برنامج مقترح لتنمية مفاهيم العولمة لدى طالبات المرحلة الثانوية بلمملكة العربية السعودية

 

هدف البحث

يهدف هذا البحث الى تقديم قائمة بمفاهيم العولمة التى يجب ان تلم بها طالبات المرحلة الثانوية ، كما يهدف الى تحديد ابرز قضايا الغولمة ذات الاهمية بهؤلاء الطالات، كما يهدف ايضا الى تقديم برنامج لكيفية تنمية مفاهيم العولمة لطالبات المرحلة لثانوية  بحيث يمكن ان يساهم فى ايجاد حلول لبعض التحديات التى تواجه مجتمعاتنا تيجة العولمة كما يبضر طالباتنا بخطر العولمة وكيفية مواجهتها واخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع موضوعاتها بحيث نأخذ منها ما يحفظ علينا هويتنا الاسلامية والعربية، وشتان بين ثقافة ترى من الدنيا معبرا للآخرة  وثقافة ترى فيها فرصة للتمتع بالشهوات والملذات ولا تعترف بالآخرة أو تحسب لها أى حساب.

 

إجراءات البحث:-

        تكونت عينة البحث من 30 طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى، وقد تم إعداد أدوات البحث وهى كالتالى:- 1- قائمة بمفاهيم العولمة، 2- اختبار تحصيلى فى بعض مفاهيم العولمة والتى حظيت  على أكبر نسبة موافقة من المحكمين، 3- اختبار مقالى فى نفس المفاهيم ، 4- البرنامج، 5- دليل المعلمن وبعد تدريس البرنامج المقترح وتطبيق الاختبار التحصيلى والمقالى قبلياً وبعدياً أمكن الإجابة عن أسئلة البحث، والحصول على النتائج التالية:-

 

نتائج البحث

  • المفاهيم التى حظيت على اكبر نسبة موافقة من المحكمين هى على التوالى : اإرهاب، حوار الحضارات، صراع الحضارات، السلام العالمى، حقوق الإنسان، الفضائيات
  • حدوث تحسن كبير لدى مجموعة البحث فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى، وهذا يرجع الى حسن تنظيم البرنامج المقترح وقدرته على اكساب الطالبات مفاهيم الغولمة المتمثلة فى الآتى: اإرهاب، حوار الحضارات، صراع الحضارات، السلام العالمى، حقوق الإنسان، الفضائيات) وكذلك شعور الطالبات بالحرية فى جمع المعلومات وإبدائ الآراء، والحكم على القضاياز
  • حدوث تحسن كبير لدى مجموعة البحث فى القياس البعدى للاختبار المقالى، ويرجع ذلك إلى تعدد مصادر التعلم، وارتباط هذه المفاهيم بالأحداث الجارية اليومية على المستويين المحلى والعالمى.
  • يتصف البرنامج بدرجة من الفعالية فى تنمية مفاهيم العولمة لدى طالبات عينة البحث، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك 1.6 وهى نسبة تزيد عن الواحد الصحيح مما يثبت فعالية البرنامج المقترح.

توصيات البحث

  • الاهتمام بغرس مبادىء الدين الاسلامى الحنيف فى نفوس الطالبات لتعزيز هويتهن الإسلامية فى مواجهة تحديات العولمة.
  • الاهتمام بغرس مبادىء الثقافة العربية فى نفوس الطالبات لترسيخ قيمهن العربية الأصيلة فى مواجهة طوفان العولمة
  • لابد من صياغة مشروع لحفظ الهوية الإسلامية فى ظل العولمة، ويبدا ذلك بإصلاح كل وسائل التربية التى تتمثل فى البيت والمدرسة والمسجد والمجتمع والدولة
  • تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطالبات من خلال مناهج اللغة العربية كى تساعدهن على تمييز الغث من السمين فيما يصل الينا من ثقافات الآخرين
  • تطوير أهداف اللغة العربية فى مراحل التعليم العام فى ضوء القضايا المعاصرة.