أثر استخدام المدخل المنظومى على تحسن التحصيل النحوى

وتنمية القدرة على الدافعية للإنجاز لدى

تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

هدف البحث

        يهدف البحث الحالى إلى الوقوف على أثر تدريس القواعد النحوية باستخدام المدخل المنظومى على تحسن التحصيل المعرفى، وتنمية القدرة على الدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى

 

إجراءات البحث

        قامت الباحثة بصياغة وحدة "تمييز العدد " المقررة على تلميذات الصف الثانى افعدادى وفقاً للمدخل المظومى، وقد تكونت عينة البث من مجموعة تجريبية (30 طالبة) ، مجموعة ضابطة (30 طالبة)، وقد قانت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث وهى كالتالى: إختبار معرفى لقياس التحصيل النحوى، مقياس الدافعية للإنجاز، كتيب التلميذه، مرشد المعلمة، وبعد تدريس الوحدة المقترحة للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل المنظومى، وتدريسها للمجموعة الضابطة بالمدخل التقليدى أمكن التوصل إلى النتائج الآتية:-

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى اختبار التحصيل المعرفى البعدى وميتوياته الثلاثة (تذكر-فهم- تطبيق)لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام المدخل المنظومى
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى مقياس الدافعية البعدى ومستوياته الستة (الطموح-المثابرة-الاستمتاع التعلم النحو-حب الاطلاع- قلق الاختبار- الخوف من الفشل) لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام المدخل المنظومى.

 

توصيات البحث

  • استخدام المدخل المنظومى فى تدريس القواعد النحوية المرحلة افعداديةن حيث أثبتت نتائج هذه الدراسة ان له اثراص فاعلاً فى تحسين التحصيل النحوى
  • استخدام المدخل المنظومى فى تدريس القواعد النحوية بالمرحلة الإعدادية ، حيث أثبتت نتائج هذه الدراسة أن له اثراص فاعلاً فى تحسين التحصيل النحوى
  • استخدام المدخل المنظومى فى تنمية القدرة على الدافعيةللإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية حيث أثبتت الدراسة الحالية أن له تأثيراً كبيراً فى تنمية القدرة على الدافعية للإنجاز لدى الطالبات عينة البحث فى مادة القواعد النحوية