رسالة ماجستير

فاعلية برنامج إثرائي في التربية الصحية باستخدام خرائط السلوك على
تنميـــة الوعـــي الدوائـــي والعــــادات الصحيــــة

لــــدى أطفـــال الروضـــــة

 

 

 

رسالة مقدمة

للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص "مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال"

 

إعداد

مريم شهدي فهيم إبراهيم

معلم أول رياض أطفال

مدرسة البطل علي عثمان الابتدائية بسوهاج

 

إشراف

 

أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران

أ.د/ صــبري بـاسـط أحمــــد رسلان

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

وعميد كلية التربية – جامعة سوهاج

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم (المتفرغ)

كلية التربية – جامعة سوهاج

                                                                                     

 

1443هـ -2021م

المستخلص:

 عنوان البحث "فاعلية برنامج إثرائي في التربية الصحية باستخدام خرائط السلوك على تنمية الوعي الدوائي والعادات الصحية لدى أطفال الروضة "

الدرجة العلمية: الماجستير في المناهج وطرق التدريس

أسم الباحثة: مريم شهدي فهيم إبراهيم

السادة المشرفون:

أ.د/خالد عبد اللطيف محمد عمران     أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية- وعميد كلية التربية- جامعة سوهاج

أ.د/ صبري باسط أحمد رسلان   أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم(المتفرغ)- كلية التربية- جامعة سوهاج

الكلية المانحة: كلية التربية جامعة سوهاج

سنة المنح: 2021م

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط السلوك في تنمية الوعي الدوائي والعادات الصحية لدى أطفال المستوى الثاني بالروضة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد  قائمة بأبعاد العادات الصحية، وقائمة بأبعاد الوعي الدوائي، وأوراق عمل الأطفال، ودليل المعلمة لتوجيه الأطفال لتعلم العادات الصحية باستخدام خرائط السلوك، وأيضا إعداد مقياس العادات الصحية، ومقياس الوعي الدوائي، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة وتم تطبيق البرنامج الإثرائي على مجموعة من الأطفال عددها (16) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال بمدرسة البطل علي عثمان بسوهاج، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإثرائي باستخدام خرائط السلوك في تنمية الوعي الدوائي والعادات الصحية لدى أطفال الروضة. 

وقد أوصى البحث بتشجيع معلمات رياض الأطفال على استخدام خرائط السلوك في تنفيذ مناهج رياض الأطفال، وتقديم دليل المعلمة وأوراق أنشطة الطفل باستخدام إستراتيجية خرائط السلوك للإدارة العامة لرياض الأطفال بديوان مديرية التربية والتعليم.

الكلمات المفتاحية : برنامج إثرائي، خرائط السلوك، الوعي الدوائي، العادات الصحية، أطفال الروضة .

  Abstract

 Research Title : The Effectiveness of an Enrichment program in Health Education                         using Behavior Maps to Develop Drug Awareness and Healthy

Habits for kindergarten children.

Degree: Master in Curriculum and Instruction.   

 

Researcher's name:Marim Shohdy Fahim Ibrahim.

 

Gentlemen supervisors:

Prof. Khaled Abdel Latif Mohamed Omran

Professor of Curricula and Teaching Methods of Social Studies - Dean of the Faculty of Education - Sohag University

Prof. Dr. Sabri Basset Ahmed Raslan

Professor of Curriculum and Methods of Teaching Science (full-time) - Faculty of Education - Sohag University

Awarding Faculty: Faculty of Education, Sohag University

 

Grant year: 2021

 

        The current research aimed to identify the effectiveness of using the behavior maps strategy in developing pharmacological awareness and health habits for children of the second level in kindergarten. health using behavior maps, Also, a scale of healthy habits and a scale of pharmacological awareness was prepared. The experimental approach based on the design of one group was used. The enrichment program was applied to a group of (16) boys and girls from the second level of kindergarten in Al-Batal Ali Othman School in Sohag, and the results resulted in effective Enrichment program using behavior maps in developing pharmacological awareness and health habits among kindergarten children.

The research recommended encouraging kindergarten teachers to use behavior maps in implementing kindergarten curricula, and providing the teacher's guide and child activity sheets using the behavior maps strategy for the General Administration of Kindergarten in the Diwan of the Directorate of Education.

Keywords: Enrichment program, Behavior maps, pharmacological awareness, Health habits, Kindergarten children.