رسالة دكتوراه

استراتيجية مقترحة لتفعيل أدوار المؤسسات التربوية في مواجهة جرائم استغلال الأطفال في مصر

 

A suggested strategy to activate the rules of educational

organization in facing the crimes of abusing

children in Egypt

 

دراسة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص أصول التربية)

 

 

مقدمة من

أميمة عبد الرحمن حماد محمد

موجه رياض أطفال - بإدارة أخميم التعليمية

 

إشراف

الاستاذ الدكتور

مصطفى محمد أحمد رجب

أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد كلية

التربية الأسبق جامعة سوهاج

الاستاذ الدكتور

خديجة عبد العزيز علي إبراهيم                               

أستــــاذ أصــــول التربيــــــة

كلية التربية- جامعة سوهاج

الدكتور

حمدي السيد عبد اللاه

مدرس أصول التربية المتفرغ

كلية التربية- جامعة سوهاج

 
 
1443 هـ - 2022م

 

مستخلص الدراسة

اسم الباحثــــة: أميمة عبد الرحمن حماد

عنوان الدراسة: استراتيجية مقترحة لتفعيل أدوار المؤسسات التربوية في مواجهة جرائم استغلال الأطفال في مصر.

جهة البحـــــث: قسم أصول التربية – كلية التربية- جامعة سوهاج.

        هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التوصل إلى استراتيجية مقترحة، يمكن من خلالها تفعيل أدوار المؤسسات التربوية في مواجهة جرائم استغلال الأطفال في مصر، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في اعداد إطار نظري شمل توضيح للإطار الفكري للخصائص والاحتياجات التربوية للأطفال وأهم المواثيق وقوانين حماية الطفل دولياً ومحلياً ثم رصد لبعض مظاهر جرائم استغلال الأطفال في مصر (عمالة الأطفال، الاغتصاب والتحرش الجنسي بالأطفال، الزواج القصرى) وتأثيرها على الأطفال وادوار بعض المؤسسات التربوية (الأسرة، المدرسة، وسائل الإعلام، دور العبادة، الجمعيات الأهلية) في مواجهة تلك الجرائم وجهود الدولة وبعض الوزارات والجهات المنوطة بحماية الأطفال من الاستغلال، وتلا ذلك إعداد الدراسة الاستشرافية حيث تم إعداد أدوات الدراسة (استبانة مفتوحة) جولة أولى بأسلوب دلفي وتطبيقها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية وكلية الآداب أقسام (اجتماع- إعلام) ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة، ثم تجميع آراء الخبراء والمتخصصين لإعداد (استبانة مغلقة) لتطبيق جولة ثانية على نفس العينة وكان عدد الخبراء (50)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي وللحصول على نتائج الدراسة ثم جمع البيانات من خلال تطبيق أداتي الدراسة وتلا ذلك استخدام أساليب إحصائية مناسبة لطبيعة الدراسة وتوصلت الدراسة لبعض النتائج وهى مقترحات لأدوار تلك المؤسسات (الأسرة، المدرسة، وسائل الإعلام، دور العبادة، الجمعيات الأهلية) لحماية الأطفال من الاستغلال من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، وتوصلت أيضاً الدراسة لوجود بعض المعوقات التي تحول تلك المؤسسات عن القيام بأدوارها مثل معوقات (تشريعية، اقتصادية، اجتماعية)، وفى ضوء تلك الأدوار قامت الباحثة بإعداد استراتيجية مقترحة تساهم في تفعيل ادوار المؤسسات التربوية في مواجهة جرائم استغلال الأطفال في مصر.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات التربوية، جرائم استغلال الأطفال.

 

 

Abstract

The name of the researcher: Omaima Abdel Rahman Hammad

Study title: A proposed strategy to activate the roles of educational institutions in facing crimes of child exploitation in Egypt.

Research body: Department of Fundamentals of Education - Faculty of Education - Sohag University.

This study aimed to try to reach a proposed strategy، through which it is possible to activate the roles of educational institutions in the face of crimes of child exploitation in Egypt. The child internationally and locally، then monitored some aspects of child exploitation crimes in Egypt (child labour، rape and sexual harassment of children، forced marriage) and their effect on children and the roles of some educational institutions (family، school، media، places of worship، NGOs) in confronting these crimes and efforts The state and some ministries and agencies entrusted with the protection of children from exploitation، followed by the preparation of the prospective study، where the study tools (open questionnaire) were prepared، first round in Delphi style، apply it for a group of experts and specialists in education، the Faculty of Arts، departments (meeting - media)، the Social and Criminal Research Center in Cairo، Then collecting the opinions of experts and specialists to prepare a (closed questionnaire) to apply a second round to the same sample and the number of experts was (50)، and The researcher used the descriptive approach and the forward-looking approach to obtain the results of the study and then collecting data through the application of the two study tools، followed by the use of statistical methods appropriate to the nature of the study. Children from exploitation from the point of view of experts and specialists، and the study also found that there are some obstacles that hinder these institutions from carrying out their roles، such as obstacles (legislative، economic، social). Child exploitation in Egypt.

 

Keywords: educational institutions، crimes of child exploitation.