رسالة ماجستير

فاعلية استخدام النظم الخبيرة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على اكتساب المفاهيم وتنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

إعداد الباحثة

آمال سليمان حامد أحمد

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

(الجغرافيا) 

1439هـ - 2017م

تفضل المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

مستخلص البحث

  • مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف تلاميذ الصف السادس الإبتدائى فى اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد.

  • منهج البحث :

اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم مجموعتين (ضابطة وتجريبية) والقياس البعدى لمتغير البحث قبل تطبيق البرمجية وبعدها.

  • مواد وأدوات البحث :

  قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:

  1. البرمجية التعليمية وفقا لخصائص النظم الخبيرة
  2. استمارة تقييم البرمجية .
  3. كتيب التلميذ لدراسة وحدة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني(البيئة الصحراوية ) من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى .
  4. دليل المعلم لتدريس (وحدة البيئة الصحراوية ) معد وفقاً للنظم الخبيرة .
  5. اختبارالتحصيل المعرفى.
  6. اختبار التفكيرالناقد .
  • النتائج :

توصل البحث الحالي للنتائج الآتية:

  1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى التذكر لصالح المجموعة التجربيبة .
  2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى الفهم لصالح المجموعة التجربيبة.
  3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى التطبيق لصالح المجموعة التجربيبة.
  4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية
  5. أن استخدام برمجية مصممة وفقا لخصائص النظم الخبيرة في تدريس الدراسات الاجتماعية له فاعلية علي تنمية المفاهيم والتفكيرالناقد لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
  • التوصيات: توصي الباحثة بالآتي:
  1. تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع خصائص النظم الخبيرة.
  2. تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بالمفاهيم المحسوسة وأن تكون تلك المفاهيم مبنية على المفاهيم المتضمنة بالمناهج الدراسية بالصفوف السابقة.

الكلمات المفتاحية: النظم الخبيرة – الدراسات الاجتماعية – المفاهيم – التفكير الناقد.