رسالة دكتوراه

أثر استخدام ويب ,03 القائم على النظرية التواصلية في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير التأملي والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.

The Effect of Using Web 3.0Based on Connectivism Theory to Develope Rhetorical Appreciation, Reflective Thinking and the Attitude Towards Information Technology for Al Azhar Secondary Grade Students

 

بحث مقدم للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

" تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية"

إعداد

رمضان بخيت خليفة أحمد

معلم أول اللغة العربية بمعهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين

إشراف

الأستاذة الدكتــورة

الأستاذة الدكتــورة

سناء محمد حسن أحمد

أماني حلمي عبد الحميد أمين

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية - جامعة سوهاج

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1443 هـ  -  2022 م

المستخلص

اسم الباحث: رمضان بخيت خليفه أحمد.

عنوان البحث: أثر استخدام ويب ,03 القائم على النظرية التواصلية في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير التأملي والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.

أهداف البحث: هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام ويب 3,0 القائم على النظرية التواصلية على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير التأملي والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات.

مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من ستين طالباً من طلاب معهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين, التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج, العام الدراسي 2020/ 2021م.

أدوات البحث:

تكونت أدوات البحث من: كُتيب الطالب, ودليل المعلم الإرشادي, ومقياس التذوق البلاغي, واختبار التفكير التأملي, ومقياس الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات.

موقع اقرأ: أنشأ الباحث موقع اقرأ, وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني 2021.

وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:

1-  فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية مهارات التذوق البلاغي, حيث بلغت قيمة "ت" علي الترتيب (14.53، 14.54، 18.41، 9.41، 17.24) للمقياس وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01).

2- فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية مهارات التفكير التأملي, حيث بلغت قيمة "ت" علي الترتيب (11.82، 12.05، 12.34، 22.30،13.45،22.74 ) للاختبار ككل، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01).

3- فاعلية استخدام ويب  3,0 في تنمية الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات, حيث بلغت قيمة "ت" علي الترتيب (19.98، 23.6، 14.14، 16.91، 26.36) للمقياس ككل، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01).

توصيات البحث:

- تضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكيفية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تدريس اللغة العربية مثل أدوات ويب 3,0

- صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتناسب وعصر التكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية: ويب 3,0, النظرية التواصلية, مهارات التذوق البلاغي, مهارات التفكير التأملي, الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات.

                                     Abstract

Candidate Name: Ramadan Bakheit Khalifa Ahmed

Thesis Title: The Effect of Using Web 3.0Based on Connectivism Theory to Develope, Reflective Thinking for Al Azhar Secondary Grade Students

Research objectives: This research aims to recognize the influence of using web 3.0, which based on the theory of communication to develop the skills of cognitive thinking

Research group: The research group consisted of 60 students in the 2nd grade in the secondary Al- Azhar Institute in Abar Elwaqf for Boys that followed to Akmim management, Sohag Government.

Materials and Methods: materials and research tools include:

The student’s book, teacher’s guide cognitive thinking test.

Website: The name of the website is “Read”, and the research experiment was applied at the second semester in 2021.

The research leads to the following results:

- The affectivity of using web 3.0 to develop the cognitive thinking skills as the value of (T) reached to the following arrangements (11.82, 12.05, 12.34, 22.30, 13.45 and 22.74) for the whole test and they are statistic values at the standard of (0.01).

Recommendations:

- Including technological innovations, such as Web 3,0 tools, in the programs of the teachers of Arabic.

- Creating the content of Arabic courses in a manner that fits information technology using modern strategies.

Key words: Web 3.0, Connectivism Theory, Reflective Thinking.