ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين قدرات التعلم التنظيمي وأبعاده المختلفة - التجربة والتوجه نحو الخطر والتفاعل مع البيئة الخارجية والحوار والمشاركة في صنع القرارات والرضا الوظيفى والإلتزام التنظيمى، واستكشاف أثر الرضا الوظيفى على العلاقة بين قدرات التعلم التنظيمى والإلتزام التنظيمى، طبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 320 من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من جامعتى جنوب الوادى وسوهاج بمصر واستخدمت قائمة استبيان لجمع البيانات وبلغت نسبة الردود 90.6% تقريبا، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS للتحليل الاحصائى الوصفى والتطبيقى باستخدام تحليل المتوسط والتباين والانحدار، كما تم استخدام برنامج AMOS  لتحليل المسار.

توصلت الدراسة أن مستوى قدرات التعلم التنظيمي منخفض،  والرضا الوظيفي متوسط، أما الالتزام التنظيمي فمتوسط، وأن هناك فرق معنوي في مستوى الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمى لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا للمتغيرات الديموجرافية للدراسة - الكلية وفئات الوظائف وفئات السن لمفردات العينة، بينما لا يوجد فرق معنوي في مستوى الرضا الوظيفي أو الالتزام التنظيمى وفقا لمتغير الجامعة، وأثبتت الدراسة وجود ارتباط معنوى موجب بين متغيرات الدراسة وأن الرضا الوظيفي يعمل كمتغير متداخل في العلاقة بين قدرات التعلم التنظيمي والالتزام التنظيمي.

يمكن هذا البحث القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعات والممارسين في مجال إدارة الموارد البشرية فى رؤية قدرات التعلم التنظيمى والالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي كمتغيرات هامة يمكن تطبيقها في مجال الإدارة والممارسات فى الجامعات، وتقدم النتائج اتجاها جديدا للبحث التنظيمي في العلاقة بين المتغيرات الرئيسية، فالممارسات الجيدة للتعلم التنظيمي يمكن أن تؤدى إلى تحسين الرضا الوظيفى ومن ثم فإن تحسين الرضا الوظيفي يمكن أن يعزز من الالتزام التنظيمي، وعلى هذا الأساس قدم الباحثان مجموعة من التوصيات التى يمكن أن تحسن من قدرات التعلم التنظيمى بالجامعات ومن ثم إحداث التأثير الإيجابى فى مستوى الرضا الوظيفى والالتزام التنظيمى، كما قدم الباحثان توصيات بدراسات مستقبلية توسع من مجال الدراسة الحالية.