فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد من خلال القصة لدى طالبات الدراسات الإسلامية وتحسن اتجاهاتهن لقراءتها بالمملكة العربية السعودية

 

هدف البحث

          يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الفرقة الثالثة دراسات إسلامية المملكة العربية السعودية من خلال القصة ومعرفة أثره على اتجاهات هؤلاء الطالبات نحو قراءة القصة

 

إجراءات البحث

          تم تطبيق الدراسة الحالية على طالبات الفرقة الثالثة دراسات إسلامية حيث بلغ عددها 40 طالبة، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهى:- 1- اختيار مهارات التفكير الناقد، 2-مقياس اتجاهات الطالبات نحو القصة، 3- البرنامج المقترح، 4- مرشد المعلم، وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً أمكن التوصل إلى نتائج البحث وهى كالتالى:-

 

نتائج البحث

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل تدريس البرنامج وبعده فى اختبار مهارات التفكير الناقد، وذلك لصالح التطبيق البعدى
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل تدريس البرنامج وبعده فى مقياس الإتجاهات نحو القصة، لصالح التطبيق البعدى.

 

توصيات البحث

  • ضرورة إعادة النظر فى البرامج المقدمة لطالبات الدراسات الإسلامية فى ضوء البرنامج الذى قدمته الدراسة الحالية، والاستعانة به عند التدريس حيث يساعدهن على تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين اتجاتهن لقراءة القصة وللإستمتاع بها
  • العمل على ادراج مقرر مبنى على القصة، وذلك لتنمية مهارات التفكير الناقد ضمن مقررات الإعداد التربوى لطالبات الدراسات الإسلامية
  • حث الطالبات على استخدام القصة كأحد استراتيجيات التدريس أثناء التدريب العملى لشرح الدروس اليومية للتلميذات بالمدار