رسالة ماجستير

استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص "تكنولوجيا التعليم"

إعداد

شريف محمد محمد السيد

معلم أول مواد شرعية بالأزهر الشريف

معهد الجلاوية الإعدادي الثانوي بنين

بإدارة الجلاوية

 

إشراف

أ.د حسن على حسن سلامة                            د. شعيب جمال محمد صالح

أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ                         مدرس تكنولوجيا التعليم

كلية التربية ــ جامعة سوهاج                           كلية التربية ــ جامعة سوهاج

 

 

1443هـ -2022م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: "استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية

                   السلوك الديني والوعي التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي        

                   الأزهري".

اسم الباحث: شريف محمد محمد السيد

لجنة الإشراف أ.د حسن علي سلامة     د. شعيب جمال محمد صالح.

جهة المنح: كلية التربية جامعة سوهاج.

سنة المنح: 2022م /1443هـ.

       هدف البحث إلى استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يقوم علي المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي، و تكونت أدوات البحث من مقياس للسلوك الديني ومقياس للوعي التكنولوجي وتكونت مجموعة  البحث من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتوصلت النتائج إلى فاعلية رحلات الويب المعرفية في تنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، أوصى البحث باستخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس العلوم الشرعية والاستفادة من رحلات الويب المعرفية  في تصميم المواد التعلمية ، وأوصي الباحث بتدريب المعلمين علي استخدم رحلات الويب المعرفية في التدريس لما لها من أثر إيجابي في العملية التعلمية في ظل تطور استراتيجيات التدريس عبر الإنترنت.

الكلمات المفتاحية: رحلات الويب المعرفية – السلوك الديني – الوعي التكنولوجي – الثقافة الإسلامية.

Abstract

Title:    Using Web Quests in Teaching "Islamic Culture" on the

             Religious Behavior and Technology Awareness for First

             Year Secondary Azharite Students.

Researcher: Sherif Mohamed Mohamed El-Slayed

Supervisors: Prof.Dr Hassan Ali Salama & Dr Shoaib Gamal Muhammad

Affiliation:    Faculty of Education, Sohag University

Year:             2022-1443

 

          The aim of the research is to use Web Quests in teaching Islamic culture to develop the religious behavior and technology awareness among Al-Azhar first-year secondary students, the researcher used Quasi-experimental One-Group Design. The research tools consisted of a Scale of Religious Behavior and a Scale of Technology Awareness prepared by the researcher. The research sample consisted of (30) Al-Azhar first-year secondary students. The results of the Study affirmed the effectiveness of Web Quests on developing religious behavior and technology awareness among students of the first year of Al-Azhar secondary. The research recommends using the Web Quests in teaching Legal Sciences and making benefit of the Web Quests in designing educational subjects.  The researcher recommends training teachers to use Web Quests in teaching because of their positive impact on the learning process in light of the development of online teaching strategies.

Keywords: Web Quests - religious behavior – technology awareness - Islamic culture