رسالة دكتوراه

رؤية تربوية مقترحة لتنمية الحصانة الأخلاقية لدى

طلاب التعليم الجامعي لمواجهة الانعكاسات

السلبية للعولمة المعلوماتية

 

 

رسالة مُقدَّمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

 (تخصص أصول التربية)

 

إعداد

شيماء محمد مراد محمد

المدرس المساعد بقسم أصول التربية

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

مصطفى محمد أحمد رجب

الأستاذ الدكتور

خديجة عبد العزيز على إبراهيم

أستاذ أصول التربية وعميد الكلية الأسبق

كلية التربية _ جامعة سوهــــــاج

أســــــتاذ أصـــــــول التربيـــــــــة

كلية التربية _ جـــامعة ســـــوهاج

 

 

1442هـ – 2021 م

 

 

مستخلص الدراسة

تناولت الدراسة الحالية تنمية الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي لمواجهة الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية، واستهدفت تحليل عملية الحصانة الأخلاقية من حيث ماهيتها وفلسفتها وأهدافها ومبادئها، والمؤسسات التربوية المساهمة فيها، والوقوف على أبرز الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية، وتحديد دور التعليم الجامعي في تنمية الحصانة الأخلاقية لطلاب التعليم الجامعي، والمعوقات التي حالت دون قيام التعليم الجامعي بهذا الدور، ووضع رؤية تربوية مقترحة لتنمية الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي لمواجهة الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية.

واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، كما قامت الباحثة بإعداد استبانة كأداة للدراسة طبقت على (753) من طلاب التعليم الجامعي بجامعة سوهاج؛ للتعرف على واقع الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي، كما استخدمت أيضًا المنهج الاثنوجرافي لوصف الظاهرة التربوية وصفًا دقيقًا؛ حيث طبقت أداة الدراسة الاثنوجرافية الافتراضية على طلاب التعليم الجامعي بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وأداة الدراسة الاثنوجرافية الواقعية من خلال المعايشة الفعلية للطلاب، للتعرف على واقع الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية على طلاب التعليم الجامعي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: وجود عديد من الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية على طلاب التعليم الجامعي؛ تتمثل في الاهتمام بالجانب الاستهلاكي، والتركيز المتزايد على المظهر الخارجي، وانتشار الجرائم الإلكترونية، والعنف الإلكتروني، والغش والانتحال العلمي بين الطلاب، إلى جانب انتشار الانحرافات غير الأخلاقية، وتدهور اللغة العربية، كما أظهرت الدراسة ضعف امتلاك الطلاب لبعض المهارات اللازمة لتنمية الحصانة الأخلاقية لمواجهة الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية، وتراجع دور التعليم الجامعي في تنمية الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي، إلى جانب وجود عديد من المعوقات التي تحول دون تنمية الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي.

وبناءً على ذلك اقترحت الدراسة رؤية تربوية لتنمية الحصانة الأخلاقية لدى طلاب التعليم الجامعي لمواجهة الانعكاسات السلبية للعولمة المعلوماتية.

 

الكلمات المفتاحية:

-       الحصانة الأخلاقية.

-       العولمة المعلوماتية.

 

 

 

 

Abstract

   The present study examined developing the ethical immunity among university students to confront the negative implications of informational globalization. It aimed at analyzing the ethical immunity in terms of the concept, philosophy, objectives, principles, and involved educational institutions. It also highlighted the most significant negative implications of informational globalization, the role of university education in improving ethical immunity among university education, and the obstacles to that role. The study develops a proposed educational vision for improving ethical immunity among university students to address the negative implications of informational globalization.

   The researcher adopted the descriptive approach as the most appropriate to the nature of the study and developed and applied a questionnaire to (753) students at Sohag University to study the reality of  ethical immunity among university education. Moreover, she employed the ethnographic approach to describe the educational phenomenon accurately. The researcher applied the virtual ethnographic tool to university students via Facebook and the real tool through coexistence with students to study the most significant negative implications of informational globalization on the students.

   The results showed several negative implications of informational globalization among university students, including interest in consumption, increased focus on physical appearance, as well as the spread of cybercrimes, electronic violence, fraud, and plagiarism. Other negative implications include the spread of moral deviations and the deteriorated use of the Arabic language. The results also showed the lack of skills necessary for improving ethical immunity to confront the negative implications of informational globalization, the weak role of university education in improving ethical immunity among university students, and many obstacles to improving ethical immunity among university students.

   Thus, the study proposed an educational vision for improving ethical immunity among university students to address the negative implications of informational globalization.

Keywords:

-         Ethical Immunity

-         Informational Globalization