رسالة دكتوراه

الانْعِكَاسَاتُ التَّرْبَويَّةُ لِمَدَارِسِ الفِكْرِ النَّقْدْيِّ عَلَى صِنَاعَةِ السِّياسَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ فِي مِصْرَ

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

( تخصص أصول التربية )

 

إعداد

محمد فتحي السيد إبراهيم

 

إشـــراف

الأستاذ الدكتور

 

الأستاذ الدكتور

مصطفـــى محمــــد رجـــــــب

 

رجــــــب صــــديـــــق سلطـــــــان

أســــتاذ أصـــــول التربيـــة المتفــــرغ

 

أستـــاذ أصـــول التربيـــة المتفــــرغ

والعميد الأسبق لكلية التربية

جامعة سوهاج

 

كلية التربية- جامعة سوهاج

1443هـ - 2022م

 

المستخلــص

عنوان الدراسة: الانعكاسات التربوية لمدارس الفكر النقدي على صناعة السياسة التعليمية في مصر.

    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الانعكاسات التربوية لمدارس الفكر النقدي على صناعة السياسة التعليمية في مصر، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي, والمنهج النقدي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير صناعة السياسة التعليمية في مصر في ضوء الانعكاسات التربوية لمدارس الفكر النقدي, ودار التصور المقترح حول المبادئ الستة التي تقوم عليها صناعة السياسة التعليمية في مصر وهي:

-       تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية: باستبدال السلم التعليمي بالشجرة التعليمية, جذورها(التعليم الأساسي)، وللجذع فروع رئيسة، تتشعب منها أغصان هي ( التعليم الثانوي بمساراته المختلفة).

-       تنمية السلوك الديمقراطي: لابد من ربط العمل التربوي داخل المدارس وخارجها بتوسيع نطاق الديمقراطية ودعم المؤسسات الديمقراطية ومناقشة الكيفية التي من خلالها تقويض الشروط الأساسية للديمقراطية داخل المدرسة من خلال مجموعة من الممارسات التي تأصل لذلك.

-       إعلان مبادئ حقوق الإنسان: العمل على تعزيز التربية على حقوق الإنسان، كونها مهمة وضرورة قصوى لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان لأنها المسئولة عن ترسيخ الضمير لدى كل إنسان والذي يوجهه دائمًا لاحترام حقوق الإنسان.

-       تنمية العقلية العلمية: جعل شعار التعليم في مصر تنمية العقل أو تعلم كل ما هو عالمي مبدع ليكون في خدمة كل ما هو وطني أصيل.

-       تعزيز الهوية الثقافية: الاهتمام باللغة العربية والاستمرار في جعلها لغة التعليم الأولى, مع تطوير التاريخ الثقافي للتعليم ليتضمن منجزات حضارية وعلمية خاصة بالعلماء المسلمين والعرب, وجعل الدين مادة أساسية تضاف للمجموع, مع إثراء التربية بالنواحي النقدية التي يمكن أن تساعد على فهم الثقافة المعاصرة والمجتمع المعاصر بصورة أفضل والعمل على تغييرهما.

-       تنمية الوازع الديني والأخلاقي: اعتبار التربية عملية أخلاقية تقوم من أولها إلى آخرها وفي كل مستوياتها على قيم خلقية، سواء عبرت هذه القيم عن نفسها صراحةً أو ضمنًا, والعمل على بناء نسق فكري وقيمي وأخلاقي للطلاب ليكون المنهج الذي تبنى عليه حياتهم.

 

 Abstract

Thesis title

The Educational Reflections of the Critical Thought Approaches on the Politics' Industry in Egypt

     The current study aimed to reveal the educational implications of schools of critical thought on educational policy making in Egypt. The proposal on the six principles that underpin educational policy-making in Egypt, namely:

-     achieving the principle of equal educational opportunities: that can be carried out by replacing the educational ladder with the educational tree, whose roots are preliminary education. The stem has main branches, which split into various forms of secondary education.     

-     developing democratic behaviour: it is necessary to link educational work inside and outside schools by expanding the scope of democracy, supporting democratic institutions and discussing how to undermine the basic conditions for democracy inside schools through a set of orientation practices.     

-     the Declaration of Human Rights Principles: reinforcing human rights education is a paramount necessity to confront human rights violations because it is responsible for consolidating the conscience of every human being, which always directs them to respect human rights.

-     developing the scientific mentality: the motto of education in Egypt must be developing the mind or learn everything global and creative to be at the service of everything that is authentically national.              

-     Reinforcing cultural identity: Attention must be paid to the Arabic language and continuing to make it the first language of education along with the development of cultural history to include civilisation and scientific achievements made by Muslim and Arab scholars. Religion must be a basic subject. It is also essential to enrich education with critical approaches that can help to understand contemporary culture and contemporary society in a better way and work on changing them.     

-     Developing religious and moral conscience: education should be considered an ethical process based on moral values ​​from the very beginning to the end throughout all its levels, whether these values ​​express themselves explicitly or implicitly. There must be an intellectual, moral and ethical system for students to be the approach on which their lives are based.