رسالة ماجستير

"تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب المدارس الثانوية غير الحكومية في ضوء التغيرات

الثقافية المعاصرة في مصر"

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

(تخصص أصول التربية)

 

إعداد الباحث

ناصر رفعت علي مهران

معلم بإدارة المنشاة التعليمية

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

فيصل الراوي رفاعي طايع

الأستاذ الدكتور

أحمد حسين الصغير

أستاذ أصول التربية المتفرغ

والعميد الأسبق لكلية التربية

جامعة سوهاج

أستاذ أصول التربية

ورئيس قسم أصول التربية السابق

 جامعة سوهاج

 

1442ه/ 2021م

 

 

 

مُسْتَخْلِصٌ الدِّرَاسَة

هدفت الدِّرَاسَة إلَى التَّعَرُّف عَلَى التغيرات المعاصرة( الثَّقَافِيَّة، والاجْتِماعِيَّة، الاقْتِصَادِيَّة) وانعكاساتها عَلَى ثَقَافَةٍ الْعَمَل التطوعي فِي مِصْرٍ، والتَّعَرُّف عَلَى الْعَمَلِ التطوعي(مفهومه، وفلسفته، وأهميته، ومجالاته، ومعوقاته)، وكَذَلِك التَّعَرُّف عَلَى فَلْسَفَة الْمَدَارِس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحكومية، وأهدافها، وَأَنْوَاعِهَا، ثُمَّ دُورُ الْمَدَارِس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحكومية(طلاب ومعلمون، وَالْإِدَارَة المدْرَسِيَّة، وَالْمَنْهَج والأنشطة) في تَنْمِيَة ثَقَافَةٌ الْعَمَل التطوعي، وَخَاصَّةً أنَّ الطُّلاَّب مكونًا رئيسًا مِنْ الْمُتَطَوِّعِينَ فِي الْمُجْتَمَعِ، كَمَا هدفت إلَى تَحْدِيدِ المعوقات الّتِي تَحَوّلَ دُونَ مُشارَكَةِ طُلَّاب الْمَدَارِس الثَّانَوِيَّة فِي الْعَمَلِ التطوعي والتعرف عَلَى سُبُل مُوَاجِهَة تِلْك الصُّعُوبَات .

واستخدمت الدِّرَاسَة الْمَنْهَج الْوَصْفِيّ، وَذَلِك لملائمته لطبيعة الدِّرَاسَة، واستخدمت الدِّرَاسَة اِسْتِبَانَةٌ طبقت عَلَى (مديري وَوُكَلَاء ومعلمي وَطُلَّاب الْمَدَارِس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحكومية) لِلتَّعَرُّف عَلَى وَاقِعٌ ثَقَافَةٌ الْعَمَل التطوعي لَدَى طُلَّاب الْمَدَارِس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحُكُومِيَّة.

وَقَدْ شَمِلَ مُجْتَمَع الدِّرَاسَة عَلَى المَدَارِس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحُكُومِيَّة فِي سُوهَاج وَتَمّ تَحْدِيدٌ عَيْنة (14) مَدْرَسَة فِي مُحَافَظَة سُوهاج، وَكَانَت عَيْنة الدِّرَاسَة مُكَوَّنَة مِنْ (485) مُفْرَدَةٌ تَحْتَوِي عَلَى (274) طَالِب، (7) مديرًا، (8) وَكِيلٌ، (139) مُعَلِّمٌ، (57) أَخِصّائِي ومشرفي نَشَاط.

وتوصلت الدِّرَاسَةَ فِي نَتَائِجِهَا إلَى: قِلَّة الأنشطة الصفية واللاصفية في المدارس الثَّانَوِيَّة غَيْر الحُكُومِيَّة التي تشجع الطلاب على العمل التطوعي، وَقِلَّة الْمَوْضُوعَات الدِّرَاسِيَّة الَّتِي تَتَنَاوَل الْعَمَل التطوعي وأهميته ومجالاته، وقلة مشاركة الطلاب في الأعمال التطوعية في المجتمع، وكذلك عدم توعية المعلمون للطلاب بمفهوم العمل التطوعي وأهميته ومجالاته ودوره في حل المشكلات المجتمعية، وعدم تنظيم المدرسة لبرامج تطوعية للطلاب في المجتمع المحيط مثل محو الأمية، وضعف وجود شراكة مجتمعية بين المدارس الثانوية غير الحكومية والمؤسسات المجتمعية التطوعية، وعدم توفير المدرسة لطلابها التدريب المناسب لاهتماماتهم في العمل التطوعي، وقلة تنظيم المدرسة لزيارات ميدانية للمؤسسات التطوعية لمعرفة أهدافها وجهودها، كما توصلت الدراسة إلى عدة معوقات تحول من مشاركة الطلاب في العمل التطوعي وهي (تعارض العمل التطوعي ومواعيد الدراسة، انشغال طلاب المرحلة الثانوية بالدراسة طوال العام، واقتناع الطلاب بأن هناك تأثير سلبي للعمل التطوعي على التحصيل الدراسي).

وتوصلت الدراسة إلى تَصَوُّر مُقْتَرَح لتنمية ثقافة العمل التطوعي لطلاب المدارس الثانوية غير الحكومية، وَأَوْصَت الدِّرَاسَة بالتأكيد عَلَى مُرَاعَاةِ الْمَنَاهِج الدِّرَاسِيَّة وَالأَنْشِطَة الصفية واللاصفية لِقَيِّم، وَمَعَارِف، ومهارات الْعَمَل التطوعي، وَأَنْ يُتِمَّ إقَامَة بَيْت لِلتَّطَوُّع دَاخِلٌ الْمَدْرَسَة لتشجيع الطُّلاَّب لِلْمُشَارَكَةِ فِي أنشطة تطوعية، وأن يحث المعلمون الطلاب على العمل التطوعي، وأن تعمل الإدارة لمدرسية على الحد من المعوقات التي تعوق من مشاركة الطلاب في العمل التطوعي.

 

 The Study Abstract.

The study aimed to identify the contemporary changes (cultural, social, economic and political) and its impact on the voluntary work in Egypt, culture, and learn about the volunteer work (concept, philosophy, and its importance, and its fields, and its obstacles), as well as to identify high school non-governmental philosophy , objectives, types, and the role of secondary schools, non-governmental organizations (students, teachers, school management, curriculum and activities) in the development of a culture of volunteering, especially if students are a key ingredient of volunteers in the community, also aimed to identify the obstacles that prevent the participation of high school students Voluntary work and identification of ways to face those difficulties.

 The study used the descriptive approach, to its suitability to the nature of the study, the study used a questionnaire applied to (managers, agents, teachers and students at secondary schools, non-governmental organizations) to get to know the reality of the work culture of volunteerism among high school non-governmental students.

 The study community secondary schools, non-governmental organizations in Sohag included were identified the same (14) schools in Sohag province and was appointed consisting of (485 study) Single contain (274) students, (7) Director, (8) Agent, (139 Teacher, (57) Specialist and Activity Supervisors.

The study concluded in its results: The lack of classroom and extra-curricular activities in non-governmental secondary schools that encourage students to volunteer work, the lack of subject matter in the study, as well as the lack of awareness and volunteer work in the society. And its areas and role in solving societal problems, the school's failure to organize volunteer programs for students in the surrounding community, such as literacy, the weak existence of a community partnership between non-governmental high schools and voluntary community institutions, the school’s failure to provide its students with appropriate training for their interests in volunteer work, and the school’s lack of organization of field visits to institutions Voluntary work in order to know its goals and efforts, and the study found several obstacles that shift from student participation in volunteer work, namely (opposition to volunteer work and study dates, high school students ’preoccupation with studying throughout the year, and students’ conviction that there is a negative impact of volunteer work on academic achievement).

 

 The study came to the perception of a proposal for the development of a culture of volunteering for high school students, non-governmental and recommended the study (emphasis on taking into account the curriculum and activities of classroom and extra-curricular values, knowledge, skills and volunteer work, and the establishment of the house to volunteer within the school to encourage students to participate in volunteer activities, and Teachers urge students to volunteer work, and for school administration to work to reduce the obstacles that hinder students from participating in volunteer work.