اثر استخدام استراتيجية التعلم البنائى طبقا لنموذج Trowbridge and bybee  على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الاعدادى للقواعد الإملائية واتجاهاتهم نحوها

 

هدف البحث

        يهدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائى على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى للقواعد الإملائية، وكذلك دراسة اثر استخدام هذه الاستراتيجية على تحسين اتجاهات التلاميذ عينة البحث نحو مادة القواعد الاملائية كما يهدف الى دراسة العلاقة بين تحصيل التلاميذ عينة البحث للقواعد الاملائية واتجاهاتهم نحوها

 

اجراءات البحث

        تم اختيار  عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الثانى الاعدادى ثم قسمت العينة الى مجموعتين احداهما تجريبية وعددها 40 تلميذا وتلميذة والاخرى ضابطة وعددها 40 تلميذا وتلميذة وقد قامت الباحثة باعداد ادوات البحث وهى كالتالى:- 1- اختبار تحصيلى  للقواعد الاملائية الحالية موضوع الدراسة 2- اختبار تحصيلى للقواعد الاملائية السابقة 3- مقياس اتجاهات التلاميذ عينة البحث نحو مادة القواعد الاملائية 4- كتيب التلميذ المعد وفقا لاستراتيجية التعلم البنائى للقواعد الإملائية موضوع البحثز 5- دليل المعلم وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا امكن الحصول على النتائج التالية ومعالجتها إحصائيا، وهى كالتالى:-

 

نتائج البحث:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة البحث (التجريبية والضابطة) وذلك فى التطبيق القبلى للاختبار التحصيلى
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة البحث (التجريبية والضابطة) وذلك فى التطبيق القبلى لمقياس الاتجاه
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة البحث (التجريبية والضابطة) وذلك لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة البحث (التجريبية والضابطة) وذلك لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين حسن تحصيل التلاميذ الذين درسوا القواعد الاسلامية باستراتيجية التعلم البنائى وبين اتجاهاتهن الإيجابية نحو مادة القواعد الاملائية مما يبين ان استراتيجية التعلم البنائى كان لها دور ايجابى وفعال فى تحسن تحصيل واتجاهات التلاميذ عينة البحث نحو مادة القواعد الاملائية

 

توصيات البحث

  • التوسع فى استخدام التعلم البنائى فى تدريس القواعد الإملائية لمختلف المراحل الدراسية، حيث أثبتت الدراسة الحالية فعاليتها فى تحسن التحصيل ونمو الاتجاهات
  • التوسع فى استخدام استراتيجية التعلم البنائى فى تدريس فنون اللغة العربية فى مختلف المراحل الدراسية
  • ضرورة الاهتمام بالأنشطة الاستكشافية الفردية والجماعية للتلاميذ كى يتم تمرينهم على استراتيجيات التدريس الحديثة
  • عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام التعلم البنائى فى فروع ومهارات اللغة العربية