فاعلية برنامج قائم على المدخل البرجماتى فى تحسن الكفاءات اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى

هدف البحث

          يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على المدخل البرجماتى فى تحسن الكفاءة اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى

 

إجراءات البحث

قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث وهى كالتالى

1- برنامج مقترح للكفاءة اللغوية الاتصالية قائم على المدخل البرجماتى،2- دليل المعلم، 3- اختبار الكفاءة اللغوية الاتصالية، 4- استبيان جوانب الكفاءة اللغوية الاتصالية، وقد تكونت عينة البحث من 30 تلميذة من تلاميذ الصف الأولالإعدادى وبعد تدريس البرنامج وتطبيق أدوات البحث قبلياص وبعدياً أمكن التوصل إلى النتائج التالية:

 

نتائج البحث

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل تدريس برنامج الكفاءة اللغوية الاتصالية باستخدام المدخل البرجماتى وبعده لصالح التطبيق البعدى
  • يتمتع البرنامج المقترح بدرجة من الفاعلية تزيد عن 1.2 ) مقاسة بمعادلة بلاك Black

 

توصيات البحث

  • تدريس نون اللغة من خلال المدخل البرجماتى والذى يعطى الطلاب الفرصة لاستخدام اللغة فى المواقف الحياتية الواقعية
  • الاستعانة بالبرنامج المقترح للكفاءة اللغوية الاتصالية باستخدام المدخل الذى أعدته الباحثة، وذلك للتغلب على نقاط الضعف اللغوى للتلاميذ المتعلق بجوانب الكفاءة اللغوية الاتصالية لمهارات اللغة
  • الاستفادة من اختبار الكفاءة اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول اإعدادى الذى أعدته الباحثة، وذلك للوقوف على مستوياتهم اللغوية الاتصالية لمهارات اللغة