي للطفل.

-          العنف المدرسي ضد التلاميذ من قبل زملائه والمعلمين.

-         صرامة قوانين وتعليمات المدرسة في التعامل مع الطفل.

2.     أن من العوامل الاقتصادية والاجتماعية المؤدية لعمالة الأطفال والتي ظهرت من خلال استجابات العينة بدرجة مرتفعة ما يلى :

-         ضعف قدرة الأسرة على تحمل الأعباء المالية للدراسة.

-         رغبة التلميذ فى الابتعاد عن الجماعات التى لا يشعر بالتوافق معها فى المدرسة .

-         زيادة النفقات المدرسية عن طاقة الأسرة .

-         رغبة الأسرة فى إيجاد مصادر إضافية للدخل .

-         يعمل التلميذ رغبة في تعلم صنعة تفيده في المستقبل.

-         رغبة التلميذ فى مساعدة الأسرة على تحمل الأعباء المالية للدارسة.

-         تقليد التلميذ لزملائه الذين التحقوا بالفعل بأعمال مختلفة .

-         بطالة أحد الوالدين أو كليهما وانخفاض متوسط دخل الأسرة

-         حب التلميذ للعمل وكراهيته للمدرسة .

 

 

 Abstract

      The research aimed to identify the phenomenon of child labor at the global, regional and local levels, the phenomenon of child labor in Sohag Governorate and areas of children in these governorates, and to identify experiences in the phenomenon of child labor, and the most important educational factors in the phenomenon of child labor, and the study used to study the descriptive approach Study, study, study, study, study, study, study, study, study, study, study, study, factors, models, models, models, models, parents, and teachers.

The results of the study reached the following results:

1. Among the educational and cultural factors leading to child labor, which emerged from the sample responses to a high degree, the following are:

- The pupil’s poor ability to comprehend lessons and overcrowding in the classroom.

- Difficulty in the curriculum and the student’s inability to understand it.

The pupil’s lack of conviction with the teaching, the content and the value of the curriculum.

- Lack of communication between the family and the school when there are any problems.

Weak school counseling and guidance for the child.

- School violence against students by colleagues and teachers.

The strictness of the school's laws and instructions in dealing with the child.

2. Among the economic and social factors leading to child labor, which emerged from the sample responses to a high degree, the following are:

- The family’s ability to bear the financial burden of studying.

The student works to escape from the gatherings that exist in the schools.

- Increasing school expenses for family capacity.

-For the family to join the social and economic levels of Egyptian families.

-The student works in the desire to learn a craft that will benefit him in the future.

- The child works to help the family bear the financial burden of studying.

-The student makes an imitation of his friends.

-Lack of work for one or both of the parents and low average family income.

-The student works in love with work and hate studying.