مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي الى بناء نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التواصلية باستخدام بيئة تعلم الكتروني تشاركي، وتقصي أثره على تنمية الترابطات الرياضياتية والتفكير الإبداعي لدى الطلاب الفائقين في الرياضيات بالصف الأول الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة وتحليل الادبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالنظرية التواصلية والتعلم الالكتروني التشاركي، ووضع تصور لمراحل النموذج المقترح وإجراءاته، بالإضافة الي إعداد برنامج مقترح في هندسة الفراكتال، وتصميم بيئة تعلم الكتروني تشاركي لتنفيذ البرنامج من خلالها، وأيضاً إعداد دليل المعلم القائم بتطبيق البرنامج، كما تم إعداد اختبار الترابطات الرياضياتية، واختبار التفكير الابداعي في موضوعات البرنامج. وتكونت عينة البحث الحالي من 25 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الفائقات بمحافظة سوهاج، واستخدم البحث التصميم شبة التجريبي ذا المجموعة الواحدة، القائم على القياس القبلي البعدي لأداء الطالبات الفائقات مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار الترابطات الرياضياتية والتفكير الابداعي قبلياً على طالبات الصف الأول الثانوي الفائقات مجموعة البحث. ثم درست الطالبات البرنامج المقترح في هندسة الفراكتال باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وبعد الانتهاء من دراسة البرنامج تم تطبيق أدوات القياس بعدياً، ثم معالجة البيانات الناتجة وتحليلها، وتفسيرها.  وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات كلا من التطبيقين القبلي والبعدي للطالبات الفائقات مجموعة البحث في كل من اختبار الترابطات الرياضياتية، واختبار التفكير الابداعي لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت نتائج البحث أن للنموذج التدريسي المقترح القائم على النظرية التواصلية باستخدام بيئة التعلم الالكتروني التشاركي حجم أثر كبير في تنمية الترابطات الرياضياتية، وكذلك تنمية التفكير الإبداعي لدى الطالبات الفائقات مجموعة البحث. وفي ضوء نتائج البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات التي قد تفيد في مجال تعليم الرياضيات.

الكلمات المفتاحية: نموذج تدريسي، النظرية التواصلية، التعلم الالكتروني التشاركي، هندسة الفراكتال، الترابطات الرياضياتية، التفكير الابداعي، الطلاب الفائقين في الرياضيات.