رسالة ماجستير
أثر استخدام الرسوم المتحركة في مجال المفاهيم الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وحب الاستطلاع لدى أطفال الروضة
بحث مقدم من
ماريا جميل زكريا رياض
" موظفة شئون إدارية بجامعة سوهاج"
للحصول على درجة الماجستير في التربية " تخصص مناهج وطرق تدريس " الطفولة "
إشــــــراف
1442ه – 2021م
مستخلص البحث
الباحثة: ماريا جميل زكريا رياض
إشراف: أ. د/ علي كريم محمد محجوب
أ. د/ عواطف حسان عبد الحميد محمد
الدرجة العلمية: الماجستير في التربية
الكلية: التربية – جامعة سوهاج
سنة المنح: 2021م
عنوان البحث: " أثر استخدام الرسوم المتحركة في مجال المفاهيم الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وحب الاستطلاع لدى أطفال الروضة".
أهداف البحث: هدف البحث إلى تقصي على أثر استخدام الرسوم المتحركة في مجال المفاهيم الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وحب الاستطلاع لدى أطفال الروضة، وتكونت عينه البحث من (60) طفل وطفلة من المستوى الثاني لرياض الأطفال بمدرسة الباحثة البادية لرياض الأطفال بسوهاج، ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام مواد وأدوات البحث التي أعدتها الباحثة، وقد تمثلت في:
- قائمة بالمفاهيم الاجتماعية المناسبة لأطفال الروضة(المستوى الثاني) والمتضمنة في مجال المفاهيم الاجتماعية في منهج الروضة (2.0).
- مجموعة من الرسوم المتحركة الكمبيوترية المتعلقة بالمفاهيم الاجتماعية المختارة والمناسبة لأطفال الروضة ( المستوى الثاني ).
- دليل المعلمة .
- اختبار تحصيل المفاهيم الاجتماعية المصور.
- مقياس حب الاستطلاع المصور.
نتائج البحث:
أسفر البحث عن النتائج التالية:
- أوضحت النتائج أن استخدام الرسوم المتحركة الكمبيوترية في التدريس ساعد على تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة ( المستوى الثاني).
- أن استخدام الرسوم المتحركة الكمبيوترية في التدريس ساعد على تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة (المستوى الثاني).
الكلمات المفتاحية: الرسوم المتحركة، المفاهيم الاجتماعية، حب الاستطلاع.
Abstract of the research
Researcher: Maria Gamil Zakaria Riad
Supervision: Prof. Dr/ Ali Koraiiem Mohamed Mahjob
Prof. Dr / Awatef Hassan Abdel Hamid Mohamed
Academic degree: Master of Education
Faculty: Education - Sohag University
Grant year: 2021
The title of the research: "The effect of using animation in the field of social concepts on the development of some social concepts and curiosity among kindergarten children."
Research objectives: The aim of the research is to investigate the impact of the use of animation in the field of social concepts on the development of some social concepts and curiosity among kindergarten children, and the research sample consisted of (60) children and girls from the second level of kindergartens in Al Bahetheh Al Badia Kindergarten School in Sohag, and to achieve goals The research, the research materials and tools prepared by the researcher were used, and they were as follows:
-A list of social concepts suitable for kindergarten children (second level) and included in the field of social concepts in the Kindergarten curriculum (2.0).
-A set of computer animations related to social concepts selected and suitable for kindergarten children (second level).
- Parameter guide.
- Illustrated social concepts achievement test.
- Illustrated curiosity scale.
research results:
The search yielded the following results:
- The results showed that the use of computer animation in teaching helped develop some social concepts among kindergarten (second level)children(second level).
- The use of computer animation in teaching helped develop curiosity among kindergarten children(second level).
Keywords: animation, social concepts, curiosity.