مستخلص البحث

العنوان: فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي.

إعداد: د/خالد عبد اللطيف محمد عمران أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية –  كلية التربية –  جامعة سوهاج .

جهة النشر: المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد (31) ، الصفحات (353  – 425).

تاريخ النشر :  يناير 2012م .

استهدفت هذه الدراسة : رفع مستوي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي، وتنمية مهارات البحث الجغرافي لديهم، وزيادة دافعيتهم نحو تعلم الجغرافيا، وذلك من خلال استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية في تدريس الفصل الثالث (البيئة) المقرر ضمن منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي، للعام الدراسي 2011/2012م .

وقد أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية:

  • ما فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  • ما فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  • ما فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تدريس الجغرافيا على تنمية الدافعية نحو تعلم الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

  • تصميم مدونة تعليمية تتضمن موضوعات فصل "البيئة" وتحمل عنوان "قضايا بيئية معاصرة ومستقبلية" ورابط الدخول إليها هو:http://prof-khaledomran.blogspot.com
  • دليل إرشادي للمعلم وللطالب بصورة إلكترونية وأخري ورقية يوضح كيفية استخدام المدونة التعليمية المقترحة، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
  • اختبار تحصيل معرفي في المعلومات المتضمنة في فصل " البيئة" عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق) طبقاً لتصنيف بلوم للمجال المعرفي.
  • اختبار مهارات البحث الجغرافي.
  • مقياس الدافعية نحو تعلم الجغرافيا.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات البحث الجغرافي، ومقياس الدافعية نحو تعلم الجغرافيا علي عينة تكونت من (80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

نتائج الدراسة وتوصياتها:

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :

  • وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات البحث الجغرافي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم الجغرافيا لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  • أن استخدام المدونات التعليمية في التدريس كان له أثر كبير، وفاعلية عالية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات البحث الجغرافي، وزيادة الدافعية نحو تعلم الجغرافيا لدى طالبات الصف الأول الثانوي.

وأوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب وخاصة المدونات في تدريس الجغرافيا، لما توفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام الطلاب، وتحفزهم علي التعلم، وتساعدهم على استخدام المعرفة في حل المشكلات التي تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات البحث الجغرافي وزيادة دافعيتهم نحو تعلم الجغرافيا . وضرورة تدريب معلمي الجغرافيا على كيفية التدريس باستخدام الوسائط التكنولوجية المتنوعة وأدوات الجيل الثاني للويب وخاصة المدونات الإلكترونية.

كلمات مفتاحية :

1- المدونات التعليمية                       (Instructional Blogs)

2- التحصيل المعرفي:                       (Cognitive Achievement) 

3- مهارات البحث الجغرافي :              (Geographical Research Skills)

4- الدافعية للتعلم :                        (Learning Motivation)