رسالة ماجستير

الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين

إعداد الباحث

أنس الوجود مالك أنس الوجود عبيد الله 

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم أصول التربية

1439هـ - 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

مستخلص الدراسة:

الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه تنمية أبعاد المواطنة، ومعرفة نقاط القوة وتركيزها ونقاط الضعف التي تحول دون قيام وسائل الإعلام بتنمية أبعاد المواطنة ومعالجتها، ولقد عرض الباحث دراسته من خلال:

فصل تناول فيه المواطنة من حيث مفهومها وأشكالها وأهميتها للفرد والمجتمع والحقوق والواجبات المرتبطة بها وأهم خصائصها وأبعادها، ثم أتبعه بفصل تناول فيه وسائل الإعلام وتنمية أبعاد المواطنة، وتطرق فيه لخصائص الإعلام المعاصر والعلاقة بين وسائل الإعلام والمواطنة، وأهداف وسائل الإعلام ووظائفها، وأهميتها في تنمية أبعاد المواطنة، والأدوار التربوية لوسائل الإعلام تجاه المواطنة، والتكامل بين وسائل الإعلام والمؤسسات التربوية الأخرى في تنمية أبعاد المواطنة، ثم تناول فصلاً عن واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه تنمية أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين في محافظة سوهاج، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وأسلوب الدراسة الميدانية لمعرفة النتائج، ثم قام الباحث بإجراء فصلين هما: فصل إجراءات الدراسة الميدانية، وفصل عرض فيه نتائج الدراسة الميدانية، ثم أنهي الباحث دراسته بفصل عرض فيه تصور مقترح لتفعيل دور وسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة.

أهم نتائج الدراسة:

  • غياب دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالقوانين والتشريعات التي تخص المواطن.
  • ضعف مشاركة وسائل الإعلام في عملية الحوار المجتمعي للتشريعات والقوانين التي يقدمها البرلمان.
  • ضعف دور وسائل الإعلام تجاه دعم الحريات العامة، والقيم الإنسانية، وحقوق الإنسان.
  • ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام تجاه تشجيع المواطنين على المشاركة السياسية
  • غياب دور وسائل الإعلام في تنمية العلاقات الاجتماعية، والتضامن بين أفراد المجتمع.
  • ضعف الدور الذي تقدمه وسائل الإعلام لمؤسسات المجتمع المدني في أدوارها لخدمة المجتمع.
  • عدم دعم وسائل الإعلام تطبيق العدالة في الأجور، وإعادة هيكلتها، والتوزيع العادل للموارد والأعباء.
  • ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في حماية مقدرات الوطن من النهب وسوء الاستغلال والفساد.

 

  • عدم تحلى بعض العاملين بوسائل الإعلام بالمهنية والموضوعية في عرض القضايا المختلفة.

في ضوء نتائج الدراسة، قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتفعيل الدور التربوي لوسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة ويتضمن هذا التصور قيام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتطبيق بعض الإجراءات التي تضمن تنمية حقيقية لأبعاد المواطنة، وتتمثل تلك الإجراءات في الآتي:

- تشكيل لجنة من الخبراء في مجال الإعلام لوضع قواعد وأسس تحقيق الأهداف المرجوة من الرسالة الإعلامية.

  - إعداد برامج متخصصة ودورات مهنية؛ لتنمية الثقافة القانونية والسياسية والاجتماعية      للعاملين بوسائل الإعلام تجاه منظومة المواطنة. 

 - تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى أفراد المجتمع نحو المشاركة الفاعلة في التنمية.

- الالتزام بالسياسات الداعية للمساواة وعدم التمييز على أساس النوع أو الجنس أو اللغة أو الدين أو العرق أو المستوى الاجتماعي أو لأي سبب آخر.

- زيادة عدد البرامج السياسية والاجتماعية والوطنية التي تقدمها وسائل الإعلام، والتي تتضمن الأخبار والبرامج الحوارية والمناقشات والندوات والتي تعمل على تعزيز وتنمية أبعاد المواطنة.

-  التأكيد على التزام جميع العاملين بوسائل الإعلام المصرية بميثاق الشرف الإعلامي، وأن يتم إعادة النظر في عمل وسائل الإعلام الخاصة في مصر؛ بحيث يتم تنظيمها ووضع أُطر منهجية لعملها، حتى لا تصبح جهازًا دعائيًّا لصاحبه على حساب مصلحة الوطن.

 

Summary of the Study:

Introduction:

There is a strong Relationship between the two wings of citizenship rights and duties,  and the notion of loyalty to the homeland, which ensure all the communities of various kinds and to instill in their children and in all cases, it is difficult to talk about valid and positive citizenship only if there was a civil and political rights and economic and social rights guaranteed by the Constitution, and the exercise on the ground .

Thus the citizenship of the ideas expressed by the members of the community for their interests in a positive approach in the light of a national conscience is configured through the educational institutions to the upbringing of the family and the school and the role of worship and the media, the issue of citizenship issues of legal, political  , social, economic and cultural rights which reflect the standards of membership  and level of participation by individuals in the protection of the homeland and its defense, the development of those dimensions responsibility for educational institutions of socialization, in the introduction to these institutions of the media, by virtue of its spread and impact in most of the members of the community and their ability to access them and talking in all matters pertaining to the affairs of their lives.

Problem of the study:

The values of citizenship, are one of the most social and ethical values needed by the community at the present time, they are values has been and continues to be of concern to most of the philosophers and educators of different ages,

The comprehensive education in citizenship and the values of belonging and freedom and participation, tolerance, justice and equality, democracy and respect for difference behaviors in the stages of individual growth and development, mental, emotional and physical growth, those values are linked to the dimensions of citizenship.

The development of the various dimensions of citizenship and the legal, political, social, economic and cultural rights, and covered by the values, concepts (Freedom - democracy - political participation - Links - tolerance - justice - equality - cultural identity  - globalization and cultural pluralism) is the responsibility lies with all the educational institutions, by each institution to perform its mandated role toward the development of those dimensions, and comes in the forefront of those institutions and the  media, where is the responsibility of the various media through print and audio-visual media have an important role toward the development of the dimensions of citizenship, because of the proliferation of the media and spreading its influence and its ability to address all.

Thus, the present study is determined by the problem of the study of the reality of the educational role of the media toward the dimensions of citizenship, represented in the legal dimension, the political dimension, the social dimension, the economic dimension, the cultural dimension of citizenship from the viewpoint of the teachers.

In the light of these data, the study tried to answer the research:

What is the pedagogical role  of the media toward the dimensions of citizenship from the viewpoint of the teachers?

   This research question leads to the following questions:

  • What is citizenship? And the most important characteristics and dimensions?
  • What are characteristics of the components of the media? What are the most important educational functions and its role in the development of the dimensions of citizenship?
  • What is the reality of the educational role of the media from the point of view of the teachers?

How can activate the educational role of the media in the development of the dimensions of citizenship?

Objectives of the study:

        The present study aimed at the following:

  1. Identify the importance of citizenship for the individual and society.
  2. Define the rights and duties of citizenship and its different dimensions.
  3. The disclosure of the educational influence of the media on the dimensions of citizenship and public opinion.
  4. Identify the relationship between the media and other educational institutions) The family- school clubs.. The role of worship) toward the development dimensions of citizenship.
  5. Identify the views of teachers on the educational role of the media toward the dimensions of citizenship.
  6. Determining the extent of the teachers' awareness of the importance of the media in the development of the dimensions of citizenship.
  7. Develop a proposal on the educational role of the media toward the development dimensions of citizenship.

 Importance of the study:

    Appears the importance of the study in the following points:

  1. The present study deals with the various dimensions of citizenship.
  2. Help to identify the rights and duties of citizenship, which enshrined in the Egyptian Constitution.
  3. Highlight the media educational role toward the dimensions of citizenship.
  4. This study will contribute to the knowledge of the influence of the media on the dimensions of citizenship.
  5. The results of this study will help to strengthen the positive aspects and the negative aspects of the media toward the development dimensions of citizenship.

Methodology of the study:

the researcher in this study, Use the descriptive nature of the study curriculum against aggressors, a description and analysis of data and information to identify the reality of the educational role of the means toward the dimensions of citizenship from the point of view of teachers, and aims at the descriptive approach as a first step, to collect data of sufficient and accurate data on the subject to be studied, and analysis of the data in an objective manner as a second step, leading to the knowledge of the factors affecting the phenomenon as a third step.

The limits of the study:

Human border:

The current study is limited to a sample of teachers in education, preparatory and secondary schools, where the dependence on the sample size (500) teachers of those schools.

The spatial borders :

The field study on a sample of teachers the following departments (Department of Sohag Education - Department of Akhmim Education - Department of Sqlth Education - Department of Mansha Education - Department of Tahta Education - Department of juhayna Education ), the schools of education, primary, secondary and general.

 

Time limits:

The study was conducted in the field (the application of Resolution) on the sample study in the second semester of 2016/2017M.

Tools of the Study:

The current study was limited to the use of the resolution prepared by the researcher, and was applied to a sample of the preparatory and secondary school teachers, in order to identify the reality of the educational role of the media toward the dimensions of citizenship from the viewpoint of the teachers.

summary of the results of the study:

Through the previous statistical analysis field study indicated the following results:

  • The educational role of the media toward the legal dimension of citizenship
  • Not to clarify the media community members constitutional and legal provisions governing the money of rights and obligations .
  • The weakness of the involvement of the media in the process of community dialog of legislation and laws made by Parliament .
  • The lack of neutrality and objectivity of the media in the presentation and analysis of legislation and laws.
  • The absence of the role of the media in the development of awareness of the laws and legislation that belongs to the citizen.
  • The educational role of the media toward the political dimension of citizenship
  • Do not display the media opinion and the other when dealing with the issues of the homeland and citizens .
  • The support of the media to public freedoms and humanitarian values and human rights.
  • The weakness of the role of the media to encourage citizens to political participation.
  • The weakness of the supervisory role of the media to governmental institutions.

 

 

  • The educational role of the media toward the social dimension of citizenship
  • The absence of the role of the media in the development of social relations and solidarity among members of the community .
  • The support of the media and social justice system represented in the achievement of the principle of equal opportunities and equality.
  • The weakness of the role of the media in providing solutions to address the problem of unemployment.
  • The weakness of the role played by the media to help civil society institutions in their roles to serve the community .
  • The educational role of the media toward the economic dimension of citizenship
  • The support of the media application of justice in wages and restructuring and the equitable distribution of resources and burdens.
  • The support of the media programs to improve the education system and linking it to the needs of the labor market.
  • The weakness of the positive role played by the media toward economic development.
  • The weakness of the role of the media in the protection of the destiny of the nation, from the looting and abuse and corruption .
  • The educational role of the media toward the cultural dimension of citizenship
  • The lack of an analysis of some media workers and professional objectivity in the presentation of the various issues.
  • The support of the media for dialog with the other in the light of the diversity that enriches the community.
  • The weakness of the role played by the media in order to develop the capacity for innovation and creativity in the various areas.
  • The weakness of the positive role of the media toward taking advantage of globalization and modern technology.

 

ملخص الدراسة:

*  مقدمة :

يوجد ثمة ترابط قوى بين المواطنة بجناحيها الحقوق والواجبات، وبين فكرة الانتماء للوطن الذي تحرص كافة المجتمعات بمختلف أنماطها على غرسه لدى أبنائها، وفي كل الأحوال, يصعب الحديث عن مواطنة صالحة وإيجابية؛ إلا إذا وجدت حقوق مدنية وسياسية واقتصادية و اجتماعية يكفلها الدستور والقانون, ويتم ممارسته على أرض الواقع .

وتتمثل المواطنة في الأفكار التي يعبر بها أعضاء المجتمع، عن اهتماماتهم في أسلوب إيجابي، في ضوء ضمير وطني يتم تكوينه من خلال المؤسسات التربوية التي تهدف إلى تنشئة المواطن من خلال الأسرة و المدرسة و دور العبادة ووسائل الإعلام، ويعتبر موضوع المواطنة من القضايا ذات الأبعاد القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي تعبر عن معايير الانتماء  ومستوى المشاركة من قبل الأفراد في حماية الوطن والدفاع عنه، لذلك أصبح تنمية تلك الأبعاد مسئولية مؤسسات التنشئة التربوية، وفي مقدمة هذه المؤسسات وسائل الإعلام، وذلك بحكم انتشارها وتأثيرها الفعال في معظم أفراد المجتمع وقدرتها على الوصول إليهم ومخاطبتهم في كافة الأمور التي تخص شئون حياتهم.

*  مشكلة الدراسة :

تعد قيم المواطنة واحدة من أكثر القيم الاجتماعية والأخلاقية التي يحتاج إليها المجتمع في الوقت الراهن، فهي قيم كانت ولا تزال موضع اهتمام معظم الفلاسفة والمربين على اختلاف العصور.

وتتصل التربية الشاملة على المواطنة بقيم الانتماء والحرية والمشاركة والتسامح والعدالة وترسيخ سلوكيات المساواة والديمقراطية واحترام الاختلاف في مراحل نمو الفرد، وتطوره العقلي والوجداني والجسمي، وترتبط تلك القيم بأبعاد المواطنة.

إن تنمية المواطنة بأبعادها المختلفة القانونية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وما تشمله من قيم ومفاهيم ( الحرية - الديمقراطية- المشاركة السياسية - الانتماء – التسامح - العدالة – المساواة - الهوية الثقافية  -العولمة الثقافية - التعددية ) هي مسئولية تقع على عاتق جميع المؤسسات التربوية، وذلك من خلال قيام كل مؤسسة بأداء الدور المنوط بها تجاه تنمية تلك الأبعاد، ويأتي في مقدمة تلك المؤسسات وسائل الإعلام، حيث يقع على عاتق الإعلام بوسائله المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية دور هام تجاه تنمية أبعاد المواطنة، نظراً لانتشار وسائل الإعلام وامتداد تأثيرها وقدرتها على مخاطبة الجميع.

وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة الحالية بدراسة واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة متمثلة في البعد القانوني، والبعد السياسي، والبعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي، والبعد الثقافي للمواطنة من وجهة نظر المعلمين.

وفى ضوء هذه المعطيات ستحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:

ما هو الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين؟

   ويتفرع عن هذا السؤال التساؤلات الآتية:

  • ما المقصود بالمواطنة؟ وما أهم خصائصها وأبعادها؟
  • ما خصائص ومكونات وسائل الإعلام؟ وما أهم وظائفها ودورها التربوي في تنمية أبعاد المواطنة؟
  • ما واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام من وجهة نظر المعلمين؟
  • كيف يمكن تفعيل الدور التربوي لوسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة ؟

*  أهداف الدراسة :

        تستهدف الدراسة الحالية ما يلي:

  • تحديد أهمية المواطنة بالنسبة للفرد والمجتمع.
  • تحديد الحقوق والواجبات المتعلقة بالمواطنة وأبعادها المختلفة.
  • الكشف عن التأثير التربوي لوسائل الإعلام على أبعاد المواطنة والرأي العام.
  • التعرف على العلاقة التي تربط وسائل الإعلام بالمؤسسات التربوية الأخرى (الأسرة- المدرسة- الأندية- دور العبادة) تجاه تنمية أبعاد المواطنة .
  • التعرف على آراء المعلمين حول الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة.
  • تحديد مدى إدراك المعلمين لأهمية وسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة.
  • وضع تصور مقترح حول الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه تنمية أبعاد المواطنة.

*  أهمية الدراسة:

      تتحد أهمية الدراسة في النقاط التالية :

  • تتناول الدراسة الحالية أبعاد المواطنة المختلفة.
  • تساعد في التعرف على الحقوق والواجبات المتعلقة بالمواطنة والتي نص عليها الدستور المصري.
  • تبرز الدور التربوي الوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة.
  • تسهم هذه الدراسة في معرفة تأثير وسائل الإعلام على أبعاد المواطنة.
  • تساعد نتائج هذه الدراسة في تدعيم الجوانب الايجابية ومعالجة الجوانب السلبية لوسائل الإعلام تجاه تنمية أبعاد المواطنة.

*  منهج الدراسة:

أستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث يهتم بوصف وتحليل البيانات والمعلومات؛ للتعرف على واقع الدور التربوي لوسائل تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين، ويهدف المنهج الوصفي كخطوة أولى، إلى جمع بيانات كافية ودقيقة عن الموضوع المراد دراسته، وتحليل ما تم جمعه من بيانات بطريقة موضوعية كخطوة ثانية، تؤدى إلى معرفة العوامل المؤثرة على الظاهرة كخطوة ثالثة.

*  حدود الدراسة :

الحدود البشرية:

تقتصر الدراسة الحالية على عينة من المعلمين في التربية والتعليم بالمدارس الإعدادية والثانوية العامة، حيث تم الاعتماد على عينة حجمها ( 500 ) معلم ومعلمة بتلك المدارس.

الحدود المكانية:

يتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من المعلمين بالإدارات الآتية ( إدارة سوهاج التعليمية – إدارة أحميم التعليمية – إدارة ساقلته التعليمية – إدارة المنشاة التعليمية – إدارة جهينة التعليمية – إدارة طهطا التعليمية ) وذلك بمدارس التربية والتعليم، الإعدادي والثانوي العام.

الحدود الزمنية:

تم إجراء الدراسة الميدانية ( تطبيق الاستبانة ) على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لعام 2016/2017م.

*  أداة الدراسة:

اقتصرت الدراسة الحالية على استخدام الاستبانة وهى من إعداد الباحث، وتم تطبيقها على عينة من المعلمين بالمدارس الإعدادية والثانوية العامة، وذلك للتعرف على واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين.

*  ملخص عام لنتائج الدراسة:

من خلال العرض السابق للتحليل الإحصائي للدراسة الميدانية يتضح الآتي :

  • الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه البعد القانوني للمواطنة:
  • عدم توضيح وسائل الإعلام لأفراد المجتمع المواد الدستورية والقانونية التي تنظم مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
  • ضعف مشاركة وسائل الإعلام في عملية الحوار المجتمعي للتشريعات والقوانين التي يقدمها البرلمان.
  • عدم حيادية وموضوعية وسائل الإعلام في عرض وتحليل التشريعات والقوانين.
  • غياب دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالقوانين والتشريعات اللتى تخص المواطن.
  • الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه البعد السياسي للمواطنة:
  • عدم عرض وسائل الإعلام الرأي والرأي الآخر، عند تناولها لقضايا الوطن والمواطن.
  • عدم دعم وسائل الإعلام للحريات العامة والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان.

- ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام تجاه تشجيع المواطنين على المشاركة السياسية

  • ضعف الدور الرقابي الذي تقوم به وسائل الإعلام على المؤسسات الحكومية.
  • الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه البعد الاجتماعي للمواطنة:
  • غياب دور وسائل الإعلام في تنمية العلاقات الاجتماعية والتضامن بين أفراد المجتمع.
  • عدم دعم وسائل الإعلام لمنظومة العدالة الاجتماعية متمثلة في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة.
  • ضعف دور وسائل الإعلام في تقديم الحلول لمعالجة مشكلة البطالة.
  • ضعف الدور الذي تقدمه وسائل الإعلام لمساعدة مؤسسات المجتمع المدني في أدوارها لخدمة المجتمع.
  • الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه البعد الاقتصادي للمواطنة:
  • عدم دعم وسائل الإعلام تطبيق العدالة في الأجور وإعادة هيكلتها والتوزيع العادل للموارد والأعباء.
  • عدم دعم وسائل الإعلام برامج تحسين النظام التعليمي وربطه باحتياجات سوق العمل.
  • ضعف الدور الايجابي الذي تقدمه وسائل الإعلام تجاه التنمية الاقتصادية.
  • ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في حماية مقدرات الوطن من النهب وسوء الاستغلال والفساد.
  • الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه البعد الثقافي للمواطنة:
  • عدم تحلى بعض العاملين بوسائل الإعلام بالمهنية والموضوعية في عرض القضايا المختلفة.

- عدم دعم وسائل الإعلام للحوار مع الآخر في ظل التنوع والاختلاف الذي يثرى المجتمع

  • عدم تحلى بعض العاملين بوسائل الإعلام بالمهنية والموضوعية في عرض القضايا المختلفة.

- ضعف الدور الايجابي لوسائل الإعلام تجاه الاستفادة من برامج العولمة والتكنولوجيا الحديثة.