ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى تحقق قدرات التعلم التنظيمي وأبعاده المختلفة - التجربة والتوجه نحو الخطر والتفاعل مع البيئة الخارجية والحوار والمشاركة في صنع القرارات - من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات جامعتي سوهاج وجنوب الوادي، وتحديد مدى وجود فروق معنوية بين مستوى تحققها وفقا لاختلاف متغيرات  الدرجة العلمية والجامعة والكلية والسن والنوع للمبحوثين، كما هدفت الدراسة إلى قياس صلاحية المقياس في البيئة المصرية ودرجة الارتباط بين أبعاد قدرات التعلم التنظيمي بجامعتي سوهاج وجنوب الوادي.

طبقت الدراسة على 350 من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتم جمع البيانات من خلال قائمة استقصاء بنسبة ردود 91,4% تقريبا ونسبة القوائم الصحيحة 87,14% تقريبا، واستخدم الباحثان برنامج spss لتحليل البيانات من خلال الأساليب الإحصائية الوصفية والتطبيقية للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة.

توصلت الدراسة إلى أن مستوى تحقق قدرات التعلم التنظيمي منخفض، كما أن أبعاد التجربة والتوجه نحو الخطر والمشاركة في اتخاذ القرار تعد قدرات تعلم تنظيمي منخفضة، بينما التفاعل مع البيئة الخارجية والحوار تعد قدرات تعلم تنظيمي متوسطة، ولا يوجد فروق معنوية بين مستوى تحقق قدرات التعلم التنظيمي وفقا لمتغير الجامعة ومتغير النوع ، بينما يوجد فروق معنوية بين مستوى تحقق قدرات التعلم التنظيمي وفقا لمتغيرات الكلية والفئات الوظيفة وفئات السن، وأثبتت الدراسة صلاحية المقياس المستخدم للاستخدام في البيئة المصرية خاصة الجامعات المصرية حيث بلغ الاتساق الداخلي Cronbach's Alpha لعناصر مقياس قدرات التعلم التنظيمي 0,907، وأثبتت الدراسة وجود ارتباط معنوي بين أبعاد قدرات التعلم التنظيمي الخمسة.

أوصت الدراسة الباحثين بتطبيق المقياس المستخدم على عينة من الجامعات المصرية العامة والخاصة، أو تطبيقه على قطاعات أخرى خدمية أو صناعية، ويمكن دراسة علاقة التعلم التنظيمي بمتغيرات أخرى مثل الرضا الوظيفي، والالتزام التنظيمي وجودة الخدمات التعليمية والأداء، كما قدمت الدراسة عدد من التوصيات لكل من القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعتين محل البحث لتحسين مستوى تحقق قدرات التعلم التنظيمي بأبعاده المختلفة.