هدف البحث إلى التعرف على  فاعلية استخدام الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية على تنمية فهم طبيعة العلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد أبعاد طبيعة العلم ، التي في ضوئها قام بإعداد أربعين كلمة إذاعية وثمانية أعداد من مجلات الحائط تضمن كل عدد خمسة موضوعات ، وإعداد اختبار فهم طبيعة العلم ، وتم تطبيق تجربة البحث على عينة قدرها 256 طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية بسوهاج على مدى أربعين يوماً متتالية.

وقد أثبتت النتائج فاعلية الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية ، وأن لها تأثيراً في تنمية فهم طبيعة العلم لدى الطلاب عينة البحث ، حيث تبين من تطبيق اختبار فهم طبيعة العلم أن هناك فرقاً بين متوسطي الدرجات قبل البدء في إذاعة الكلمات الإذاعية والمقالات الصحافية وبعد الانتهاء من التطبيق ، وأن هذا الفرق له دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي وأن البرنامج المستخدم كان له حجم أثر واضح في تنمية فهم طبيعة العلم لدى التلاميذ عينة البحث ؛ مما يؤكد أن استخدام الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية أدى إلى فهم طلاب المرحلة الإعدادية عينة البحث لطبيعة العلم .

 وفي ضوء هذه النتائج قام الباحث بتقديم بعض التوصيات :

  1. الاهتمام بتوظيف استخدام الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في دراسة العلوم بما يفيد دراسة المحتوى العلمي لمناهج العلوم من خلال تكليف التلاميذ بجمع مقالات وكلمات تتصل بالموضوعات التي يدرسونها في مناهج العلوم.
  2. الاهتمام بتكليف التلاميذ بإعداد الكلمات الإذاعية والمقالات الصحافية بأنفسهم لأن ذلك يشجعهم على الإطلاع في الكتب والمراجع العلمية بما يساعدهم على فهم العلوم، وألا يقتصر الإلقاء في الإذاعة، أو الكتابة في الصحافة المدرسية على تلاميذ بعينهم.
  3. تكريم الطلاب القائمين بمثل هذه الأنشطة، مما يشجع التلاميذ على ممارستها .