تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المهمة لانها تسلط الضوء على ارباب الوظائف والمهن والحرف خلال العصر السلجوقى فى بلاد الاناضول , وذلك من خلال الاعتماد على النقوش الكنابية على الاثار , ومراجعة ذلك على المصادر التاريخية ونصوص الوقفيات السلجوقية , من خلال استخراج جميع اسماء ارباب الوظائف والمهن والحرف من النقوش الكتابية على العمائر والفنون السلجوقية , ومراجعة ذلك على المصادر التاريخية ونصوص الوقفيات السلجوقية ايضا , ومعرفة التوافق والاختلاف فيما بينهما .

وتهدف الدراسة الى :

  • حصر لجميع ارباب الوظائف والمهن والحرف فى بلاد الاناضول خلال العصر السلجوقى .
  • التعريف بارباب الوظائف والحرف خلال العصر السلجوقى واسمائهم , وترجمة لهم من خلال المصادر التاريخية ورواتبهم وفئاتهم , ومكانتهم فى المجتمع السلجوقى .
  • التعريف لغالبية ارباب الوظائف مثل الوزير والامير والجاشنكير والحاجب والاتابك والاسفهسلار والامام وغيره وتعريف له ولوظيفته .
  • التعريف لبعض المهن والحرف مثل النجار والنقاش والمعمار والمهندس والكاتب والبناء والاستاذ وغيره خلال العصر السلجوقى فى بلاد الاناضول , وكل ذلك من خلال النقوش الكتابية على العمائر والفنون السلجوقية , ومراجعة ذلك على المصادر التاريخية ونصوص الوقفيات السلجوقية ايضا , ومعرفة التوافق والاختلاف فيما بينهما .