رسالة دكتوراه
برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخي والكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي
رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية
تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "التاريخ"
إعداد الباحث
محمود أبو الحجاج خضاري سيد
رئيس قسم الموهوبين والتعلم الذكي
إدارة قفط التعليمية – مديرية التربية والتعليم بقنا
إشراف |
|
الأستاذ الدكتور أحمد جابر أحمد السيد أستاذ المناهج وطرق تدريس الدارسات الاجتماعية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج |
الدكتورة دعاء محمد حمدان أحمد النقيب مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية كلية التربية – جامعة سوهاج |
1443هـ /2022م
مستخلص البحث
عنوان الرسالة: برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخي والكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
اسم الباحث: محمود أبو الحجاج خضاري سيد.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية.
المشرفان: أ.د./ أحمد جابر أحمد السيد د./ دعاء محمد حمدان النقيب
الكلية والجامعة: كلية التربية – جامعة سوهاج.
التاريخ: 1443هـ / 2022م.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين على تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخي والكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من عدد (78) طالبة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (39) طالبة درسن من خلال البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة عددها (39) طالبة درسن بالطريقة التقليدية. لتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية: برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار تنمية المفاهيم التاريخية واختبار مهارات التفكير التاريخي ومقياس الكفاءة الذاتية. أوضحت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن من خلال البرنامج على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية، وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح المجموعة التجريبية. لذا توصي الدراسة بضرورة إعادة صياغة محتوى مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بما يتماشى مع مبادئ نظرية تريز ومهارات القرن الحادي والعشرين، وأيضا تدريب معلمي التاريخ على صياغة أسئلة الاختبارات بأسلوب يساعد على تنمية وتقويم المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخي، مع ضرورة تضمين مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية لأنشطة يمكن من خلالها تفعيل دور الطلاب، من خلال تكليفهم بمهام لتنفيذ تلك الأنشطة لتنمية الكفاءة الذاتية لديهم.
الكلمات المفتاحية: (نظرية تريز – مهارات القرن الحادي والعشرين – المفاهيم التاريخية – مهارات التفكير التاريخي – الكفاءة الذاتية – طلاب المرحلة الثانوية)
Abstract
The current research aims to identify the impact of a suggested program in history based on TRIZ theory in the light of the twenty-first century skills to develop historical concepts, historical thinking skills and self-efficacy for the first secondary grade students, the research sample consisted of (78) female students divided into two groups: an experimental group consisted of (39) female students they studied through TRIZ theory, and a control group consisted of (39) female students studied in the traditional way. To achieve the aim of the research, the following tools were prepared: a proposed program in history based on TRIZ theory in the light of the twenty-first century skills, historical concepts test, historical thinking skills test and a self-efficacy scale. The results of the research indicated that there was a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post application of the historical concepts achievement test in favor of the experimental group, and the results of the research indicated that there was a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post application to test historical thinking skills in favor of the group, and there is also a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post application of the measure of self-efficacy in favor of the experimental group.Therefore, the study recommends the importance of reformulating the content of the history curricula at the secondary stage in line with the principles of TRIZ theory and the skills of the twenty-first century. Also, training history teachers to formulate test questions in a way that helps develop and evaluate historical concepts and historical thinking skills and developing activities in the history curricula at the secondary stage that help develop students' self-efficacy.
Keywords: (TRIZ theory – twenty first century skills - historical concepts - historical thinking skills - self-efficacy - high school students)