هدف البحث معرفة فاعلية برنامج تدريبي للتدخل المبكر باستخدام برنامج"بورتاج" لعينة من طالبات الدبلوم المهنية شعبة إرشاد نفسي بجامعة سوهاج في إعداد"المعلمة المنزلية" للتنمية الشاملة للطفولة المبكرة،لعينة أولية 20 طالبة تم تدريبهن علي البرنامج،اختير منهن 12 طالبة متطوعة لتطبيق البرنامج على عينة من الأطفال وأمهاتهم عددهم 24 أم، و 24 طفل، واستخدمت الدراسة البرنامج التدريبي لإعداد المعلمة المنزلية،وبرنامج "بورتاج" للتدخل المبكر، وأدوات التقييم الخاصة بالبورتاج، واستمارة تقييم الأمهات لكفاءة المعلمات المنزليات،وأوضحت النتائج كفاءة المتدربات في تحسين نمو الأطفال الاجتماعي والمعرفي واللغوي والحركي ورعاية الذات مما حقق التنمية الشاملة لهم، وتأكد ذلك من وجهة نظر الأمهات أيضا، مما اكد فاعلية البرنامج التدريبي.