مستخلص البحث

العنوان: فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفكير السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب كلية التربية .

إعداد: د/خالد عبد اللطيف محمد عمران –  أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – كلية التربية – جامعة سوهاج.

د/ نجاة عبده عارف إسماعيل - دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس وموجه دراسات اجتماعية - إدارة دشنا التعليمية - مديرية قنا للتربية والتعليم

جهة النشر: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (59)، الصفحات (13 – 75) .

تاريخ النشر : مايو 2014م .

استهدفت هذه الدراسة : التعرف علي فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفكير السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب كلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية.

وقد أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية:

  • ما مهارات التفكير السياسي اللازمة لطلاب كلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية ؟
  • ما أبعاد الانتماء الوطني اللازمة لطلاب كلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية ؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفكير السياسي لدي طلاب كلية التربية ؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية الانتماء الوطني لدي طلاب كلية التربية ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

  • قائمة ببعض مهارات التفكير السياسي اللازمة لطلاب كلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية .
  • قائمة ببعض أبعاد الانتماء الوطني اللازمة لطلاب كلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية.
  • تصور مقترح لبرنامج في الدراسات الاجتماعية.
  • دليل إرشادي للمعلم (عضو هيئة التدريس) يوضح له كيفية تنفيذ دروس البرنامج المقترح.
  • اختبار لقياس بعض مهارات التفكير السياسي.
  • مقياس للانتماء الوطني.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار مهارات التفكير السياسي ومقياس الانتماء الوطني علي عينة تكونت من (40) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.

نتائج الدراسة وتوصياتها: قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها:

  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في مهارات التفكير السياسي لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في الانتماء الوطني لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير السياسي والانتماء الوطني لدى الطلاب مجموعة البحث.
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب مجموعة الدراسة في اختبار مهارات التفكير السياسي ودرجاتهم في مقياس الانتماء الوطني في التطبيق البعدي.

وأوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام بتنمية الانتماء الوطني لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية، من خلال تقديم المقررات الدراسية بشكل يتيح لهم التعرف علي الوطن وكيفية المحافظة عليه والتضحية من أجله.وضرورة تضمين مهارات التفكير السياسي وأبعاد الانتماء الوطني التي توصلت إليها الدراسة الحالية في برنامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية، بشكل متتابع ومتكامل ومستمر، ضرورة التعرف علي التوجهات السياسية للطلاب حتى يمكن تصحيح مسارها بما يحقق الأمن الفكري والوطني .

كلمات مفتاحية :

1- برنامج:                 Program         2- مهارات التفكير السياسي:              Political thinking Skills

3- الانتماء الوطني:                             National affiliation