هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة في كتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة ، ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة من القيم اللازم تضمينها في كتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة ، وضعها في استبانة تم عرضها على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس ، وفي ضوء نتائج الاستبانة قام الباحث بتحليل محتوى كتب علوم المرحلة الإعدادية ، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي متبعا أسلوب تحليل المحتوى في تحليل محتوى كتب علوم المرحلة الإعدادية.

وأشارت النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة إلى وجود تفاوت في توزيع القيم بين الصفوف الثلاثة ، وأن كتابي العلوم للصف الثالث ـ الفصلين الأول والثاني ـ هما أكثر الكتب تضمينا للقيم ، بينما كان كتابا العلوم للصف الأول ـ الفصلين الأول والثاني ـ  أقل الكتب احتواء للقيم ، وأن القيم العلمية جاءت في الترتيب الأول من حيث تضمينها بالكتب، وأن أقل القيم تضمينا بالكتب هي القيم الاقتصادية .

أما بالنسبة لتوزيع مجالات القيم على محتوى كتب العلوم فقد بينت النتائج : أنه بالنسبة لكتابي العلوم للصف الأول ـ الفصلين الأول والثاني ـ فقد جاءت القيم العلمية في المرتبة الأولى ، تلتها القيم البيئية ، بينما جاءت القيم الروحية في المرتبة الثالثة ، وأن أقل القيم تضمينا في كتابي العلوم للصف الأول ـ الفصلين الأول والثاني ـ هي القيم الذاتيـة ، تلتها القيم الاقتصادية ، ثم القيم الاجتماعية .

وأما بالنسبة لكتابي العلوم للصف الثاني ـ الفصلين الأول والثاني ـ فقد بينت النتائج أن القيم العلمية جاءت في المرتبة الأولى، تلتها القيم الروحية ، بينما جاءت القيم الذاتية في المرتبة الثالثة ، وأن أقل القيم تضمينا في كتابي العلوم للصف الثاني ـ الفصلين الأول والثاني ـ هي القيم الاجتماعية ، تلتها القيم البيئية ، ثم القيم الاقتصادية .

وأما بالنسبة لكتابي العلوم للصف الثالث ـ الفصلين الأول والثاني ـ فقد بينت النتائج أن القيم العلمية جاءت في المرتبة الأولى ، تلتها القيم الذاتية ، بينما جاءت القيم الروحية في المرتبة الثالثة ،وأن أقل القيم تضمينا في كتابي العلوم للصف الثالث ـ الفصلين الأول والثاني ـ هي القيم البيئية ، تلتها القيم الاجتماعية،في حين لم تضمن القيم الاقتصادية نهائيا بكتابي العلوم الصف الثالث من المرحلة الإعدادية .

وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات من أهمها استراتيجيات مقترحة يمكن لمعلم العلوم استخدامها في تنمية القيم .