برمامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

هدف البحث

انبثقت اهداف هذا البحث فى الاجابة عن أسئلة البحث التالية

1 - ما مهارات  الكتابة المناسبة لتاميذ الصف الخامس الابتدائى؟، 2- ما مجالات البيئة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الاتدائى للكتابة فيها؟ 3- ما مواصفات البرنامج الذى يساعد فى تنمية اءات البحثمهارات الكتابة لدى تلاميذ عينة البحث؟ 4- ما أثر البرنامج المقترح على تنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ عينة البحث؟ 5- ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الكتابة

 

إجراءات البحث

        قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهى كالتالىك- 1- استبانة لتحديد مهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى، 2- استبانة لتحديد مجالات البيئة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى من وجهة نظر المحكمين والتلاميذ 3-اختبار لقياس مهارات الكتابة. 4- أداة لتصحيح الاختبار ،5- برنامج لتنمية مهارات  الكتابة، 6- دليل للمعلم  وقد تكونت عينة البحث من 40 تلميذا من تلاميذ الصف اخامس الابتدائى وبعد تدريس البرنامج المقترح وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا امكن التوصل  إلى النتائج التالية:-

 

نتائج  البحث

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى وذلك فيما يخص مهارة التفرقة بين همزات الوصل والقطع 

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة خلو الأساليب من أخطاء النحو والصرف

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة القدرة على التلخيص وافيجاز

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى، وذلك فيما يخص مهارة خلو الساليب من اللفاظ المعقدة الغامضة  

5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة تماسك العبارات وعدم تفككها

6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة تسلسل الأفكار وتتابع الأساليب فى نظام منطقى مقنع

7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة تدعيم الفكار بالأدلة والبراهين

8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة استخدام علامات الترقيم

9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة الاهتمام بنظام الجمل داخل الفقرات

10- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الحث لصالح التطبيق البعدى   وذلك فيما يخص مهارة اتباع نظام الفقرات

11- يتصف البرنامج المقترح بدرجة من الفعالية فى تنمية مهارات الكتابة حيث بلغت نسبة الكسب المعدل 1.16

 

توصيات البحث

  • ينبغى أن يكون للكتابة ومهاراتها منهج واضح كى يتم تدريب التلاميذ بجميع المراحل الدراسية عليه
  • الاسترشاد بالبرنامج المقترح عند تدريب تلاميذ هذه المرحلة على مهارات الكتابة
  • ضرورة إلمام التلاميذ بمجالات البيئة التى توصلت إليها الدراسة والاستفادة منها فى حياتنا بما يجنبنا المخاطر البيئية التى تحيط بنا وتخلق الوعى البيئى والمحافظة على البيئة لدى التلاميذ

ينبغى أن توفر المناهج الخاصة بتدريب التلاميذ على مهارات الكتابة الفرص المناسبة كى يتعودوا البحث عن المعرفة بأنفسهم، وذلك من خلال ارتياد المكتبات والبحث عن المعرفة من مصادرها لأنه يًعد الأساس فى الكتابة الجيدة السليمة.