رسالة ماجستير

 

الوصف: الوصف: شعار الجامعةتصور مقترح لتفعيل التكامل الأسرى لمواجهة بعض التغيرات المجتمعية المعاصرة

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

(تخصص أصول التربية)

إعداد

ياسمين عبد العليم محمد عبد العليم

(ليسانس دراسات إسلامية وعربية: قسم اللغة العربية)

                     الأستاذ الدكتور

 أحمد حسين الصغير

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية السابق

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

الأستاذة الدكتورة

            خديجة عبد العزيز علي

أستاذ أصول التربية

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

 

1443هـ /  2022 م 

 

مستخلص الدراسة

     استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أهم المتطلبات التربوية لتفعيل التكامل التربوي الأسري في المجتمع المصري، والوقوف على أهم التغيرات المجتمعية التي تحول دون تحقيق أهداف التكامل الأسري، والوقوف على دور بعض المؤسسات التربوية المعنية في تحقيق متطلباته، ومن ثم وضع تصو مقترح لتفعيل تلك المتطلبات،  واعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي باعتباره منهج ملائم لتحديد أهداف الدراسة؛  لما يشتمل عليه من خطوات علمية ومنهجية وتحليلية وميدانية، بداية من جمع المعلومات، وكتابة الإطار النظري، وصولاً إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل متطلبات التكامل الأسري، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة طبقت على (800)  من طلاب التعليم الجامعي بمحافظة سوهاج؛ للتعرف على واقع تحقق التكامل التربوي للأسرة المصرية في مجتمع  محافظة سوهاج. 

      وتوصلت الدراسة الميدانية  إلى مجموعة من النتائج أهمها:  أن واقع التكامل الأسري في الأسر بمحافظة سوهاج يتحقق بنسبة كبيرة ( 78,.) وكذلك فإن المؤسسات التربوية متمثلة في المدرسة ، والإعلام ، ومؤسسات المجتمع المدني تقوم بدر كبير في دعم وتعزيز التكامل الأسري حيث حازت على متوسط نسبة استجابة (72,.) ، وبالرغم من هذه النتائج إلا أن الدراسة الميدانية كشفت عن وجود معوقات كبيرة أيضاً؛ حيث حاز محور معوقات التكامل الأسري في ضوء التغيرات المجتمعية على نسبة متوسط استجابة ( 80,.) الأمر الذي يتطلبه التغلب على هذه المعوقات من خلال تصور مستقبلي للتكامل الأسري.

    وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة أهمها ما يلي: وجود العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق التكامل الأسري؛ والتي منها انتشار الانحرافات الشاذة،  والجرائم في  المجتمع المصري، وسيطرة العنف الأسري، وضعف القوانين الرادعة التي تحمي أفراد المجتمع  من الوقوع في الانحرافات، وتدنى المستوى الاقتصادي، وضعف الوازع الديني، وتدني ثقافة  أفراد المجتمع بخطورة بعض المستحدثات التكنولوجية والمعلوماتية على الاستقرار الأسري، كما أظهرت النتائج مجموعة من المتطلبات التربوية ينبغي تضافر الجهات المعنية والمؤسسات التربوية  على توفيرها.

      وبناءً على ذلك اقترحت الدراسة تصور مقترح لتفعيل التكامل الأسري في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة.

 الكلمات المفتاحية: التكامل الأسري، التغيرات المجتمعية المعاصرة.

Abstract

       The study aims to identify the most important educational requirements of activating familial integration in Egyptian society. It determines the contemporary societal obstacles to achieving the objectives of familial integration. It defines the role of some involved educational institutions to achieve the requirements of familial integration. It also makes a proposal for activating such requirements. The study adopted the descriptive approach because it fits its nature because of the involved scientific, methodological, analytical, and field steps, starting from data collection, writing the theoretical framework, to making a proposal for activating the requirements of familial integration.  It applied a questionnaire to a sample of (800) university students in Sohag to identify the reality of achieving educational, familial integration of the Egyptian family in Sohag. The results showed some obstacles to familial integration, such as the prevalence of unusual deviations and crimes, domination of family violence, weak laws that protect the society members from deviations, low income, weak religious piety, inadequate knowledge of the dangerous technological and informational updates on family stability. The results also illustrated a set of educational requirements that should be provided by collaborating with the concerned bodies and educational institutions. Accordingly, the study develops a proposal for activating familial integration based on contemporary societal  changes.

Keywords: Familial integration, Contemporary societal changes