رسالة دكتوراه

"التَّخطيطُ الاسْتراتِيجيُ لتَطْويرِ الإِشْرَافِ التَّرْبَويِّ بمدَارِسِ التَّرْبِيَةِ الخَاصَةِ وبَرَامِجِ الدَّمْجِ في مِصْرَ "دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ"

إعداد الباحث

دكتور/ حامد أبو عقرب إبراهيم عبد العال 

مصر - سوهاج 

جامعة سوهاج 

كلية التربية 

قسم أصول التربية 

1439هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة:

يساعد التخطيط الاستراتيجي منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة على تحقيق أهدافها المستقبلية بشكل دقيق علمي وليس مبنياً على التخمين أو التنبؤ ولكن مبني على الواقع لاتخاذ قرارات مستقبلية بشأن تلك المنظومة منتهياً بوضع خطة استراتيجية تنفيذية لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر. كما يسعى التخطيط الاستراتيجي لمنظومة الإشراف التربوي للتربية الخاصة إلى الإجابة عن سؤالين مهمين هما:

  • ما واقع الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر الآن؟
  • ما الصورة المستقبلية للإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر؟

وهدفت الدراسة الحالية وضع خطة استراتيجية تنفيذية لتطوير الاشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر، واقتصرت الدراسة على مدارس الإعاقة العقلية ومدارس الإعاقة البصرية ومدارس الإعاقة السمعية وبرامج الدمج، والإدارات التربوية والتعليمية للتربية الخاصة في محافظة سوهاج، ومحافظة القاهرة، ومحافظة الإسكندرية. وتمثلت العينة في اختيار عدد(74) مدرسة وبرنامج للدمج (تربية خاصة)، منها (35) مدرسة تربية خاصة فكرية وسمعية وبصرية، و(39) برنامج دمج كلي أو جزئي، وراعى الباحث في العينة أن تكون ممثلة لمجتمع البحث فتم اختيار محافظة سوهاج كعينة ممثلة لجنوب مصر، وتم اختيار محافظة القاهرة كعينة ممثلة لوسط مصر، وتم اختيار محافظة الاسكندرية كعينة ممثلة لشمال مصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره مناسب لهذه الدراسة ومنهج استشراف المستقبل كتخطيط استراتيجي من خلال أسلوب SOWT).

 

وقدمت الدراسة في نهايتها نموذجا مقترحاً لخطة استراتيجية وتنفيذية لتطوير الإشراف التربوي، وكان الهدف من السعي لعمل الخطة الاستراتيجية هو زيادة كفاية وفعالية المشرفين التربويين، واستغلال طاقتهم وتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، فالتخطيط الاستراتيجي أداة إدارية من المفترض أن تستخدمها منظومة الإشراف التربوي من أجل القيام بعملها بصورة أفضل وذلك من خلال تركيز طاقاتها والتأكد من أن جميع العاملين فيها يسيرون في اتجاه نفس الأهداف، من خلال استغلال العوامل الايجابية بمنظومة الإشراف التربوي من نقاط قوة بالبيئة الداخلية وفرص بالبيئة الخارجية، وكذلك تفادي العوامل السلبية من نقاط ضعف بالبيئة الداخلية وتهديدات بالبيئة الخارجية، بلوغاً لبناء خطة استراتيجية تنفيذية لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر.

 

 Abstract

 The strategic planning helps the system of educational supervision of the schools of special education to achieve its future goals in a scientific and not based on guessing or prediction, but based on the reality to take future decisions on the system ended with the development of the best operational strategic plan - as far as possible - the system of educational supervision in special education schools and integration programs in Egypt. The strategic planning of the educational supervision system for special education also seeks to answer two important questions:

  • What is the reality of educational supervision in special education schools and integration programs in Egypt now?
  • What is the future image of educational supervision in special education schools and integration programs in Egypt?

The present study aimed at the development of a strategic plan for the development of educational supervision executive special education schools and programs of inclusion in Egypt, the study was confined to the schools and mental disabilities visual disabilities disability schools schools audio programs and merger, the educational departments of special education in Sohag Governorate, Alexandria and Cairo governorate, and counties. The sample consisted in the selection of a number(74) program school consolidation (Special Education), (35) Special education school of thought, audio and visual,(39) The integration program for total or partial, and patron of the researcher in the sample must be representative of the research community has been the choice of Sohag governorate sampled represented South Egypt, Cairo governorate was selected as a representative sample of central Egypt, Alexandria governorate was selected as a representative sample of northern Egypt. The study used a descriptive approach as appropriate for this study, the methodology of the outlook for the future strategic interest as, through SOWT method).

 

The study, at the end of the study, presented a proposed model for a strategic and operational plan for the development of educational supervision. The aim of the strategic plan was to increase the efficiency and effectiveness of educational supervisors and to exploit their energy and develop the education of people with special needs. Strategic planning is a management tool that is supposed to be used by the educational supervision system to carry out its work Better by concentrating their energies and making sure that all their employees are moving in the same direction, through the use of positive factors in the system of educational supervision from the strengths of the internal environment and opportunities for the external environment, and Avoid the negative factors of the weaknesses of the internal environment and the external threats to the environment, to build the order to realize the development of educational supervision schools, special education programs and integration in Egypt strategic operational plan.

 

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

مقدمـة الدراسة:            

التخطيط الاستراتيجي تخطيطٌ يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية لأى مؤسسة وعلى وجه الخصوص المؤسسات التربوية. والتخطيط الاستراتيجي أسلوب يمكن من خلاله تحديد الرؤية المستقبلية للمؤسسات التربوية إذا ما تم الأخذ في الاعتبار الواجهة التربوية للتخطيط الاستراتيجي. كما أن التخطيط الاستراتيجي يختلف عن التخطيط العادي في كونه يحدد ويبين وضع ومستوى المؤسسة التربوية في المستقبل، وليس التخمين أو التبوء بالمستقبل ووضع آليات للاستعداد له. ويعتبر التخطيط الاستراتيجي بمثابة ردة فعل لكل مواطن القوة والضعف في أداء أيَّة مؤسسة تربوية أو تعليمية من خلال استغلال الفرص الموجودة، وتنميتها وتطويرها إلي الأفضل، وكذلك تجنب نقاط ومواطن الضعف والتغلب عليها وذلك بغية تطوير وتنمية تلك المؤسسة التربوية. وتتعدد وتتفرع واجهات التخطيط الاستراتيجي لتشمل كل المستويات. ويعد التخطيط الاستراتيجي أسلوباً جديداً في التخطيط التربوي.

 

ولنجاح التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج لابد من توافر مجموعه من المتطلبات منها؛ الدعم المباشر والمتابعة المستمرة من القيادة التربوية لمنظومة الإشراف التربوي، وكذلك التعاون البنّاء بين كافة أعضاء العملية التربوية، فضلاً عن التحالف والترابط القوي بين كل الجهات المسئولة عن التخطيط لتلك المنظومة، ولابد أن تكون القيادات التربوية والتعليمية راعية للمستهدف من عملية التخطيط الاستراتيجي لمنظومة الإشراف التربوي. كما أنه لابد من التركيز على تحقيق التغيير الحقيقي في سياسة الإدارة التعليمية وجعل الطالب محور اهتمامها وهذا يتطلب دعماً مستمراً لكل ما يحقق تطويراً في العملية التعليمية. كما أن الهدف الحقيقي من التخطيط الاستراتيجي لمنظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج هو ضمان التطبيق الناجح له.

 

ويعتبر موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة من الموضوعات التي شغلت اهتمام علماء النفس والاجتماع والتربية حيث لا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات - مهما بلغت درجة تحضره - من مظاهر الاهتمام بهذه الفئة، فهناك نسبة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم، لذلك بدأت العديد من دول العالم الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على إيجاد الحلول العلمية لمشكلاتهم التي تمثل عوائق وقيود تمنعهم من ممارسة الحياة المنتجة في مجتمعاتهم، لذلك فمن المهم بل الأكثر أهمية أن يُعاد النظر في منظومة الإشراف التربوي والتخطيط لها استراتيجياً حتي يحقق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر أهدافه، وتشعر الدولة أنها وفَّت بواجباتها التربوية تجاه هؤلاء الأطفال المعاقين.

 

وعند استخدام التخطيط الاستراتيجي لتطوير منظومة الإشراف التربوي للتربية الخاصة في مصر، فإنه يأخذ بالتغيرات التي تحدث في البيئة الداخلية لمنظومة الإشراف التربوي للتربية الخاصة في مصر وذلك من خلال تحليل البيئة الداخلية لمؤسسة الإشراف التربوي وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف بها، وكذلك الأخذ في الاعتبار بالتغيرات الخارجية لمؤسسة الإشراف التربوي للتربية الخاصة في مصر وتحديد الفرصة المتاحة التي يمكن الاستفادة منها والتهديدات المتوقعة أيضاً حتى يمكن تلافيها. ويساعد التخطيط الاستراتيجي منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة على تحقيق أهدافها المستقبلية بشكل دقيق علمي وليس مبنياً على التخمين أو التنبؤ ولكن مبني على الواقع لاتخاذ قرارات مستقبلية بشأن تلك المنظومة منتهياً بوضع خطة استراتيجية تنفيذية مُثلى – قدر الإمكان- لمنظومة الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر. كما يسعى التخطيط الاستراتيجي لمنظومة الإشراف التربوي للتربية الخاصة إلى الإجابة على سؤالين مهمين هما:

  • ما واقع الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر الآن؟
  • ما الصورة المستقبلية للإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر؟

 

مشكلة الدراسة:

يعتبر الإشراف التربوي ركناً أساسياً في العملية التعليمية في أي نظام تعليمي في العالم، وذلك في مجال التعليم العام بوجه عام وفي مجال التربية الخاصة على وجه الخصوص. فالمشرف التربوي يعتبر عقده مهمه في دائرة تعليمية تضم المعلم والإدارة والمشرف التربوي باعتبارهم من مقدمي الخدمة التعليمية وتضم الطلاب باعتبارهم من مستقبلي الخدمة التعليمية وإذا لم يتم استغلال وتطوير هذه العقدة وفق الاتجاهات العالمية الحديثة سيحدث خلل في العملية التعليمية يكون بمقتضاه أثر سلبي على الطالب الذي هو محور العملية التعليمية.

 

لذلك فالإشراف التربوي في مصر لمدارس التربية الخاصة ينقصه الإشراف التربوي. فالعالم تطور وبالتالي طور من نظامه التعليمي ليتوافق مع التغيرات العصرية ولكي يكون هناك مردود واضح وجيد للعملية التعليمية على جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية في أي مجتمع فلابد من الاهتمام بالنظام التعليمي، وباعتبار الإشراف التربوي من حلقات هذا النظام لذا فمن بالغ الأهمية توجيه الانظار إليه بهدف تطويره بشكل أفضل من خلال إعداد وتأهيل مجموعه من المشرفين التربويين المؤهلين للإشراف على مدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر.

 

ومن خلال كل ما سبق تتضح مشكلة الدراسة الحالية في النقاط التالية:

  • الأغلبية من مدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج لا تجد الكوادر المؤهلة والمعدة بشكل جيد من المشرفين التربويين الذين يستطيعون التعامل بشكل أفضل مع جميع أقطاب العملية التعليمية داخل مدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج بالشكل الذي يحقق الهدف المنشود من العملية التعليمية.
  • قلة عدد المشرفين التربويين بإدارة التربية الخاصة بشكل كبير وملحوظ بما لا يتناسب مع اتجاه الدولة في مد مظلة التربية الخاصة لتشمل إعاقات أكثر.
  • عدم وجود مشرفين تربويين متخصصين لكل إعاقة من الإعاقات الثلاث الأساسية فضلاً عن الإعاقات الأخرى الفرعية، فالمشرف التربوي الواحد يشرف على جميع مدارس التربية الخاصة، رغم أن تخصصه لا يسمح بذلك.
  • ندرة الموجهين المُعدين والمؤهلين التأهيل الجيد المخطط له وفق استراتيجية واضحة.
  • كثرة الأعباء الإدارية التي تؤثر سلباً على النشاط الفني للمشرف التربوي، فضلاً عن كثرة نصاب المشرف التربوي من النشاط الإشرافي الذي يشتمل على زيارة أعداد كبيرة من مدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج على مساحات جغرافية واسعة.
  • قلة الدورات التدريبية المخصصة لرفع الكفاءة الإشرافية لدى المشرفين التربويين، إضافة إلى قلة المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ بعض الأساليب الإشرافية التي تسهم بشكل فعال في مجال التربية الخاصة.
  • عدم توفر المكتبات التي تحتوي على الكتب والنشرات التربوية داخل مراكز الإشراف التربوي بمديريات التربية والتعليم والتي تساعدهم على كيفية تطوير أدائهم مع مختلف برامج ومدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج.
  • ضعف التأهيل الأكاديمي والمهني للمشرفين التربويين بما يؤهلهم للإشراف التربوي في مجال التربية الخاصة.
  • عدم وضوح مفهوم الإشراف التربوي الحديث لدى المشرفين التربويين وعلى وجه الخصوص المنوط بهم الإشراف ضمن إدارات التربية الخاصة بمحافظات مصر المختلفة.
  • قلة التخطيط المسبق لمنظومة الإشراف التربوي من قبل الدولة وسياساتها التعليمية بالتعليم في مصر وبشكل خاص في مجال التربية الخاصة وبرامج الدمج.

 

ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في أن منظومة الإشراف التربوي وكذلك عملية إعداد وتأهيل المشرفين التربويين لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج تواجهها الكثير من الصعوبات والمعيقات بشكل يجعل العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة تتصف بالقصور والضعف، الأمر الذي يدفع الباحث إلى التعرف على مواطن القوة وكذلك مواطن الضعف في المنظومة الإشرافية في مجال التربية الخاصة، وبالتالي الاستفادة من مواطن القوة، وتلافي مواطن الضعف والقصور، وكذلك تحديد الفرص والتهديدات بالبيئة الخارجية للإشراف التربوي، من أجل وضع خطة استراتيجية تنفيذية لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج من خلال إعداد مشرفين تربويين قادرين على القيام بأدوارهم بشكل تربوي وعلمي على أسس سليمة، حتى يمكن الإيفاء بحقوق أطفال التربية الخاصة بشتى تنوعات إعاقاتهم.

 

أهداف الدراسة:

يمكن تحديد أهداف الدراسة الحالية في النقاط التالية:

  • التمهيد لإعداد وتأهيل المشرفين التربويين بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج بشكل تربوي يحسّن البيئة الدراسية ويضمن تكافؤ فرص تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع خطة استراتيجية لتطوير الإشراف التربوي بالتربية الخاصة.
  • دفع المسئولين بالتربية الخاصة بالدولة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة مثل بقية الأطفال العاديين في المجتمع، من خلال تطوير منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج.
  • محاولة التعرف على صعوبات ومعوقات الإشراف التربوي التي تؤدي إلى نقص الفاعلية في منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج، وتقف دون تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم والتعلم. والوقوف على الجوانب المطلوبة والمأمولة في التخطيط لمثل هذه المنظومة.
  • تنبيه مختلف القائمين على التربية الخاصة في مصر إلى المشاكل التي تعاني منها منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج والتذكير بأهمية منظومة الإشراف التربوي البالغة في تطوير المعلم والمتعلم ومختلف العناصر المساهمة في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • محاولة التعريف بمختلف الاتجاهات الإشرافية والتأكيد على أن عمل المشرفين التربويين لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج هو عمل غاية في الأهمية، ويتطلب توفير الإمكانات اللازمة والأجواء المناسبة حتى تحقق منظومة الإشراف التربوي غاياتها التربوية النبيلة.
  • محاولة اقتراح الحلول الممكنة والتي تساهم في تسهيل وظيفة المشرف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج ،وتعينه على أداء عمله بفعالية، من خلال تحديد الجوانب المطلوبة والمأمولة واستخدامها في التخطيط استراتيجياً لإعداد وتأهيل مشرفي التربية الخاصة في مصر.

 

أهمية الدراسة:

نبعت أهمية الدراسة والحاجة إليها من عدة جوانب هي:-

  • أن هذه الدراسة تتناول أهم عنصر من عناصر العملية التربوية (الإشراف التربوي)، أملاً في دفع العملية التربوية من خلال التخطيط الاستراتيجي لإعداد المشرفين التربويين، ومحاولة تحسين عملهم، لإنجاح أهم جانب من جوانب العملية التربوية.
  • أهمية الموضوع الذي تتصدى له الدراسة الحالية ألا وهو تطوير منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وفق خطط استراتيجية نوعية، فلا تزال فئة المعاقين في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والعون لا من منظور إنساني فحسب بل من منظور اجتماعي واقتصادي وتربوي أيضاً.
  • مواكبة الدراسة الحالية للاهتمام العالمي الآن بتربية المعاقين، وإدراك الباحث لأهمية وخطورة منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج.
  • الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر بحاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث التي تستهدف تطوير العملية التعليمية لمثل هذه المدارس، خدمةً لذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع وتحويلهم إلى طاقة منتجة لا مستهلكة.
  • كون هذه الدراسة - على حد علم الباحث- سباقة في دراستها لمنظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر، وذلك لتشخيصها، ومحاولة رسم الحلول المناسبة لها، والسعي إلى رفع كفاءة المشرفين التربويين من خلال تعرفهم على أهم المعوقات التي تواجههم. إذ يعتبر الإشراف التربوي المحرك الأساسي والعنصر الفاعل والنشط الذي يدفع بالتعليم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
  • يمكن أن تسهم الدراسة الحالية في زيادة وعى المسئولين عن التربية الخاصة والمؤسسات التربوية والاجتماعية، وكذا القائمين على تربية ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدراك دورهم في إصلاح منظومة الإشراف التربوي. ومن هنا تأتى الأهمية النظرية للدراسة الحالية.
  • يمكن أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في زيادة وعى فئات مهنية وبحثية عديدة يمكن لها أن تترجم هذه النتائج إلى واقع فعلى يسهم في تطوير منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر، وبذلك تبرز الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية.
  • من خلال إطلاع الباحث على الدراسات السابقة التي أجريت في مجال الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج، وعلى حد علم الباحث لم يتوصل إلى دراسة تناولت التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج، ومن ثم فإن هذه الدراسة تعتبر إضافة جديدة في مجال التربية الخاصة.
  • برزت أهمية هذه الدراسة في كونها تأتي استجابة لمتطلبات الواقع الذي تعيشه مصر والذي يتطلب حشد كافة الطاقات والجهود اللازمة للعمل والإنتاج، وتجاوز كافة العقبات التي تقف في طريق العمل والبناء ومن بينها منظومة الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج.

 

منهج الدراسة:

استخدم الباحث في هذه الدراسة:

  • المنهج الوصفي باعتباره مناسب لهذه الدراسة.
  • منهج استشراف المستقبل كتخطيط استراتيجي، من خلال أسلوب (SOWT).

 

حدود الدراسة:

وسوف تقتصر الدراسة على مدارس الإعاقة العقلية ( مدارس التربية الفكرية)، ومدارس الإعاقة البصرية (مدارس النور)، ومدارس الإعاقة السمعية (مدارس الأمل)، وبرامج الدمج، والإدارات التربوية والتعليمية للتربية الخاصة في محافظة سوهاج كنموذج لمحافظات الوجه القبلي، ومحافظة القاهرة باعتبارها العاصمة، وكذلك محافظة الإسكندرية كنموذج لمحافظات الوجه البحري، وذلك لصعوبة إجراء الدراسة في عدد أكبر من المحافظات لاحتياجها إلى وقت وجهد كبيرين.

 

أدوات الدراسة:

  • استبانة من إعداد الباحث وتم تطبيقها على أفراد العينة.
  • مقابلات شخصية غير مقننة مع أفراد العينة موضع الدراسة في سوهاج، والقاهرة، والإسكندرية.
  • مصفوفة التحليل الرباعي لنموذج "SOWT" للتعرف على العوامل الإيجابية من (نقاط قوة وفرص)، وعوامل سلبية من (نقاط ضعف وتهديدات).

خطة السير في الدراسة:

للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها سارت الدراسة وفقاً للإجراءات التالية:

أولاً: تناول الباحث مشكلة الدراسة وأسئلتها وأهميتها وأهدافها ومنهجيتها ومصطلحاتها وحدودها وذلك من خلال الفصل الأول من الدراسة بعنوان "الإطار العام للدراسة".

ثانيــاً: أجاب الباحث عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة وهو: ما المقصود بالتخطيط الاستراتيجي؟، وما فلسفته وأهم أبعاده ؟. من خلال تخصيص الفصل الثاني من الدراسة بعنوان "التخطيط الاستراتيجي؛ الفلسفة والمفهوم والأبعاد".

 

ثالثاً: أجاب الباحث عن السؤال الثاني من أسئلة الدراسة وهو: ما المقصود بالإشراف التربوي؟، وما فلسفته وأهم أبعاده ؟، وما الاتجاهات العالمية المعاصرة في الإشراف التربوي ؟. من خلال تخصيص الفصل الثالث من الدراسة بعنوان: "الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة".

 

رابعاً: أجاب الباحث عن السؤال الثالث من أسئلة الدراسة وهو: ما أهم برامج تعليم وتربية زوي الاحتياجات الخاصة في مصر؟. من خلال تخصيص الفصل الرابع من الدراسة بعنوان: "برامج تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة".

 

خامسا: أجاب الباحث عن السؤال الرابع من أسئلة الدراسة وهو: ما واقع الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر؟. من خلال تخصيص الفصل الخامس من الدراسة بعنوان: "إجراءات الدراسة الميدانية".

 

سادساً: أجاب الباحث عن السؤال الخامس من أسئلة الدراسة وهو: ما المتطلبات الرئيسة لبناء خطة استراتيجية لتطوير منظومة الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر؟.من خلال تخصيص الفصل السادس من الدراسة بعنوان: "نتائج الدراسة الميدانية" ("واقعِ البيئةِ الداخليةِ والبيئةِ الخارجيةِ على الإشرافِ التربويِّ بمدارسِ التربيةِ الخاصةِ وبرامجِ الدمجِ في مصرَ").

 

سابعاً: أجاب الباحث عن السؤال السادس من أسئلة الدراسة وهو: ما الخطة التنفيذية المقترحة لتطوير منظومة الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر؟. من خلال تخصيص الفصل السابع من الدراسة بعنوان: "الخطة الاستراتيجية المقترحة لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر".

 

نتائج الدراسة الميدانية:

(أ)-  غياب الرؤية الواضحة للدولة في تطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج.

(ب)-  وجود العديد من نقاط القوة والتي تمثلت في:

  • تتوفر التجهيزات المدرسية التي تساعد في عمل المشرفين.
  • تتوفر المواد التعليمية التي تعين المشرفين في أداء عملهم.
  • تتسم البيئة الداخلية المادية والمالية بالاستقرار النسبي.
  • تتوفر قاعة مجهزة لعقد مقابلات بين المشرف التربوي والمعلمين.
  • تمتلك مؤسسات التربية الخاصة مباني تلبي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تتنوع مدارس التربية الخاصة وفقاً لكافة أنواع الإعاقة.
  • يتوفر معلمون متخصصون في الإعاقات يمكن أن يكونوا مشرفين في المستقبل.
  • يمارس المشرف التربوي بمدارس التربية الخاصة قيادة ديمقراطية مع المعلمين.
  • يمتلك المشرف التربوي الاستعداد العلمي لمواكبة الجديد في الإشراف.
  • يقدم المشرف التربوي الكفاءة الإشرافية على السلطة الإشرافية.
  • يمتلك المشرف التربوي خبرة عملية في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يشارك المشرف التربوي في الدورات التدريبة المتعلقة بالمناهج والمعلمين.
  • يمتلك المشرف التربوي خبرة تمكنه من تقويم المناهج الدراسية.
  • يتحلى المشرف التربوي بأخلاقيات المهنة.
  • يسعى المشرف التربوي إلى توفير مناخ تعليمي جيد داخل الفصل.
  • تتوفر قناعة لدى المشرف التربوي للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يقيم المشرف التربوي بمدارس التربية الخاصة علاقات جيدة مع المعلمين.
  • يساهم المشرف التربوي في حل المشكلات التي تواجه المعلمين.

(ج)-  وجود العديد من جوانب الضعف التي تحول دون تطوير حقيقي للإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج، والتي تمثلت في:

  • قلة توافر ميزات مالية للمشرف مرتبطة بعمله الإشرافي.
  • قلة النشرات والدوريات الإشرافية المرسلة لمدارس التربية الخاصة.
  • قلة ورش العمل التي ينظمها المشرفين التربويين للارتقاء بدور المعلم.
  • قلة توافر مقرات اشراف تربوي بكل مركز في محافظات مصر.
  • قلة توافر قاعدة بيانات حول البيئة الداخلية المادية تساعد في التخطيط.
  • قلة مراكز التدريب الخاصة بمشرفي التربية الخاصة.
  • قلة الصلاحيات الممنوحة للمشرفين التربويين بمدارس التربية الخاصة.
  • ضعف إسهام المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلمين.
  • ضعف امتلاك المشرف التربوي لأساليب التواصل المناسبة لكل اعاقة.
  • انخفاض مشاركة المشرف التربوي في عمليات التخطيط المتعلقة بالإشراف التربوي.
  • قلة الاعتماد على الكفاءة في اختيار المشرفين التربويين.
  • قلة اهتمام المشرف التربوي بالاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي.
  • ضعف الشعور بالرضا لدى غالبية المشرفين بالتربية الخاصة.
  • ضعف استقلالية الإشراف التربوي كمنظومة إشرافية والهيمنة عليه من جهات أخرى.
  • انخفاض قدرة المشرف التربوي على الابتكار والتجديد في طرق وأساليب الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة.
  • ضعف اهتمام المشرف بتنمية العلاقات الإنسانية بين العاملين.
  • قلة تطوير أهداف التربية الخاصة بما يتناسب مع التطورات الحديثة.
  • قلة وضوح أهداف الإشراف التربوي لدى العاملين بمدارس التربية الخاصة.

 

الخطة الاستراتيجية:

وقدمت الدراسة في نهايتها نموذجا مقترحاً لخطة استراتيجية وتنفيذية لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر، وكان الهدف من السعي لعمل الخطة الاستراتيجية هو زيادة كفاية وفعالية المشرفين التربويين، واستغلال طاقتهم وتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، فالتخطيط الاستراتيجي أداة إدارية من المفترض أن تستخدمها منظومة الإشراف التربوي من أجل القيام بعملها بصورة أفضل وذلك من خلال تركيز طاقاتها والتأكد من أن جميع العاملين فيها يسيرون في اتجاه نفس الأهداف، من خلال استغلال العوامل الايجابية بمنظومة الإشراف التربوي من نقاط قوة بالبيئة الداخلية وفرص بالبيئة الخارجية، وكذلك تفادي العوامل السلبية من نقاط ضعف بالبيئة الداخلية وتهديدات بالبيئة الخارجية، إضافة إلى تقويم وتعديل اتجاه منظومة الإشراف التربوي استجابةً للتغيرات البيئية بلوغاً لبناء خطة استراتيجية تنفيذية محكمة لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر.

 

Summary

Introduction to the study:

strategic planning and program planning, taking into account the internal and external changes any institution in particular educational institutions. Strategic planning method to be determine the future vision of educational institutions if it was taken into account educational interface for strategic planning. The strategic planning is different from the normal planning of being set mode shows the level of the educational institution in the future, and not speculation or to the future and to develop mechanisms to prepare for it. The strategic planning as a reaction to every citizen of the strengths and weaknesses in the performance of any educational institution or educational through the exploitation of existing opportunities, and its development and the best, as well as avoid score strengths and weaknesses and to overcome in order to develop the educational institution. Numerous interfaces is subdivided into strategic planning to include all levels. The strategic planning a new method in educational planning.

 

The success of strategic planning and the development of educational supervision schools special education programs and reintegration must be the availability of total requirements including; direct support and follow-up of the continuing educational leadership supervisory system of education, as well as the constructive cooperation between all members of the educational process, as well as the alliance the strong interdependence between all parties responsible for the planning of that system and must be the leaderships of the educational sponsor of breaches of the process of strategic planning and supervision system of education. It must focus on achieving a real change in the policy of educational administration and make the student will focus this requires continuous support to achieve development in the educational process. The real objective of the strategic planning of educational supervision of schools for the education of the merger programs is to ensure the successful implementation.

 

The theme of the special needs of the topics that has occupied the attention of psychologists and education, where virtually all societies - whatever the degree of attended by - of the manifestations of the attention given to this category, there is a large proportion of people with special needs in the world, so it has started to many countries of the world attention to the category with special needs and to work on finding scientific solutions to their problems which represent the barriers and constraints prevented them from the exercise of the productive life of their societies, and it is therefore important even more important to review the system of educational supervision strategically planned so that special needs education in Egypt and its objectives, the state they had fulfilled the educational obligations toward those children with disabilities.

When the use of strategic planning and the development of educational supervision of special education in Egypt, it takes to changes in the internal environment of educational supervision of special education in Egypt through the analysis of the internal environment the institution of educational supervision and identify strengths and weaknesses, as well as taking into account the foreign changes the institution of educational supervision of special education in Egypt and the opportunity that could benefit from the expected threats also even can be avoided. Assists the strategic planning of educational supervision of schools, special education and to achieve its goals in the future scientific accurate and not based on speculation or forecasting but the building on the ground for future decisions on that system, ending up a strategic plan for optimal operational - as much as possible. The supervisory system of education schools and special education programs and merger in Egypt. It also seeks strategic planning system of educational supervision of special education to answer important questions:

*What is the reality of educational supervision, schools and special education programs and merger in Egypt now?

* What future image of educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt?

 

The problem of study:

educational supervision, an essential element in the educational process in any educational system in the world, in the field of general education in general and in the field of special education in particular. The educational is held watch in educational service includes instructor and management education supervisor as sponsors of the educational service student includes as one of the future educational service if not to exploit and develop this node according to recent global trends will happen defect in the educational process which have a negative impact on the student, who is at the center of the educational process.

 

Therefore the educational running in Egypt for schools, special education lacks of educational supervision. The world is the development and thus stage of its educational, to coincide with the modern changes in order to have a clear impact and good educational process on all the economic and social aspects of any society should be of interest to the education system, as educational supervision of workshops for this system is therefore critical attention to it in order to develop better through the preparation of a total of rehabilitation of educational supervisors qualified personnel to supervise the special education schools and programs of reintegration in Egypt.

Through all of the above is the problem of the current study in the following points:

* majority of special education schools and programs of reintegration is not find qualified cadres and stomach well from educational supervisors who can deal better with all the leaders of the educational process within the special education schools and programs of inclusion in a way that achieves the desired objective of the educational process.

* The limited number of educational supervisors and the management of special education, in flagrant violation of the remarkably including not commensurate with the State tendency to extend the umbrella of special education to include more disabilities.

* The lack of deployment of supervisors specialists for each block of the disabilities of three basic as well as other disabilities subcommittee, per educational oversees all special education schools, despite the fact that the competence to do so.

* The scarcity of counselors and prepared and qualified good rehabilitation planned according to a clear strategy.

* many administrative burdens which negatively affect the substantive activity of supervisor of education, as well as the proliferation of the quorum of the educational supervisor of the supervisory activity which includes the visit of large numbers of special education schools and programs of the merger on wide geographical areas.

* The lack of training sessions of the ad hoc committee to raise the efficiency of the supervisory educational supervisors, in addition to the lack of financial allocations for the implementation of some of the supervisory methods which contribute effectively in the field of special education.

* The lack of libraries containing books and pamphlets educational within centers of educational supervision academic subjects instructors of education that help them on how to develop their performance with various programs and schools, special education programs and integration.

* The weakness of the rehabilitation of academic and professional educational supervisors including qualifying educational supervision in the field of special education.

* The lack of clarity of the concept of educational supervision, talk to the educational supervisors in particular entrusted with supervising within the departments of special education in the governorates of Egypt.

* The lack of advance planning of educational supervision by the state educational policies in education in Egypt especially in the field of special education programs and integration.

 

It is here is determined by the problem of the current study that the system of educational supervision as well as the process of the preparation of rehabilitation and educational supervisors for schools, special education and integration programs and faced many difficulties and disincentives to make the educational process disabled guests are deficient and weaknesses, which pays the researcher to identify the strengths and weaknesses in the supervisory system in the field of special education, thus taking advantage of the strengths and weaknesses and shortcomings, as well as the identification of opportunities and threats of the external environment to oversee education, in order to develop a plan of an operational strategy for the development of educational supervision with schools, special education and integration programs and through the preparation of deployment of supervisors are able to play their respective roles in educational and scientific on sound foundations, so as to fulfill the rights of children, special education and various varieties of disabilities.

 

The objectives of the study:

targets could be identified in the current study in the following points:

* boot the preparation of rehabilitation and educational supervisors in special education integration programs and educationally improve school environment guaranteeing equal educational opportunities for disabled guests.

* prompted officials special education in the state of interest with special needs such as the rest of the ordinary children in society, through the development of the system of educational supervision of schools for special education programs and integration.

* An attempt to identify the difficulties and obstacles of educational supervision which lead to a lack of effectiveness in the system of educational supervision of schools for special education and programs of reintegration, and stands without achieving the desired objectives of the teaching and learning process. Identify the required aspects and secure freedom in planning for such system.

* Alert the various based on special education in Egypt to the problems of the system of educational supervision of schools, special education and integration programs and to underline the importance of the supervisory system of education in the development of the teacher and the taught and the various elements contributing to the educational process disabled guests.

* An attempt to the definition of the various supervisory trends and to affirm that the work of the educational supervisors for schools, special education and programs of reintegration is extremely important, and requires the provision of the necessary potential appropriate atmosphere until the system is the Educational Supervision of educational objectives noble cause.

* The attempt to propose possible solutions which contribute to facilitating the function of the educational supervisor for schools, special education and programs of reintegration, selected by the performance of its work effectively, through the identification of aspects required and secure freedom for use in strategic planning for the preparation of rehabilitation of the supervisors of the special education in Egypt.

 

The importance of the study:

stems from the importance of the study and the need for it from several aspects:

(1). The study on the most important element of the educational process (of educational supervision), in the hope of pushing the educational process through strategic planning and the preparation of educational supervisors, and try to improve their work, the success of the most important aspects of the educational process.

(2). The importance of the subject, which was addressed in the current study is the development of the system of educational supervision of schools for special education according to the strategic plans and the quality of, there is still the category of persons with disabilities in need of further attention and assistance not only from a humanitarian perspective but from a social and economic perspective, educational also.

(3). Keep up with the current study of global attention now raising the disabled, and the perception of the researcher of the importance of the seriousness of the system of educational supervision of schools for special education programs and integration.

(4). Educational Supervision of schools for special education programs and merger in Egypt needs to further studies and research aimed at the development of the educational process such schools, disabled guests and help them to adapt to society to accumulate productive capacity not consumers.

(5). The fact that this study - to the knowledge of the researcher. the forerunner in the examination of the system of educational supervision of schools for special education programs and merger in Egypt, , and trying to draw appropriate solutions, and to seek to raise the efficiency of the educational supervisors through you know on the most critical constraints facing them. As it is considered the Educational Supervision, the main engine of the active element and active paid education to achieve the planned targets.

(6). That could contribute to the current study in raising the awareness of responsible for special education and educational institutions and social, as well as the upbringing of those with special needs, and the recognition of their role in the reform of educational supervision. Hence the importance of the theory for the current study.

(7). That could contribute to the results of the current study in raising the awareness of the occupational groups and research institutions could be to translate these results to the reality to contribute to the development of the system of educational supervision of schools for special education programs and merger in Egypt, thus highlighting the applied importance of the current study.

(8). By informing the researcher of previous studies in the field of educational supervision of schools, special education, awareness of the knowledge of the researcher, did not reach a study of strategic planning and the development of educational supervision of schools for special education and programs of reintegration, and therefore this study is a new addition in the field of special education.

(9). Highlighted the importance of this study in the fact that it comes in response to the requirements of the realities of Egypt, which requires the mobilization of all the energies and efforts to work and production, and overcome all the obstacles that stand in the way of the action and construction including system of educational supervision of schools for special education programs and integration.

 

Curriculum:

Use the researcher in this study:

* descriptive approach as appropriate for this study.

* Approach of the outlook for the future strategic interest as(sowt).

 

The limits of study:

Will the study should be confined to the schools of mental disability (schools intellectual education), schools and visual disabilities (Nur schools), schools and disability audio (Schools Hope), and programs of reintegration, the Departments of Education for special education in Sohag governorate as a model in Upper Egypt governorates, Cairo governorate as the capital, as well as Alexandria governorate as a model for the governorates of maritime face, the difficulty of holding the study in a greater number of governorates that time and effort.

 

Study Tools:

* identification of the preparation of the researcher was applied to the sample.

* Personal interviews not codified, with members of the sample the subject of study in the Sohag, Cairo, Alexandria.

* matrix 4wd analysis model of the "SOWT" for positive factors (power points and opportunities), negative factors (points of weakness and threats).

 

The plan to the study:

to answer the questions of the study, the attainment of its objectives and the study proceeded in accordance with the following procedure:

 

First: the scholar the problem of study questions its importance to the objectives and methodology, terminology and its borders through the first chapter of the study entitled " The general framework of the study ".

 

Secondly: the researcher answered for the first question from the study questions: What is the strategic planning?, and philosophy, the most important dimensions?. Through the allocation of chapter II of the study entitled "Strategic Planning; philosophy and concept and dimensions".

 

Thirdly: the researcher replied to the second question of the study questions: What is the Educational Supervision?, and philosophy, the most important dimensions?, and global trends in contemporary educational supervision?. Through the allocation of chapter III of the study entitled: "Educational Supervision of contemporary trends."

 

Fourthly: the researcher answered the third question from the study questions: What is the most important programs of education and upbringing Zoe guests in Egypt? Through the allocation of chapter IV of the study entitled: "Education Programs and Special Education".

 

Fifthly: the researcher answered the question IV of the study questions: What is the reality of the educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt? Through the allocation of chapter V of the study entitled: "Action field study".

 

Sixthly: Researcher replied to question 5 of the study questions: What are the requirements of the Chairperson to build a strategic plan for the development of the system of educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt? .through the allocation of Chapter VI of the study entitled: "The results of field study" ("the reality of the internal environment and the external environment to oversee schools special education programs and merger in Egypt").

 

Seventh: Researcher answered the question VI of the study questions: What the operational plan proposed to develop the system of educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt? Through the allocation of Chapter VII of the study entitled: "Strategic Plan proposed to develop the educational supervision, schools and special education programs and merger in Egypt".

 

The results of a field study:

(a). The absence of a clear vision of the State in the development of educational supervision schools special education programs and integration.

(b) the existence of many points of the Force, which consisted of:

(1) Available school facilities to help in the work of the supervisors.

(2) available educational materials to appoint supervisors in the performance of their work.

(3) of the internal environment physical, financial and relative stability.

(4) are equipped for meetings between the educational supervisor and teachers.

(5) possesses the institutions of Special Education buildings that meet the needs of those with special needs.

(6) they vary in special education schools in accordance with all types of disability.

(7) Public teachers specializing in disabilities could be supervisors in the future.

(8) The educational supervisor education schools for the democratic leadership with teachers.

(9) possesses the educational supervisor scientific preparedness to cope with the new in the supervision.

(10) The educational supervisor supervisory efficiency on the supervisory authority.

(11) possesses the educational supervisor of practical experience in the field of special needs education.

(12) attend educational supervisor in training courses on the curricula and teachers.

(13) possesses the educational supervisor experience to evaluate the curricula.

(14) of the educational supervisor in the ethics of the profession.

(15) seeks the educational supervisor to provide a climate of good education within chapter.

(16) There are convinced the educational supervisor to deal with special needs.

(17) Where the educational supervisor education schools for good relations with teachers.

(18) contribute to educational supervisor in the solution of the problems facing the teachers.

(c) the existence of many of the weaknesses that prevent the genuine development of educational supervision of schools and special education programs and merger, which consisted of:

(1) the limited availability of financial features of supervisor linked to his work as the supervisory body.

(2) the lack of bulletins supervisory periodicals sent to schools and special education.

(3) the lack of workshops organized by the educational supervisors to promote the role of the instructor.

(4) the limited availability of headquarters of educational supervision each center in the governorates of Egypt.

(5) the lack of availability of data base on the internal environment material help in planning.

(6) the lack of special training centers special education.

(7) the lack of the powers granted to the educational supervisors in special education.

(8) the weakness of the contribution of the educational supervisor in the professional development of teachers.

(9) the weakness of the possession of educational supervisor communication methods appropriate to each block.

(10) The low participation of educational supervisor in the planning for the supervision of education.

(11) the lack of reliance on efficiency in selected educational supervisors.

(12) the lack of attention to the educational supervisor of modern trends in educational supervision.

(13) the weakness of the complacency of the majority of the supervisors of special education.

(14) the weakness of the independence of educational supervision supervisory system and domination by the others.

(15) The low capacity of educational supervisor of innovation in the methods and techniques of educational supervision in special education.

(16) the weakness of the supervisor attention to the development of relations among humanitarian workers.

(17) the lack of development of special education and commensurate with modern developments.

(18) the lack of clarity of the objectives of educational supervision of schools and special education.

 

The strategic plan:

the study was presented at the end of a model of a proposal for a strategic plan and operational development of educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt, the objective of the pursuit of the work of the strategic plan is to increase the efficiency and effectiveness of educational supervisors, and the exploitation of the potential and the development of special needs education, strategic planning and management tool supposed that the system of educational supervision in order to carry out its work better through focus its energies and to ensure that all workers in the marching toward the same goals, through the exploitation of positive factors system of educational supervision of the strengths of the domestic environment and opportunities of the external environment, as well as avoid the negative factors of weaknesses in the domestic environment and the threats of the external environment, in addition to evaluate and adjust the direction of educational supervision in response to environmental changes in pursuit of a building plan of an operational strategy to develop court The educational supervision of schools and special education programs and merger in Egypt.

***