تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى ضرورة تفعيل الشراكة بين التنظيمات الاجتماعية والمهنية فى دعم القضايا التربوية التى يواجهها المجتمع المصرى فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، ومدى مشاركة تنظيماتها المجتمعية فى دعم قضايا التربية المعاصرة فى بلادها، وكيف تسهم التنظيمات الاجتماعية والمهنية غير الحكومية فى المجتمعات المدنية فى العالم فى قضايا التربية المماثلة لقضايانا التربوية وبما يؤدى إلى تصورات فى التوصل إلى نمط الشراكة المجتمعية الداعمة للقضايا التربوية لمواجهة متطلبات التطوير والتحديث فى مصر.

تساؤلات الدراسة: حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات البحثية الثلاثة التالية: التساؤل الأول: ما نمط الشراكة المطلوبة بين التنظيمات المجتمعية لتوفير الإسهامات الضرورية من أجل تدعيم جوانب التنمية الثقافية والمهنية المستمرة لدى أفراد المجتمع المصرى؟

التساؤل الثانى: ما نمط الشراكة المطلوبة بين التنظيمات المجتمعية لتوفير الإسهامات الضرورية من أجل تدعيم عوامل الالتزام لدى أفراد المجتمع المصرى؟

التساؤل الثالث: ما نمط الشراكة المطلوبة بين التنظيمات المجتمعية لتوفير الإسهامات الضرورية من أجل ترشيد أوجه الإنفاق فى مجال التعليم المصرى؟